شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ اجتماع جديد بين تنسيقية طلبة الطب وامزازي والدكالي لتفادي سنة بيضاء
    شعب بريس مرحبا بكم         مساوئ تفضيل الأهل لطفل عن آخر             خطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون"             كيف تحمي عينيك من الضرر الناجم عن استخدام الهواتف الذكية؟             إنجاز تاريخي.. مصابة بالسرطان تعبر القنال الإنجليزي 4 مرات "دون توقف"            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 21 ماي 2019 الساعة 09:55

اجتماع جديد بين تنسيقية طلبة الطب وامزازي والدكالي لتفادي سنة بيضاء



مسيرة طلبة الطب والصيدلة


 

شعب بريس- متابعة

قرر طلبة كليات الطب والصيدلة في المغرب إخضاع مشروع اتفاق بين ممثليهم ووزارتي الصحة والتعليم لعملية تصويت، مساء أمس، لاتخاذ موقف منه إما بالموافقة، وبالتالي وضع حد للإضراب الذي استمر لنحو شهرين، أو برفضه ومواصلة الإضراب ومواجهة سنة بيضاء.

 

والتقى الوزير الدكالي وامزازي امس مع ممثلي الطلبة مذكرة حول مطالبهم، إلا أنها أعادت صيغتها لتشكل مشروعا لاتفاق لحل أزمة مقاطعة الدراسة وتهديد السنة بالبياض.

 

وتضمن الاتفاق التزام الوزارتين بتسهيل اقتناء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية والتكوينات في طب الأسنان. علاوة على التوكيد على أن كليات الطب الخاصة المحدثة في إطار شراكة، “ملزمة بتوفير مراكز استشفائية جامعية خاصة بطلبتها”، كما هو منصوص عليه كشرط أساسي للترخيص لها.

 

وبخصوص المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الداخليين، التزمت الحكومة بأنه “لن يطرأ عليها أي تغيير في وضعيتها القانونية الحالية”، بحيث لا تسمح للطلبة المسجلين في كليات الطب الخاصة والمتحدثة في إطار الشراكة باجتياز مباريات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الداخليين المنظمة من طرف كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية، مع العمل على الرفع من عدد المناصب المخصصة لمباراة الداخلية.

 

والتزمت وزارة الصحة بتنسيق مع وزارة التربية بمراجعة المرسوم المتعلق بتنظيم المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المقيمين، بما يضمن حقوق ومكتسبات الطلبة في ولوج تكوينات التخصص. إضافة إلى تأكيد وزارة الصحة على الرفع من مناصب الشغل المخصصة للحاصلين على دبلوم دكتور في الصيدلة وطب الأسنان.

 

وبخصوص انتقاد الطلبة لتضمين الشواهد المحصل عليها على "الميزة"، التزمت الوزارة بمراجعة هذا الإجراء لتبقى الشواهد على ما كانت عليه سابقا. وفيما يخص السنة السادسة في طب الأسنان، التزمت وزارة التربية بإشراك ممثلي الأساتذة والطلبة في مراجعة وتفعيل مضامين دفتر الضوابط البيداغوجية لدبلوم دكتور في طب الأسنان وتداريب السنة السادسة لهذا الدبلوم، لكنها لم تلتزم بملف السنة السادسة، كما يطالب الطلبة. كما التزمت الحكومة باستفادة طلبة الصيدلة من منحة خلال السنة الخامسة على غرار طلبة الطب الآخرين، وكذا استفادة طلبة السنة السادسة من كلية طب الأسنان والصيدلة من تعويضات عن المهام، على غرار طلبة السنة السابعة من كلية الطب.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

انطلاق محاكمة بوعشرين بحضور المشتكيات

الريش..ورشات الصباغة بحي 20 غشت تهدد صحة الساكنة(+صور)

صورة "اكشوان" في حوار صحفي تثير استغراب المغاربة

المحامي التويمي.. إدانة "قتلة" ايت الجيد أصبحت ثابتة

ملف ايت الجيد.. انطلاق محاكمة حامي الدين

قضية ايت الجيد.. الأحكام ضد المتهمين لا تتناسب مع حجم الجريمة

إغلاق مؤقت لمحور عين الحوالة بسلا بسبب الطرامواي

تزوير بطائق التعريف للاستيلاء على عقارات بالدار البيضاء

النساخ القضائيون يشهرون ورقة الإضراب من جديد

أين وصلت قضية الأم المفجوعة في إبنها؟ +فيديو





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة