شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الريش..ورشات الصباغة بحي 20 غشت تهدد صحة الساكنة(+صور)
    شعب بريس مرحبا بكم         أدوية ولقاحات كورونا.. أين وصل "حلم البشرية"؟             كلفة وباء كورونا في القارة الافريقية             صندوق تدبير جائحة كورونا.. وزارة الصحة حصلت على 40 في المائة من الأموال             صحيفة هندية تفضح البوليساريو والجزائر            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 17 شتنبر 2019 الساعة 15:33

الريش..ورشات الصباغة بحي 20 غشت تهدد صحة الساكنة(+صور)





تعيش ساكنة حي 20 غشت بمدينة الريش، التابعة لعمالة ميدلت، معاناة حقيقية بسبب ورشات الصباغة التي انتشرت مؤخرا كالفطر، وهو ما يهدد صحة المواطنين خاصة الاطفال منهم وكبار السن وكل من يعاني من امراض الحساسية..


 هذه الورشات، سواء المرخص لها او تلك التي يتم التغاضي عن نشاطها في غياب أي ترخيص، والتي تقع تحت مسؤولية رئيس المجلس البلدي، باعتباره مسؤولا عن الشرطة الادارية بالجماعة، أضحت تزعج الساكنة بسبب الضجيج الذي يصدر عنها، كما أنها تشكل خطورة بالنسبة لصحتهم بالنظر إلى المواد السامة التي تدخل في تركيبة الصباغة المستعملة لطلاء السيارات والعربات المركونة امام هذه المحلات.


 

آخر هذه الورشات، والتي حظي صاحبها بعطف رئيس الجماعة المنتمي لحزب العدالة والتنمية الذي يسير المدينة، هي تلك الواقعة بشارع أم الربيع بحي 20 غشت، والتي كانت موضوع شكاية من طرف السكان المجاورين.

 

  

وتم رفع لائحة بتوقيعات السكان المجاورين للورشة، إلى رئيس المجلس البلدي للريش، إلا أن هذا الأخير لم يعرها أي انتباه مما أجّج غضب المتضررين الذين يعتزمون طرق ابواب السلطات الوصية قبل الذهاب بعيدا لرفع دعوى قضائية امام المحكمة الادارية، مقتفين بذلك أثر العديد من المواطنين بمختلف المدن المغربية، حيث أنصفهم القضاء من ظلم بعض الممثلين المحليين الذين يفترض فيهم الحرص على مصالح المواطنين وعلى صحتهم عوض قض مضاجعهم كما هو الحال بالنسبة لسكان حي 20 غشت بمدينة الريش..

وعن أسباب رفض رئيس الجماعة تلبية مطالب السكان، وتجاهلهم لتظلمهم، قال أحد العارفين بشؤون البلدية بان صاحب الورشة، الذي يزاول نشاطه في غياب أي ترخيص، يحظى بدعم من طرف مستشار جماعي محسوب على احد الاحزاب المشاركة في الائتلاف مع حزب العدالة والتنمية على المستوى المحلي، رغم أنه من أشد المعارضين لحكومة الاسلاميين داخل البرلمان..

يشار إلى ان ظاهرة انتشار ورشات الحدادة والنجارة وكذا إصلاح السيارات، تتفاقم في العديد من أحياء وشوارع مدينة الريش، متسببة في حالة من القلق المستمر عند السكان، بسبب الضجيج والتلوث الذين ينجمان عن ممارسة هذه المهن الحرفية وسط التجمعات السكنية.


وللتذكير فقط، فإن رئيس المجلس الجماعي يمارس صلاحيات الشرطة الإدارية، في مجال الوقاية الصحية، والنظافة والسكينة العمومية وسلامة المرور، وذلك بواسطة تدابير تتمثل في الإذن والأمر والمنع.

 

وقد حددت المادة 100 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، مجالات التدخل في "منح رخص استغلال المؤسسات المضرة أو المزعجة أو الخطيرة، وتنظيم الأنشطة التجارية والحرفية والصناعية غير المنظمة، التي تمس بالوقاية الصحية والسكنية أو تضر بالبيئة".

 ويعتبر ترخيص السيد الرئيس او تغاضيه عن مزاولة هذه الورشات لأنشطتها وسط الاحياء السكنية، كحي 20 غشت، منافيا لكل هذه المقتضيات وذلك بالنظر إلى انها "مضرة ومزعجة وخطيرة" لصحة الساكنة، كما انها تمس "بالوقاية الصحية والسكنية ومن شأنها الإضرار بالبيئة"، وهذه الأسباب كلها تستدعي منعها وعدم الترخيص لأصحابها بمزاولة انشطتهم إلا في المناطق المخصصة لذلك، كما تقر بذلك كل القوانين والتنظيمات في مجال التهيئة والتعمير..

 





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

صندوق تدبير جائحة كورونا.. وزارة الصحة حصلت على 40 في المائة من الأموال

كورونا..تسجيل 68 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 8071 حالة

احتمال تمديد حالة الطوارئ والحجر الصحي في المغرب إلى ما بعد 10 يونيو

سفارة المغرب بإندونيسيا ترد على "مغالطات" مقال حول مغربي علق في مطار جاكرتا

علامات تدل على أنك في المكان غير المناسب

كورونا.. تسجيل 81 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 8003 حالة

كورونا بالمغرب.. تسع جهات لم تسجل أي حالة جديدة

الكمامة والتباعد الاجتماعي أفضل سبل الوقاية من كورونا

كورونا: تسجيل 56 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 7922 حالة

شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف مجرم خطير في قلعة السراغنة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة