شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ حكومة العثماني تغرق البلاد في الديون
    شعب بريس مرحبا بكم         فضائح تبييض الأموال.. "الأنتربول" يحقق في ملفات سياسيين ورجال أعمال مغاربة             الدار البيضاء .. شرطي يضطر لاستعمال سلاحه لتوقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية             بعد المنفى الإختياري بين تركيا وألمانيا ..عودة شباط تحمل دلالات كثيرة             الاتحاد الأوروبي مدعو لإدانة القمع في الجزائر            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 15 أكتوبر 2020 الساعة 21:23

حكومة العثماني تغرق البلاد في الديون






 شعب بريس- متابعة

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الخميس، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، أفزرت عجزا في الميزانية قدره 42,8 مليار درهم عند متم شتننبر المنصرم، مقابل 28,5 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الفائتة.

 

وأوضحت الوزارة أنه مقارنة بشهر غشت الماضي، ارتفع هذا العجز بمقدار 3,7 مليار درهم، ناتج أساسا عن تحسن في الرصيد العادي (+ 6,7 في المئة مقارنة بشهر غشت).

 

وسجلت أنه "دون احتساب الفائض الذي سجله الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد-19، ارتفع العجز إلى زهاء 50,8 مليار درهم، بزيادة تقدر بـ 22,3 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019"، مشيرة إلى أن تطور العائدات والنفقات العادية أفرز رصيدا عاديا سالبا يقارب 9,3 مليار درهم، مقابل 16 مليار درهم في متم غشت الماضي، مما يعكس تسارع وتيرة تغطية النفقات العادية مقارنة بالعائدات.

 

وأضاف المصدر ذاته، أنه مقارنة بتوقعات قانون المالية المعدل لسنة 2020، بلغ معدل إنجاز المداخيل العادية، على أساس صاف للمبالغ المسددة، والخصومات والمبالغ المحصلة من الضرائب 74,7 في المائة مقابل 73,8 في المئة قبل سنة، مشيرا إلى أنه مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، سجلت هذه المداخيل انخفاضا قدره 15,3 مليار درهم، منها 11,6 مليار درهم بالنسبة للإيرادات الضريبية و3,5 مليار درهم بالنسبة للإيرادات غير الضريبية.

 

علاوة على ذلك، ذكرت الوزارة أن النفقات العادية سجلت في متم شتنبر 2020 نسبة تنفيذ بلغت 73,9 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية المعدل، وارتفعت بنحو 9,3 مليار درهم (زائد 5,6 في المائة) مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

 

وبخصوص نفقات الاستثمار، أبرزت الوزارة أن الإصدارات بلغت 43,9 مليار درهم، أي بنسبة إنجاز بلغت 62 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية المعدل، وانخفاض يقارب 6,7 في المئة (ناقص 3,1 مليار درهم) مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، موضحة أن هذا التطور يعزى أساسا إلى انخفاض النفقات برسم الميزانيات الوزارية.

 

من جهة أخرى، سجلت الوزارة أن الحسابات الخاصة للخزينة فائضا قدره 10,4 مليار درهم مقابل 3,2 مليار درهم قبل سنة، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تعزى أساسا إلى فائض بقيمة 8 ملايير درهم بالنسبة للصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد-19، أما الحسابات الخاصة الأخرى للخزينة فسجلت إجمالا ارتفاعا إيجابيا بلغ 2,4 مليار درهم مقابل 3,2 مليار درهم متم شتنبر 2019.

 

ويأتي تنفيذ قانون المالية في متم شتنبر 2020، في سياق اتسم بالرفع التدريجي للحجر الصحي منذ شهر يونيو، وظهور، نتيجة ذلكن علامات انتعاش في بعض قطاعات النشاط الاقتصادي. كما يعكس تأثير التدابير التي اعتمدتها لجنة اليقظة الاقتصادية لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء كوفيد-19.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

بعد المنفى الإختياري بين تركيا وألمانيا ..عودة شباط تحمل دلالات كثيرة

المغرب يدين استمرار نشر الصور المسيئة للرسول

"عصابات البوليساريو" تُخرب الطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا

الاستقلال: مشروع قانون المالية لسنة 2021 هجين

جمهورية بوركينا فاسو تفتح قنصلية عامة لها بالداخلة

البام يستنكر تشكيك "البيجيدي" في نتائج إنتخابات 2021 حتى قبل إجرائها

بوريطة: اتفاق الصخيرات مرجع لحل الأزمة الليبية

الصحراء المغربية.. الأردن تؤكد مجددا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة

الصحراء المغربية..تحالف المحيط الهادي يجدد دعمه لمبادرة الحكم الذاتي

الأمم المتحدة: صفعة جديدة للبوليساريو





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة