شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ بوريطة يشارك في مؤتمر وزاري افتراضي حول مسؤولية الحماية
    شعب بريس مرحبا بكم         الرباط...10 سنوات سجنا نافذا في حق حلاق تسبب في مقتل 20 مرشحا للهجرة السرية             القنيطرة..تقرير اسود لمفتشي وزارة الداخلية حول تدبير المال العام بالجماعة             فاس..توقيف شخص مرتبط بشبكة إجرامية لتهريب المخدرات والمؤثرات العقلية             وظيفة عمومية.. أكثر من 55.400 محال على التقاعد بحلول سنة 2024            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 24 شتنبر 2020 الساعة 21:31

بوريطة يشارك في مؤتمر وزاري افتراضي حول مسؤولية الحماية





 شعب بريس- متابعة


 شارك ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على هامش أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في مؤتمر وزاري افتراضي بشأن مسؤولية الحماية، والذي حضره أيضا الأمين العام للأمم المتحدة ووزراء خارجية الدول الأخرى.

وشدد الوزير بوريطة في بيانه على أن المغرب، وتماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد برز على الدوام كمشجع للتسامح والتعايش بين الشعوب، وداعما نشيطا في مختلف المنتديات المتعددة الأطراف، لكل رسائل السلام والاحترام بين الاديان والتنوع الثقافي.

وأوضح أن هذا سيتطلب كسر الحواجز بين مختلف مجالات التعاون المتعدد الأطراف من أجل التنفيذ الكامل لخارطة الطريق المنصوص عليها في أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وعلى وجه التحديد: الهدف 16 المتعلق ب "السلام والعدل والمؤسسات القوية "،يؤكد السيد بوريطة.

وأشار بوريطة إلى أنه في سياق وباء كوفيد 19، "تقع على عاتقنا مسؤولية خاصة لضم جهودنا جميعا لتنفيذ البرنامج الطموح الذي اعتمد عام 2005، على أساس التعاون متعدد الأطراف الذي يركز على النتائج ويستند إلى البيانات والأدلة ".

واختتم بوريطة حديثه بالإشارة إلى أنه إذا كان هناك من درس يجب استخلاصه من وباء كوفيد 19، فهو أن الدول لا تستطيع تحمل هذه المسؤولية إن هي تصرفت بشكل منفرد دون أي تنسيق، وأن السبيل الوحيد للتغلب على هذا التحدي هو التعاون المتعدد الأطراف على أساس مبادئ المساواة بين الدول واحترام سيادتها الوطنية على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن مبدأ مسؤولية الحماية قد تبنته الأمم المتحدة في القمة العالمية 2005، كنقطة أساسية لحماية السكان من الفظائع الجماعية.

المؤتمر الوزاري جزء من عملية بدأت منذ عام 2005 تهدف إلى تعزيز مبادئ القانون الإنساني الدولي في مكافحة الإبادة الجماعية والفظائع الجماعية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. الأردن تؤكد مجددا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة

الصحراء المغربية..تحالف المحيط الهادي يجدد دعمه لمبادرة الحكم الذاتي

الأمم المتحدة: صفعة جديدة للبوليساريو

الأمم المتحدة.. السنغال تجدد دعمها لمغربية الصحراء

وزير الداخلية الفرنسي يعود إلى بلاده دون اتمام زيارته للمغرب

هذه هي الملفات التي جاء من أجلها وزير الداخلية الفرنسي للمغرب

المتشدد الاسلامي مصطفى الحسناوي يكفر بالله ورسوله

الصحراء المغربية..مجلس الامن يجدد دعمه لمسلسل الموائد المستديرة

حكومة العثماني تغرق البلاد في الديون

وزير الداخلية الفرنسي يبدأ اليوم زيارة عمل إلى المغرب





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة