شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ تناول المشروبات الغازية يصيب الأطفال والمراهقين بأمراض الكبد
    شعب بريس مرحبا بكم         أحوال الطقس ليوم غد الجمعة             بنك المغرب يتصدى لأول هجوم على قيمة الدرهم قبيل موعد الشروع في تعويمه             أثينا تلجأ إلى القضاء لوقف إضراب عمال النظافة بعدما أصبحت صحة المواطنين في خطر             تقارير: تنظيم "داعش" يسعى إلى استغلال أحداث الحسيمة لتجنيد موالين له            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 16 فبراير 2017 الساعة 05:00

تناول المشروبات الغازية يصيب الأطفال والمراهقين بأمراض الكبد



صورة من الأرشيف


 

شعب بريس – وكالات

حذّرت دراسة حديثة من أن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يزيد من فرص إصابة الأطفال والمراهقين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى بامبينو جيسو بالعاصمة الإيطالية روما، بالتعاون مع باحثين بريطانيين، ونشروا نتائجها في دورية "أمراض الكبد".

 

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون حالة 271 طفلاً يعانون من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى 155 مراهقًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي تبلغ متوسط أعمارهم 12 عامًا.

 

وراقب الباحثون نوعية الأطعمة التي يتناولها الأطفال والمراهقون، بالإضافة إلى مقدار ونوعية المشروبات وخاصة المصادر الرئيسية لسكر الفركتوز، مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

 

ووجد الباحثون أن ما يقرب من 90% من الأطفال المشاركين في الدراسة يتناولون المشروبات الغازية باستمرار بنسب متفاوتة، وأن 95% منهم يستهلكون بانتظام وجبات خفيفة تتألف من البيتزا والأغذية المالحة والبسكويت.

 

ووجد الباحثون أيضًا أن تناول المشروبات الغنية بسكر الفركتوز قد يزيد من تركيز حامض اليوريك في الدم، وهو مرتبط بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

ويصيب مرض الكبد الدهني في الغالب الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وأولئك الذين يعانون من السكري، وارتفاع مستويات الكولسترول، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، قد تصل إلى تليف الكبد عند الأطفال، و ينتهي بالإصابة بسرطان الكبد أو الفشل الكبدي.

 

وحسب الدراسة، فإن المرض يصيب حوالي 25% من سكان العالم، وينتشر بصورة كبيرة في البلدان ذات الدخول المرتفعة، وعلى رأسها الولايات المتحدة.

 

كانت دراسات سابقة كشفت أن سكر الفركتوز يرتبط بحدوث تغييرات في مئات الجينات بالدماغ، إضافة إلى مجموعة من الأمراض مثل السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر.

 

وأفادت بأن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يمكن أن تؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

طبيب ألماني: لا يمكن الشفاء نهائيا من الإصابة بالسيدا لكن الخضوع للعلاج ضروري

العفن سبب لبعض أنواع الصداع

ضوضاء وسائل النقل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

عيادات طبية متنقلة ذاتية القيادة لتشخيص المرضى

كم كأسا من الماء عليك أن تشرب يوميا؟

دراسة: أمراض الإنسان مرتبطة بشهر ولادته

علماء: ضجيج المطارات يشكل خطورة على البشر

تقنية متطورة لعلاج تشوه العمود الفقري

علماء ألمان يبتكرون عقارا ثوريا لنقص الوزن

"ستريتا" إجراء سريع لعلاج حموضة المعدة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة