شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أكادير.. إقصاء تاريفيت وتامازيغت من تغطية فعاليات مهرجان تيميتار
    شعب بريس مرحبا بكم         اشتباكات في برشلونة بين عناصر من اليمين المتطرف ورافضين للفاشية(أرشيف)             تويتر ينقل كسوف الشمس بشكل حي ومباشر يوم 21 غشت             تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى اعتداء كامبريلس في اسبانيا             أطباء يحذرون من أضرار المياه المعدنية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 8 يوليوز 2017 الساعة 11:29

أكادير.. إقصاء تاريفيت وتامازيغت من تغطية فعاليات مهرجان تيميتار



صورة من الأرشيف


 

شعب بريس- متابعة

فوجئ صحافيان، من قسمي تاريفيت وتامازيغت بالإذاعة الوطنية، بالإقصاء والمنع من تغطية مهرجان تيميتار في دورته الرابعة عشرة، التي انطلقت يوم الربعاء 5 يوليوز الجاري بمدينة أكادير..

 

ويأتي هذا المنع، حسب مصادر من داخل إذاعة تامازيغت، رغم أن إدارة الإذاعة منحت الصحفيين أمرا إداريا (Ordre de Mission) للذهاب إلى اكادير قصد تغطية المهرجان كما جرت العادة كل سنة. والغريب في الامر هو رفض منح "البادج"

 

وفوجئ الصحفيان "م." من قسم تامازيغت و"ع.أ" من قسم تاريفييت، لدى وصولهما إلى عين المكان بالمنع من تغطية المهرجان ورفض منحهما حتى الشارة أو "البادج"، حيث تم إبلاغهما بأن أحد المسؤولين بالقناة الثامنة،  هو الذي طلب من منظمي المهرجان عدم اعتماد الريفية وتمازيغت والاقتصار على تاشلحيت فقط، والتي حظيت بانتداب صحفيين من اكادير فيما منع صحافيا تامازيغت وتاريفيت من ذلك، وهو ما اعتبرته مصادرنا حيفا وتمييزا ضد تامازيغيت وتاريفييت في مهرجان يهتم بالاغنية والفن الامازيغي بغض النظر عن التنويعات اللهجية داخل الامازيغية..

 

وتساءلت ذات المصادر حول مدى مشروعية وقانونية ما قام به المسؤول داخل القناة الثامنة(ن.خ)، الذي تدخل في أمور لا تعنيه على اعتبار ان الامر يتعلق بالاذاعة الامازيغية التي لا تدخل في نطاق تدبير او تسيير القناة الامازيغية الثامنة..

 

كما كشفت مصادرنا، ان هذا المسؤول، الذي تكلف بإقصاء قسمي تامازيغت وتاريفييت من تغطية فعاليات المهرجان، "أصبح يمتلك سلطة غريبة داخل القناة ويتصرف بطريقة غير مسؤولة تسببت في الكثير من المشاكل والاخطاء المهنية داخل القناة"..

 

وأضافت ذات المصادر أن المسؤول عن هذا الاقصاء، حضر إلى مهرجان تيميتار رفقة طاقم القناة الثامنة المكلف بتغطية المهرجان رغم "انه لا يقوم بأية وظيفة او عمل صحافي"، معتبرة ان هذا الأخير يستغل هذه "الفرصة للقيام بالسياحة المدفوعة الثمن والاستفادة من بعض الامتيازات على حساب إقصاء الصحفيين وحرمانهم من القيام بمهامهم، مكرسا بذلك ثقافة إقصائية وتمييزية في مجال تغطيات الانشطة والأحداث ذات العلاقة بالثقافة الامازيغية، ضاربا بعرض الحائط مبادئ واخلاقيات المهنة داخل الاعلام الامازيغي"..

 

وقد حاولنا الاتصال دون جدوى  ببعض المسؤولين داخل القناة الثامنة وبلجنة مهرجان تيميتار قصد تنوير القراء، إلا اننا لم نتمكن من ذلك، وسنبقى منفتحين على باقي الاطراف حالما توصلنا بما يفيد ويوضح هذه القضية تكريسا لمبدأ الحياد..





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

"أزطا أمازيغ" تشجب رفض التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي "سيليا" بإقليم تارودانت

منع مسيرة حركة "تاوادا ن إيمازيغن" بالدار البيضاء

حركة "تاوادا ن إيمازيغن" تنظم مسيرة وطنية بالدار البيضاء لمساندة حراك الريف والمطالبة برفع الحكرة والتمييز

العثماني يأمر المعاهد العليا بالشروع في تدريس اللغة الأمازيغية

مجلس النواب يناقش مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

بمناسبة حلول اسكّاس أماينو 2967.. في معاني ودلالات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

قوانين تنظيمية عالقة في ظل اختراق وتشتت للحركة الامازيغية

الرباط.. الأكاديمية الجهوية للتربية تنفي التراجع على تدريس اللغة الأمازيغية

الناظور: لافتات مترجمة للأمازيغية بشكل غير أمين تثير استياء المتتبعين

بعد أسبوع من تسريبه..مجلس الحكومة يتدارس ويأخذ علما بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة