شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ غوتيريس متشبث بتمديد مهمة المينورسو لمدة سنة
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر.. أزمة النظام بلغت درجة التعفن             اسطنبول.. هدوء حذر قبيْل قدوم تفتيش القنصلية السعودية             يوسف شهاب .. خطاب جلالة الملك استراتيجية جديدة أساسها المسؤولية والعمل الجدي             طبيب المنتخب يكشف جديد الحالة الصحية للاعبين            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 12 أكتوبر 2018 الساعة 12:44

غوتيريس متشبث بتمديد مهمة المينورسو لمدة سنة



الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس


 

محمد بوداري

أكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن التمديد لبعثة "المينورسو"  في الصحراء المغربية لمدة عام كامل سيكون ضامنا كبيرا للاستقرار في المنطقة.

 

جاء ذلك خلال ردّ "دوجاريك"، في ندوته صحافية مساء أمس الخميس، على سؤال حول خلفيات تشبث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بـ"التمديد للمينورسو لعام كامل"، بعدما لم يمدد لها مجلس الأمن المرة الأخيرة إلا ستة أشهر، وهو ما أجاب عنه المتحدث باسم "غوتيريس" بالقول: "أعتقد أن سنة من التجديد ستمثل استقرارا كبيرا، وهو ما يبدو مهما، ورسالة الأمين العام للأطراف أن يتم الاستمرار في العمل مع مبعوثه الشخصي هورست كوهلر".

 

يذكر أن النقاش في مجلس الأمن حول الصحراء المغربية بدأ، الأسبوع الجاري، وسيستمر إلى، نهاية شهر أكتوبر الجاري، عبر ثلاثة اجتماعات منفصلة، متبوعة بجلسة لمجلس الأمن، يوم 29 اكتوبر الجاري، ينتظر أن يصوت فيها على التجديد للبعثة الأممية في الصحراء "المينورسو".

 

 من جانب آخر جددت فرنسا، أمس الخميس، موقفها لصالح  تجديد مهمة المينورسو لمدة سنة واحدة عوض ستة أشهر، وهي المهمة التي ستنتعيأواخر شهر اكتوبر الجاري..

 

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا دولاتر، أن فرنسا مع تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء "المينورسو" لمدة سنة تماشيا مع توصية الأمين العام بهذا الخصوص.

 

وكان دولاتر قد أكد في ابريل المنصرم، أن التمديد للمينورسو لمدة ستة أشهر فقط "يجب أن يظل استثناء".

 

وقال دولاتر، آنذاك، عقب تصويت فرنسا لصالح قرار مجلس الأمن 2414 الذي مدد مهمة البعثة الاممية الى غاية 31 أكتوبر الجاري، إن "تمديد مهمة المينورسو لستة اشهر فقط ، والذي يهدف إلى الحفاظ على تعبئة المجلس دعما للعملية السياسية ، يجب أن يظل استثناء".

 

واعتبر الدبلوماسي الفرنسي أن الحفاظ على إطار سنوي "يضمن استقرار عمليات حفظ السلام"، مبرزا أن النص الذي تم اعتماده  يحدد أفقا "ينبغي أن يسمح لنا بشكل جماعي بمنع أي خطر للتصعيد، ودعم العمل الذي لا بديل عنه للمينورسو وتشجيع دينامية بناءة بشأن العملية السياسية".

 

وأكد دولاتر دعم بلاده الكامل للعملية السياسية برعاية الأمين العام للأمم المتحدة وكذا لتسهيل مهمة مبعوثه الشخصي هورست كوهلر "من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم لقضية الصحراء يحظى بقبول الاطراف".

 

وكان مجلس الأمن قد وافق في شهر ابريل المنصرم، على تمديد مهمة بعثة المينورسو، وكرس مرة أخرى، تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

يوسف شهاب .. خطاب جلالة الملك استراتيجية جديدة أساسها المسؤولية والعمل الجدي

لاغارد.. المغرب بلد يجسد تطابق القيم الإنسانية التي توحدنا جميعا

الخطاب الملكي مدخل لمواجهة التحديات

الخطابات الملكية.. آلية توجيهية مهمة للمؤسستين التشريعية والتنفيذية

الوضع السياسي بالجزائر خرج عن السيطرة

الخطاب الملكي دعوة لتعبئة شاملة من أجل نموذج تنموي جديد

خطاب جلالة الملك لحظة دستورية متميزة تعيد ترتيب أولويات العمل الوطني

خطاب جلالة الملك رسالة أمل وثقة في المستقبل

المغرب هو المخاطب "الوحيد والشرعي" للاتحاد الأوروبي

السحيمي.. الخطاب الملكي رسالة أمل تضع حدا "لحالة من الانتظارية"





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة