شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الصحراء.. مجلس الأمن يمدد ولاية المينورسو من جديد
    شعب بريس مرحبا بكم         فضيحة رشوة تهز "أبل" بعد واقعة "الأسلحة النارية"             كم كوب ماء يجب أن نشرب يوميا؟             بقشيش خيالي مقابل فاتورة مطعم بـ 7 دولارات فقط             ماهي الصفات التي تميز الشخصية الجذابة؟            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 30 أكتوبر 2020 الساعة 21:20

الصحراء.. مجلس الأمن يمدد ولاية المينورسو من جديد






شعب بريس- متابعة

قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام واحد، مع تأكيده، مرة أخرى، على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

 

وجاء في القرار رقم 2548 الذي قدمته الولايات المتحدة، وتمت المصادقة عليه عبر إجراء خطي لأعضاء المجلس الخمسة عشر، عقب إلغاء الاجتماعات الحضورية بمقر الأمم المتحدة، على خلفية اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا، أن "مجلس الأمن قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2021".

 

وأكد مجلس الأمن، في هذا القرار الجديد، للسنة الرابعة عشرة على التوالي، سمو مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة في 11 أبريل 2007، مشيدا "بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية والتي تجسدها مبادرة الحكم الذاتي.

 

إلى ذلك، جدد القرار الأممي تكريس موقع الجزائر كطرف رئيسي في المسلسل السياسي حول الصحراء، مؤكدا على ضرورة "التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم" لقضية الصحراء "على أساس التوافق".

 

وبعد أن دعا إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء، جدد مجلس الأمن التأكيد على ضرورة مواصلة مسلسل الموائد المستديرة وتشجيع "استئناف المشاورات بين المبعوث الشخصي المقبل" وأطراف هذا النزاع الإقليمي، ويتعلق الأمر بكل من المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

 

وفي هذا السياق، شدد القرار الأممي على أهمية تجديد الأطراف لالتزامها بالدفع قدما بالعملية السياسية، برعاية الأمين العام للأمم المتحدة، مع التأكيد على أنه من "الضروري" أن يتحلى الأطراف بالواقعية وبروح التوافق للمضي قدما".

 

كما دعا المجلس إلى الأخذ بعين الاعتبار "الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كل الأطراف".

 

وحث القرار الأممي على إظهار الإرادة السياسية والعمل في مناخ ملائم للحوار، بما يضمن تنفيذ قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007، الذي يصادف تقديم المغرب لمبادرته بشأن الحكم الذاتي.

 

وسجل مجلس الأمن، في هذا الصدد، أن "التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الطويل الأمد وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي، من شأنه أن يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار، وهو ما سينعكس بدوره على خلق فرص الشغل والنمو لكافة شعوب منطقة الساحل".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

المغرب سيزود إفريقيا جنوب الصحراء والدول المغاربية بلقاحات كوفيد-19

هايتي تصفع البوليساريو وتقرر فتح قنصلية بالداخلة

باحث رواندي : البوليساريو تلقت رصاصة الرحمة بمعبر الكركرات

مجلس الحكومة يتدارس مشروع قانون إحداث "صندوق محمد السادس للاستثمار"

الصحراء المغربية.. دعم كامل لتدخل القوات المسلحة الملكية بالكركرات

الكركرات: دومينيكا تدين أعمال ميليشيات "البوليساريو"

موريتانيا ترفض استقبال "موفد" المرتزقة إلى نواكشوط

الصحراء المغربية..اسبانيا تدعو إلى حل سياسي على أساس معايير الأمم المتحدة

جلسات تشاورية بطنجة بهدف "توحيد مجلس النواب الليبي"

قضية الصحراء كان يمكن حلها بسهولة لو توقفت الجزائر عن دعم "البوليساريو"





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة