شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أكديم إزيك: انسحاب المجرمين تهرب من المسؤولية وازدراء اتجاه الضحايا وأسرهم
    شعب بريس مرحبا بكم         حاتم عمور يهاجم أبيضار بعد أن شككت في رجولته             مكناس.. وفاة سجين بسجن تولال 2 بعد اضطرار موظف لتوجيه رصاصات إلى أطرافه للحد من سلوكه العدواني             سفير برلين بالرباط: الشراكة المغربية الألمانية لن تتأثر بنتائج الانتخابات التشريعية             نزار بركة: سياسة شباط وطريقة تسييره للحزب لم تؤت أكلها            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 19 ماي 2017 الساعة 09:19

أكديم إزيك: انسحاب المجرمين تهرب من المسؤولية وازدراء اتجاه الضحايا وأسرهم



صورة من الأرشيف


 

شعب بريس- و م ع

أكدت جمعية تشجيع الحريات الاساسية، ومقرها بباريس، أن قرار المتهمين الذين يحاكمون في إطار أحداث أكديم إزيك، من المحاكمة الجارية، وكذلك رفضهم الإجابة على أسئلة الطرف المدني الذي نفوا عنه أي شرعية، هو علامة ازدراء اتجاه للضحايا وأسرهم.

 

وأوضحت الجمعية في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منه أمس الخميس،  أن المتهمين يريدون التهرب من مسؤوليتهم، بعد الشهادات الدقيقة التي تدينهم بالجرائم التي ارتكبوها والتي يمكن اعتبارها كأعمال إرهابية بسبب همجيتها وسبق الاصرار والترصد الذي أبان عنه مرتكبيها.

 

وقالت الجمعية "على الرغم من سوء نية المتهمين، الذين حاولوا تسييس محاكمة تتعلق بجرائم الحق العام، فمن المستحسن بالنسبة للضحايا وأسرهم، أن تتواصل المحاكمة في نفس الشروط التي كانت سائدة دائما، أي محاكمة عادلة يتم فيها احترام حقوق الدفاع والطرف المدني بدقة".

 

وأكدت جمعية تشجيع الحريات الاساسية كذلك أن على المحكمة واجب اتخاذ قرار لضمان العدالة، مذكرة بأن قواعد المحاكمة العادلة تنبني على الاحترام الكامل لحقوق الدفاع وفي الوقت نفسه حقوق الضحايا وأسرهم.

 

وأضافت أنه بعد أن حاولوا عدة مرات عرقلة الإجراءات من خلال استفزازاتهم وسلوكاتهم، أرادوا الآن تخريب سير المحاكمة من خلال قرارهم عدم حضور جلسات الاستماع، تنفيذا لأمر أملي من الخارج ومن قبل بعض المحامين الأجانب الذين صعدوا من الاستفزازات.

 

وقالت الجمعية إن هذا القرار اعتبر مؤسفا من قبل محامي للدفاع أثنى على الجهود التي يبذلها رئيس الغرفة الجنائية التابعة لمحكمة الاستئناف بسلا لضمان جميع قواعد ومعايير المحاكمة العادلة .

 

وأضافت أن "القواعد الأساسية والعالمية للمسطرة الجنائية تم احترامها بشكل كامل كما أن رئيس المحكمة أظهر تمكن مثالي خلال النقاش وكذلك صبرا ملحوظا ".

 

يذكر أن مراقبين ومحامين وأكاديميين وقضاة أعضاء الجمعية، يتابعون بانتظام جلسات محاكمة هذه الجرائم التي ارتكبت في عام 2010 في أكديم إزيك.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

مكناس.. وفاة سجين بسجن تولال 2 بعد اضطرار موظف لتوجيه رصاصات إلى أطرافه للحد من سلوكه العدواني

ساكنة دوار إكنان بتافراوت ترفض مشروع تنمية المراعي لأنه سيحول أراضيهم إلى محمية

سائق سيارة خفيفة يتسبب في إصابة 11 شخصا بجروح طفيفة بمراكش

حراك الريف.. العودة إلى الاحتجاج في "مسيرة الوفاء للمعتقلين"

بين شعار الأمس وممارسة اليوم: من محاربة الاقتصاد غير المهيكل إلى التطبيع مع الفراشة..

تعثر مشروع قانون التغطية الصحية المتعلق بالوالدين

الإشاعة.. السلوك الذي ينحدر بالبشر إلى البهيمية

إضراب إنذاري للصيادلة وجراحي الأسنان

توقيف "دواعش" ينشطون في مراكش وسيدي بنور

ترحيل هولنديين بسبب نشاطهما التبشيري بالناظور





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة