شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ كوفيد-19..اللقاح الروسي وأصل التسمية وعلاقة ذلك ببوتين
    شعب بريس مرحبا بكم         روسيا ..كشف معلومات سرية بخصوص عملية نقل التربة من القمر إلى المحطة الفضائية             جونسون آند جونسون تعلن بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد كورونا             سوق الانتقالات .. أيوب الكعبي ينضم رسميا إلى الوداد الرياضي             الملياردير الأميركي بيل غيتس يتوقع الموافقة على لقاح كورونا أوائل العام 2021            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 12 غشت 2020 الساعة 09:49

كوفيد-19..اللقاح الروسي وأصل التسمية وعلاقة ذلك ببوتين





نجيب كومينة*

سبوتنيك 2،هو اسم اللقاح ضد كوفيد19 الذي طوره العلماء الروس، واختيار الاسم له دلالته، اذ يحيل على رحلة سبوتنيك 1 التي أطلقها الاتحاد السوفياتي ومثلت أول رحلة الى القمر في نهاية خمسينات القرن الماضي.


المصل جربه بوتين على ابنته، مايعني درجة ثقته فيما توصل اليه علماء بلده، وأعلن انه سيكون جاهزا للاستعمال على اوسع نطاق في شتنبر المقبل وان هناك عدد كبير من الدول طلبت التزود به.


منظمة الصحة العالمية قالت انها لم تتوصل بعد باي شئ من روسيا، وهذه الأخيرة لم تكشف بعد عن أسرار هذا السبق العلمي ولم تنشر عنه تقارير او مقالات علمية، ويبدو ذلك عاديا في ظل السباق الدولي الجاري للفوز بهذا السبق الذي يحقق سمعة ونفوذا ويدخل روسيا التاريخ من أوسع أبوابه، لانه سيحسب لها أنها أنقذت الحياة على الأرض من خطر داهم وأنقذت الاقتصاد العالمي من خطر الانهيار الذي يتهدده في حال ما إذا جاءت موجات اخرى اعنف للجائحة دون مصل او دواء لمواجهتها.


روسيا التي كانت في مقدمة الدول الصاعدة في السنوات الأخيرة بمعدلات نمو عالية تعود بقوة، وستكون عودتها تلك اقوى لو تاكدت فعالية المصل ووزعته على نطاق عالمي، وبالمجان لبعض البلدان الفقيرة وذات الدخل المتوسط كما وعدت.


مكاسب الاتحاد السوفياتي السابق في ميادين التعليم والبحث العلمي في ميادين عديدة لم تذهب سدى، رغم كل الازمات الحادة التي واجهت روسيا بعد سقوط المعسكر الشرقي والاتحاد السوفياتي، اذ مكنتها من العودة بعد 20 سنة فقط واسترجاع الكثير من قوتها، وهو ما يظهر في مجالات كصناعة الأسلحة المتطورة والفضاء وغيرهما ومن الدور الذي تلعبه في الساحة الدولية ومناطق النزاعات وغير ذلك. لكن لا يجب ان ننسى أن روسيا اليوم ليست الاتحاد السوفياتي السابق ولا يجب الخلط بينهما، فروسيا اليوم اختارت اقتصاد السوق وقطعت مع الاشتراكية. ويمكن القول إن بوتين كان قائدا قديرا ، ومعه بالتأكيد نخبة وطنية روسية وليس وحده، وانه نجح في تجنيب بلاده ما كان يريده بها غرب حاقد ومستعد للاستمرار في معركته للإضعاف.


تحضرني الآن نبوءة الكسيس توكفيل، احد امتدادات فلاسفة الانوار وكاتب "الديمقراطية الأمريكية" الذي شغل أيضا منصب وزير خارجية فرنسا، التي قال فيها إن العالم ستقوده في المستقبل قوتان: الولايات المتحدة وروسيا، وكانت روسيا وقتئذ، في القرن التاسع عشر غارقة في التخلف والاستبداد، وهي نبوءة تتعارض مع توقع ماركس بانه لا يمكن ان ياتي من روسيا غير التخلف.


شخصيا، ومن خلال متابعتي لبوتين، فان الرئيس الروسي ليس من النوع الذي يدلي بتصريحات لخلق البوز، وليس من النوع الذي يمكن ان يغامر بالإعلان عن التوصل الى مصل دون أن يكون متأكدا من تفاصيل كثيرة ودقيقة، خصوصا وان مسالة المصل هذه اكبر من يغامر بها في هذا الوقت الحساس جدا عالميا وعلى مستوى روسيا ايضا. فبوتين خريج الاستابليشمن السوفياتية، واساسا الكا جي بي، ويعرف جيدا ما حدث سابقا وما يحدث الان وله توقعات وحسابات بشان ما سيحدث غذا.

*كاتب وصحافي

 

 





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

جونسون آند جونسون تعلن بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ضد كورونا

الملياردير الأميركي بيل غيتس يتوقع الموافقة على لقاح كورونا أوائل العام 2021

أستراليا..نفوق مئات الحيتان الطيارة في أكبر حدث من نوعه

الصحراء المغربية: نظام العسكر الجزائري يواصل تضليل الرأي العام الدولي

نصف سكان العالم محرومون من الإنترنت رغم الحاجة الماسة إليها في زمن كورونا

دونالد ترامب يعلن أن لقاح كورونا المرشح وصل إلى المرحلة النهائية من التجارب السريرية

أشعة لمريض مصري تكشف "مفاجأة مدوية" داخل معدته

روسيا تعلن تسجيل لقاح آخر ضد فيروس كورونا

روسيا تعلن تسجيل لقاح آخر ضد فيروس كورونا

باريس.. إخلاء برج إيفل بعد تهديد بوجود قنبلة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة