شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ تناول المشروبات الغازية يصيب الأطفال والمراهقين بأمراض الكبد
    شعب بريس مرحبا بكم         إنقاذ سبعة بحارة من الغرق في سواحل إقليم الجديدة             وزير العدل يدعو إلى فتح أبحاث قضائية في مواجهة حالات عدم التبليغ عن الجرائم             عبد القادر شبيه: القصة الكاملة لنجم إعلامي ينطفئ في صمت             الحالة الصحية للماشية بجهة الشرق جيدة            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 16 فبراير 2017 الساعة 05:00

تناول المشروبات الغازية يصيب الأطفال والمراهقين بأمراض الكبد



صورة من الأرشيف


 

شعب بريس – وكالات

حذّرت دراسة حديثة من أن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يزيد من فرص إصابة الأطفال والمراهقين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

الدراسة أجراها باحثون بمستشفى بامبينو جيسو بالعاصمة الإيطالية روما، بالتعاون مع باحثين بريطانيين، ونشروا نتائجها في دورية "أمراض الكبد".

 

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون حالة 271 طفلاً يعانون من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى 155 مراهقًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي تبلغ متوسط أعمارهم 12 عامًا.

 

وراقب الباحثون نوعية الأطعمة التي يتناولها الأطفال والمراهقون، بالإضافة إلى مقدار ونوعية المشروبات وخاصة المصادر الرئيسية لسكر الفركتوز، مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

 

ووجد الباحثون أن ما يقرب من 90% من الأطفال المشاركين في الدراسة يتناولون المشروبات الغازية باستمرار بنسب متفاوتة، وأن 95% منهم يستهلكون بانتظام وجبات خفيفة تتألف من البيتزا والأغذية المالحة والبسكويت.

 

ووجد الباحثون أيضًا أن تناول المشروبات الغنية بسكر الفركتوز قد يزيد من تركيز حامض اليوريك في الدم، وهو مرتبط بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

ويصيب مرض الكبد الدهني في الغالب الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وأولئك الذين يعانون من السكري، وارتفاع مستويات الكولسترول، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، قد تصل إلى تليف الكبد عند الأطفال، و ينتهي بالإصابة بسرطان الكبد أو الفشل الكبدي.

 

وحسب الدراسة، فإن المرض يصيب حوالي 25% من سكان العالم، وينتشر بصورة كبيرة في البلدان ذات الدخول المرتفعة، وعلى رأسها الولايات المتحدة.

 

كانت دراسات سابقة كشفت أن سكر الفركتوز يرتبط بحدوث تغييرات في مئات الجينات بالدماغ، إضافة إلى مجموعة من الأمراض مثل السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر.

 

وأفادت بأن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يمكن أن تؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

طريقة فعالة لمحاربة الشيخوخة المبكرة

الدماغ البشري قادر على حفظ معلومات جديدة أثناء النوم

دراسة: فيتامين "بي3" يمنع الإجهاض والعيوب الخلقية

أسباب "غريبة" تؤدي إلى زيادة الوزن

طرق لمساعدة مرضى الاكتئاب

الإكثار من تناول السكر يساهم في تطور بعض أنواع السرطان

دراسة.. تدخين الماريخوانا يزيد مخاطر الوفاة بسبب ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم "المتقلب" مرتبط بالخرف

التحديق في شاشات الهواتف الذكية ليلا يسبب الأرق

دهون "سيئة" تهدد بسرطان الرئة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة