شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الرباط..79 حالة غش خلال اليوم الأول من الباكلوريا
    شعب بريس مرحبا بكم         سبب خلو مجال الأعمال من "أشخاص صالحين"             تصرفات تُفْقِدُك جاذبيتَك وتُخَالِف الإتيكيت!             "الماء" لكشف الإصابة بالسرطان             تعديل كبير على خاصية حذف الرسائل في واتساب            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 6 يونيو 2018 الساعة 11:03

الرباط..79 حالة غش خلال اليوم الأول من الباكلوريا





 

 

 أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة أن اليوم الأول من اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2017/2018، تميز بتراجع كبير في حالات الغش المسجلة بمجموع مراكز الامتحان حيث سجلت لجان المراقبة 79 حالة غش مقابل 145 حالة السنة الماضية.

 

وأوضحت الاكاديمية في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أن حالات الغش توزعت بين 67 حالة استعملت فيها الهواتف النقالة ووسائل تكنلوجية مختلفة، و12 حالة ضبط أصحابها متلبسين بحيازة وثائق تقليدية غير مسموح بها (وثائق، دروس مكتوبة ...)، عازية هذا التراجع إلى الحملات التحسيسية والاجراءات الإدارية التي تقوم بها الأكاديمية والمديريات الإقليمية طيلة السنة، وكذا حزم ويقظة مختلف المتدخلين في مجريات هذه الامتحانات.

 

وأضافت الأكاديمية أن اليوم الأول من اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا مر في ظروف "جد عادية" بمختلف مراكز الإمتحانات البالغ عددها بمجموع تراب الجهة 211 مركزا.

 

وذكر المصدر بأن أكاديمية الرباط والمديريات التابعة لها حظيت خلال اليوم الأول من مجريات هذا الاستحقاق الوطني، بزيارة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني رفقة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي لمركز الإجراء بثانوية الشريف الإدريسي بمديرية الرباط ، حيث اطلعا على سير الإمتحانات بهذا المركز الذي احتضن351 مترشحا ، من بينهم مجموعة من المترشحين في وضعيات إعاقة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة ثمن المجهودات المبذولة من طرف مسؤولي القطاع مركزيا وجهويا ومحليا لتمكين هذه الفئة من كل الإمكانات التربوية واللوجستيكية لإجتياز هذه الإختبارات في أحسن الظروف.

 

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد اشرف رفقة عامل إقليم الخميسات، على انطلاقة هذه الإختبارات بمركز الإمتحان بثانوية زينب النفزاوية بمدينة تيفلت، قبل أن يحط الرحال بمديرية سلا ، حيث اطلع على مختلف الإجراءات المتخذة بمركز محمد السادس بسلا الجديدة، كما خصص الوزير الفترة الزوالية لمديرية الصخيرات تمارة وتامسنا.

 

وقد جندت الأكاديمية ومصالحها المختصة بتدبير عملية الإمتحانات أكثر من 16500 إطارا ومتدخلا لتدبير العمليات المرتبطة بهذا الإستحقاق الوطني، كما بلغ عدد المترشحين حوالي 116901 مترشحا موزعين على سبع مديريات إقليمية ، وحسب نوعية الشعب. وتوزع المترشحون بين 42662 مترشحا ومترشحة بالشعب الأدبية والأصيلة، و 40311 مترشحا بالنسبة للشعب العلمية ، أما المترشحون في الشعب التقنية فبلغ عددهم ما مجموعه 10084 فيما بلغ مجموع المترشحين في الشعب المهنية 1306 مترشحا ومترشحة.

 

كما بلغ عدد المترشحين في الشعب العلمية مسالك دولية -خيار فرنسية 9021 مترشحة ومترشحا، منهم 4009 سيجتازون الامتحان الوطني، في حين وصل عدد مترشحي المسالك الدولية للباكالوريا المغربية ـ خيار إنجليزية ـ إلى 67 مترشحا. أما بخصوص مراكز الامتحان، فقد بلغ عددها 211 موزعة على الخصوص على 30 مركزا بالرباط و 54 بسلا، و39 بالصخيرات تمارة، و30 بالخميسات، و31 بالقنيطرة و 8 مراكز بسيدي سليمان.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

طبيب المنتخب يكشف جديد الحالة الصحية للاعبين

قتلى في سيول جارفة جنوب فرنسا

حالة الطقس اليوم الإثنين..

مقتل شرطي بإطلاق نار في كارولاينا الجنوبية

أحوال الطقس اليوم الخميس..

البيرو..القضاء يلغي العفو الممنوح للرئيس الأسبق

أحوال الطقس غدا الأحد..

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان..

طرامواي الرباط ..تسهيلات للطلبة

أحوال الطقس غدا الجمعة..





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة