شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مواطن يشتري دواء حيوي من اسبانيا بعد انقطاعه في الصيدليات المغربية
    شعب بريس مرحبا بكم         الرشيدية تحتضن الدورة الثامنة لسباق تافيلالت الدولي على الطريق             يحيى بولمان..مكفوف بين مطرقة البطالة وسندان الإعاقة(فيديو+صور)             القوائم التركيبية لشركة لاروليف.كوم برسم السنة المحاسبية 2018             رئاسيات الجزائر.. بداية خجولة للحملة الانتخابية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 18 يوليوز 2019 الساعة 14:26

مواطن يشتري دواء حيوي من اسبانيا بعد انقطاعه في الصيدليات المغربية



صورة مركبة للدواء الذي تم اقتناؤه بالمغرب وآخر تم الحصول عليه باحدى الصيدليات الاسبانية


 

شعب بريس- خاص

عقب انقطاع دواء "levothyrox" من الصيدليات المغربية، قال أحد المواطنين إنه توجه، اليوم الخميس، إلى أقرب صيدلية من محل إقامته باسبانيا، حيث يتواجد هذه الأيام، فحصل عليه بسهولة بتمن 5 أرو لعلبة تحتوي على 100 حبة من صنف 125 ملغرام، عوض 2 علب واحدة من صنف 100 ملغ والأخرى من صنف 25 ملغرام، تحتوي كل واحدة منها على 30 حبة، بثمن 31.20 دهما.

 

ويضيف المواطن "د.أ"، الذي يخضع لهذا العلاج منذ خمس سنوات، أن المقيمين بالديار الإسبانية يمكنهم شراء هذا الدواء بسعر أقل.

 

يشار أن هذا الدواء، الذي يعد ضروريا للمريض والذي يحتاج منه لجرعة يوميا طول حياته، انقطع منذ أيام بجميع الصيدليات بالمغرب مما أثار سخطا لدى المواطنين وخاصة مرضى الغدة الدرقية، وهو ما جعل وزراة الصحة تخرج عن صمتها من خلال تصريح مدير الأدوية والصيدلة بالوزارة.

 

وهكذا، وفور انتشار الخبر، خرجت وزارة الصحة على لسان البروفيسور جمال توفيق، مدير الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، لتوضح حقيقة الانقطاعات المتكررة للأدوية من السوق المغربية.

 

وفي تصريح لوسائل الإعلام أكد توفيق، يوم الاثنين المنصرم، أن هذا الدواء، الذي يضم هرمونات طبيعية لتعويض الخصاص بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية، يمكن تعويض مقياس 200 ملغرام بمقاييس أخرى قال إنها تتوفر في السوق المغربية.

 

وعن انقطاع هذا الدواء، يقول المسؤول في وزارة الصحة، إن المختبر الذي يعد هذا الدواء عالميا سبق له أن أخبر المغرب بانقطاعه إلى حين نهاية شهر غشت الجاري، مضيفا أن المغرب لا يمكنه حل مشاكل مثل هذه الأدوية التي يكون انقطاعها عالميا وليس محليا..

 

إلا أن تصريح المواطن "د.أ"، المتواجد بالديار الاسبانيا، يطرح عدة أسئلة حول الأسباب الحقيقية وراء انقطاع هذا الدواء الحيوي، إذ لا يمكن أن يتواجد في اسبانيا القريبة منا ببضع كيلمترات وينقطع في الصيدليات المغربية، وهو ما يجعل تصريح المسؤول في وزارة الصحة موضع تساؤل بعد تأكيده "أن المغرب لا يمكنه حل مشاكل مثل هذه الأدوية التي يكون انقطاعها عالميا وليس محليا.."!

 

وعلى إثر توالي انقطاعات بعض الأدوية الحيوية عن الصيدليات المغربية، تعالت أصوات الأطباء محذرة من انقطاع هذا الدواء، الذي يعد العلاج الرئيسي لمرضى الغدة الدرقية، وانعكاس ذلك على صحة المغاربة.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

يحيى بولمان..مكفوف بين مطرقة البطالة وسندان الإعاقة(فيديو+صور)

بسبب الثلوج.. وزارة النقل والتجهيز تدعو إلى توخي الحيطة والحذر

بوعشرين.. حاجي يرد على الوزير السابق التازي

أمنستي تركت كل الانتهاكات في العالم واهتمت بشاتم النساء والأطفال

طقس بارد وتساقطات ثلجية مهمة بعدد من أقاليم المملكة

تفكيك شبكة متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات بكلميم

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينفي ادعاءات تعذيب معتقلي الحسيمة

عبد الحق الخيام: على المواطن المغربي أن يساهم في الدفاع عن أمن واستقرار بلده +فيديو

شرطي يضطر لإطلاق رصاصة تحذيرية لتوقيف مجرم بالرباط

تارودانت.. العطلة الدراسية تنقذ التلاميذ من موت محقق بعد انهيار أقسام دراسية +فيديو





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة