شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ سعاد هلالي.. الشغف بالحلي الأمازيغية وراء إنتاج ''تازرزييْت''
    شعب بريس مرحبا بكم         كوفيد-19.. الحالة الوبائية بالقارة الإفريقية في أرقام             عملية اسثنائية لانجاز بطاقة التعريف الالكترونية لمغاربة العالم             اجتماع طارئ لتقرير مصير دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية             فيروس كورونا: 27 إصابة مؤكدة جديدة بالمغرب والعدد الإجمالي يصل إلى 7807 حالة            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 10 ماي 2019 الساعة 12:10

سعاد هلالي.. الشغف بالحلي الأمازيغية وراء إنتاج "تازرزييْت"



صورة مركبة لسعاد هلالي ولقطة من الفيلم الوثائقي


 

شعب بريس- خاص

قالت سعاد هلالي، المكلفة بإنتاج فيلم وثائقي "حكايات امرأة" بثته القناة "الثامنة" الأمازيغية، حول "تازرزييْت"، إن التجربة كانت رائعة، تمخضت عن فكرة بسيطة حول الحلي الأمازيغية فأعطت وثائقي جميل قرّب المشاهد المغربي من هذه الثقافة العريقة.

 

وأكدت هلال في تصريح للموقع، أنها ترغب في تعميق الأبحاث وإنتاج مزيد من الأفلام الوثائقية حول الحلي وارتباطها بالثقافة الأمازيغية، وكشفت عن مشروع أخر سيرى النور قريبا يتعلق ب"الخميسة"، التي توحد اليهود المغاربة والأمازيغ ويلتقي عندها الجميع.

 

وقالت هلالي، إن تصوير حلقة "تازرزييْت"، استغرق 15 يوما، بثلاثة مدن، هي تيزنيت ومراكش وأكادير، وكانت تجربة أولى رائعة، ووعدت الجمهور بالمزيد في قادم الأيام.

 

وبالعودة إلى الفيلم الوثائقي الذي تناولت فيه فيه سعاد هلالي، تاريخ "الخلالة" الأمازيغية أو ما يعرف ب"تازرزييْت"، سافرت بنا المكلفة بالبرنامج إلى أغوار الثقافة الأمازيغية الأصيلة التي تتميز باللباس والزي الأمازيغي والحلي الأنيقة التي تتزين بها المرأة الأمازيغية سواء في المناسبات أو الأعراس، ومن بينها "تازرزييت"، التي شهدت تحولا عبر الزمن سواء في الشكل أو المواد التي تدخل في تركيبتها.

 

وأكدت سعاد هلالي من خلال هذا الفيلم الوثائقي الجميل عن نبرة ثاقبة وعن غيرة وشغف كبير بالفن الأمازيغي. وسعاد الهلالي حاصلة على دبلوم في المعهد العالي للسينما والسمعي البصري، وسنة ثانية من القانون باللغة الفرنسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وحاصلة على شهادة الباكلوريا في الآداب في الموسم الدراسي 2009- 2010.

 

وسعاد هلالي شابة طموحة وتمتلك قدرات هائلة يتنبأ لها الجميع بمستقبل واعد في عالم انتاج البرامج والأفلام الوثائقية، وتمثل نموذجا ناجحا للشباب الراغب في تحقيق الذات.

 

وهي من بين أبرز الطاقات الواعدة داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، شابة سيكون لها مستقبل واعد داخل هذه المؤسسة المجددة للنخب.






شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

حفل فني متميز لـ"الديفا" رايموند البيضاوية في الصويرة +فيديو

تكريم الفنان الشعبي بنعمر الزياني في مهرجان الاندلسيات بالصويرة +فيديو

الأندلسيات الأطلسية.. الجمهور يستمتع بصوت سوزان هروش+ فيديو

الصويرة.. فعاليات مهرجان الأندلسيات الأطلسية+ فيديو

الأميرة للا حسناء تترأس افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العريقة

الفنانة المغربية الكبيرة عزيزة جلال تعود للغناء+ الفيديو

إفتتاح معرض حول التسامح والتعايش بالمغرب +صور

قراءة في كتاب "كسرة خبز" للأستاذ حسن إبراهيمي

حسن إبراهيمي يتقاسم "كسرة خبز" مع القراء

وفاة حميد الزهير صاحب يامراكش يا سيدي كل فارح بيك





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة