شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ السعودية: انقسام بين الملك سلمان وولي عهده بشأن التطبيع مع إسرائيل
    شعب بريس مرحبا بكم         الفراغ العاطفي عند المرأة             ناسا: عينات من "صخرة يوم القيامة" في طريقها إلى الأرض             كيف يؤثر الأكل خارج البيت على انتشار وباء كورونا؟             الكاف: تحديد موعد جديد لإجراء ما تبقى من مباريات عصبة الأبطال            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 19 شتنبر 2020 الساعة 12:31

السعودية: انقسام بين الملك سلمان وولي عهده بشأن التطبيع مع إسرائيل



العاهل السعودي، وولي عهده




 

شعب بريس-وكالات

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، بأن العائلة المالكة السعودية منقسمة حول "احتضان محتمل" لإسرائيل، مشيرة إلى أن الملك وولي عهده على خلاف حول ما إذا كان ينبغي تسهيل العلاقات معها.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن إعلان الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل فاجأ الملك سلمان، لكنه لم يفاجئ الأمير محمد الذي كان يخشى من أن يعرقل والده الصفقة، وفق أشخاص مطلعين على الأمر، بمن فيهم مستشارون سعوديون، حيث أنه في حال عدم دعم ملك السعودية للاتفاق، فسيكون من الصعب على الإماراتيين المضي قدما.

 

وأضافت الصحيفة أن بن سلمان لم يخبر والده عن الاتفاق، وقالت إن "العاهل السعودي كان على خلاف مع ابنه بشأن احتضانه إسرائيل"، وأضافت أن "الملك مؤيد قديم للمقاطعة العربية لإسرائيل ولمطالبة الفلسطينيين بدولة مستقلة، فيما يريد الأمير تجاوز ما يراه صراعا مستعصيا للإنضمام إلى إسرائيل في الأعمال التجارية والوقوف ضد إيران".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الملك سلمان الغاضب أمر في وقت لاحق وزير خارجيته بإعادة تأكيد التزام المملكة بإقامة دولة فلسطينية، دون الإشارة إلى اتفاق التطبيع. وكتب أحد أفراد العائلة المالكة المقربين منه مقالة رأي في صحيفة مملوكة للسعودية أكد فيها هذا الموقف وأشار ضمنا إلى أنه كان على الإماراتيين الضغط على الإسرائيليين للحصول على مزيد من التنازلات.

 

وكتب الأمير تركي الفيصل، السفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة: "إذا كانت أي دولة عربية ستتبع الإمارات، فعليها أن تطالب في المقابل بسعر، ويجب أن يكون ثمنا باهظا".

 

واعتبرت الصحيفة أن "تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل قبل أي صفقة لإقامة دولة فلسطينية سيكون بمثابة تحول زلزالي في الشرق الأوسط، مما سيقلب موقفا عربيا دام لعقود"، وأضافت أن "التوترات على رأس الأسرة الحاكمة السعودية تشير إلى أن موقف المملكة من الصراع المركزي في المنطقة يمكن أن يتغير في وقت أقرب مما هو متوقع، لكن مثل هذا التحول قد ينطوي على مزيد من الاضطرابات".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

بنغلادش.. قتل رجل وتحرق جثته بعد اتهامه بتدنيس القرآن

منظمة الصحة العالمية تؤكد أن جائحة كوفيد-19 "لم تنته" بعد

حالات الإصابة بكورونا تتخطى حاجز الـ45 مليون حالة على مستوى العالم

طرق لإبقاء الموظفين متحمسين أثناء العمل عن بُعد

هل تخزن الإبل حقا الماء في الحدبات؟

تركيا.. فتح تحقيق ضد صحيفة "شارلي إيبدو" بعد نشر كاريكاتير يسخر من أردوغان

إعادة فرض حجر صحي كامل في فرنسا ابتداء من يوم غد الخميس

خضوع مارادونا للحجر الصحي بعد مخالطته أحد المصابين

إدانة دولية ل "الفعل الإجرامي والوحشي" الذي اقترفه جنود جزائريون بحق صحراويين اثنين

كيف تخطط لمستقبلك وتحقق طموحاتك؟





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة