شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ خطورة الاستغلال المفرط للرمال بالسواحل
    شعب بريس مرحبا بكم         كوفيد-19..توزيع نسب الإصابة بالفيروس حسب الجهات             بروكسيل..آليات رسمية لإحاطة البرلمان الأوروبي بتحويل المساعدات الموجهة لمحتجزي تندوف(فيديو)             طنجة .. توسيع المجال الجغرافي المستهدف بالإجراءات المشددة ليشمل كافة المجال الترابي للمدينة             إصابة 21 بحارا في انفجار على متن سفينة أمريكية(فيديو)            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 16 ماي 2019 الساعة 11:12

خطورة الاستغلال المفرط للرمال بالسواحل





حذر برنامج البيئة التابع لمنظمة الأمم المتحدة، من خطورة الاستغلال المفرط وغير القانوني للرمال بالسواحل المغربية، من طرف "مافيا" التهريب.

 

ولفت التقرير الحديث، أن الاستغلال المفرط للرمال، بلغ حوالي 10 ملايين متر مكعب في السنة، الرقم الذي يمثل نصف رمال المملكة، ما كانت له انعكاسات سلبية على المستويين الإيكولوجي البيئي والمجالي في سواحل المملكة.

 

وكشف التقرير أن استنزاف الموارد الرملية، حول شاطئا في المنطقة الواقعة بين آسفي والصويرة إلى منظر صخري، كما أن "شواطئ مدينة أصيلة تعاني من التآكل، ما يشكل خطرا على المباني القريبة من الساحل."

 

وأوضح التقرير أن استمرار استغلال الموارد الرملية، التي تستخدم بشكل رئيسي في بناء الفنادق والطرقات والبنيات التحتية الأخرى، بطرق غير مشروعة، يهدد الشواطئ والمناظر الطبيعية الجاذبة للزوار، ويؤثر على الاستدامة البيئية، فضلا على انعكاسات سلبية أخرى.

 

واعتبر تقرير الأمم المتحدة للبيئة، أن تزايد عدد السكان والتوسع الحضري، وتطور البنيات التحتية، وراء زيادة الطلب على الرمال، حيث تضاعف (الطلب) بثلاثة أضعاف خلال العقدين الماضيين، حيث تعد موارد الرمل، والحصى ثاني أكبر مورد يتم استخراجه، وتداوله من حيث الحجم، بعد المياه.

 

يشار أن المغرب يتوفر على ترسانة قانونية مهمة تنظم مجال استغلال الرمال، كالقانون رقم 27-13 المتعلق بالمقالع، الذي تم إصداره سنة 2015، ومن أهم المقتضيات التي جاء بها: تحديد المدة القصوى لاستغلال المقالع وإخضاع جميع أنواع المقالع لدراسات التأثير على البيئة، ولبحث عمومي تعلن عنه الادارة، وإحداث لجان عمالتية أو إقليمية للمقالع، يرأسها العامل يعهد لها القيام بعمليات مراقبة استغلال المقالع، كما أقر القانون، عقوبات إدارية وجنائية على مستغلي المقالع الذين لا يحترمون شروط الاستغلال.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

جلالة الملك يهنئ رئيس مونتينيغرو ..

الفنان المغربي عبد العظيم الشناوي في ذمة الله

تراجع أسعار النفط ..

أحوال الطقس ليوم غد الخميس..

تسجيل هزة أرضية بإقليم تاونات..

كورونا عبر العالم.. عدد الوفيات يقترب من نصف مليون..

الرئيس السنغالي ماكي سال يخضع للحجر الصحي..

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1441 هجرية سيكون غدا الثلاثاء..

اقليم ميدلت.. ارتياح لدى تجار الريش بعد إعادة فتح الأسواق الأسبوعية

"مي نعيمة" تغادر سجن عكاشة بعد إنهاء العقوبة..





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة