شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ صحيفة ''إكسبريس'' الأمريكية تودع قراءها
    شعب بريس مرحبا بكم         كوفيد-19.. تسجيل 106 حالة شفاء جديدة بالمغرب..             كوفيد-19.. تسجيل 26 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب             وزير الصحة يستغرب من الجدل المثار بخصوص عقار الكلوروكين             وفاة الفنان المصري حسن حسني ..            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 17 شتنبر 2019 الساعة 08:56

صحيفة "إكسبريس" الأمريكية تودع قراءها



نتمنى أن تستمتعوا بجوالاتكم الحقيرة


 

شعب بريس- متابعة

ودعت صحيفة إكسبريس الأمريكية قراءها و غادر عالم ‫الصحافة الورقية إلى غير رجعة بعنوان مثير لآخر عدد لها :"نتمنى أن تستمتعوا بجوالاتكم الحقيرة" !!، وذلك في إشارة الى زحف الاعلام الرقمي على الصحافة الورقية التي باتت مهددة بالانقراض، واصبح اختفاؤها مجرد مسالة وقت لا غير.

 

ومما لا شك فيه أن عدداً كبيراً من القراء في العالم بدأ في العزوف عن قراءة الصحف الورقية، وقد يكون ذلك لعجزها عن ملاحقة الأحداث المتسارعة والمتجددة على مدار الساعة، الأمر الذي أدى إلى الاتجاه نحو الصحافة الإلكترونية والمواقع الإخبارية على الشبكة العنكبوتية، وبدأت صحف كبيرة في إطلاق مواقع إلكترونية لها.

 

ولعل أهم التحديات التي تواجه الصحف الورقية هي ارتفاع تكاليف صناعة الورق وسعره والمواد الأولية، إلى جانب انخفاض مستوى التوزيع، الأمر الذي جعل صحف عريقة تعلن عن إيقاف نسختها المطبوعة، والاكتفاء بالنسخة الرقمية، ولعل أهم وأول هذه الصحف هي صحيفة "كريستيان ساينس مينتور" الأمريكية التي خفضت من أعداد نسخها المطبوعة إلى 200 ألف نسخة، ذلك قبل أن تتوقف نهائيا عن الصدور ورقياً، واكتفت بموقعها على الإنترنت حيث يزوره نحو مليون مستخدم يوميا.

 

 وتعتبر صحيفة "الإندبندنت" هي أول الصحف البريطانية تحولاً للصيغة الرقمية بالكامل، وحتى كبريات الصحف الأمريكية لم تسلم من هذه التحديات، ومن أهمها صحيفة "نيويورك تايمز" التي تراجعت أسهمها بنسبة كبيرة بلغت 55 بالمئة، ما أضطرها إلى تخفيض رواتب العاملين بها بنحو 5 بالمئة، وتراجع أعداد محرريها إلى 1225 بعد أن كان 1330 محرراً، وفى فرنسا أيضاً توقفت صحيفة "فرانس سوار" التي اكتفت بنسختها الإلكترونية، بعد أن تراجعت مبيعاتها إلى أقل من 40 ألف نسخة يومياً ، والأمر ينطبق أيضا على المغرب، إذ تنذر الأزمة الحالية في المبيعات بقرب نهاية عهد الصحف الورقية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

توجيه تهمة القتل غير المتعمد للشرطي الامريكي المتهم في قضية جورج فلويد

كيف أثر العزل على "نفسيات" البشر؟

علماء يزعمون.. حليب الصراصير قد يكون "الغذاء الفائق" الجديد!

كورونا.. إسبانيا تدرس قرار تمديد حالة الطوارئ

إحراق مركز للشرطة بأمريكا واتساع الاضطرابات +فيديو

الأرجنتين.. ببغاء "يدلي بإفادته" في قضية قتل

تاها 18 يوما في غابة "لورد أوف ذا رينغز"

كورونا.. الحصيلة الجديدة لتطور الجائحة عبر العالم

دراسة تحذر من تداعيات كورونا على الاطفال

الجزائر تستدعي سفيرها بباريس بسبب وثائقي حول الحراك





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة