شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ اكديم إزيك.. عرض شريط وصور للمجرمين في حالة تلبس أثناء تفكيك المخيم
    شعب بريس مرحبا بكم         جلالة الملك يشارك في قمة ابيدجان الأوروبية -الافريقية             وزيرة البيئة الايفوارية تشيد عاليا بالتزام جلالة الملك لفائدة التعاون جنوب-جنوب             تنديد بفضيحة إنسانية تورطت فيها مصالح السكك الحديدية بالجزائر             جنيف.. مفاوضات حول ولوج العراق لمنظمة التجارة العالمية تحت رئاسة المغرب            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 19 ماي 2017 الساعة 11:47

اكديم إزيك.. عرض شريط وصور للمجرمين في حالة تلبس أثناء تفكيك المخيم



المجرمون في حالة تلبس بارتكاب جرائمهم


 

شعب بريس- و م ع

عرضت غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، مساء أمس الخميس، في إطار مواصلة بحث قضية المتهمين على خلفية أحداث مخيم اكديم إزيك، شريطا مصورا للأحداث التي شهدها المخيم يوم 8 نونبر 2010 بمدينة العيون، وكذا صورا لمتهمين ضبطوا في حالة تلبس أثناء تفكيك المخيم.

 

وتضمن الشريط، وهو عبارة عن قرص مدمج قدمته النيابة العامة للمحكمة، باعتباره وسيلة من وسائل الإثبات في هذا الملف، بالصوت والصورة، مروحية الدرك الملكي وهي تحوم فوق سماء المخيم، وتطلب من الساكنة مغادرته، وتخبرهم بأن السلطات استجابت لمطالبهم الاجتماعية التي أنشئ من أجلها المخيم، وهو النداء الذي استجابت له الساكنة التي بدأت بالمغادرة عبر حافلات وفرتها السلطات، غير أن الوضع بدأ يتغير حين ظهر أشخاص يحملون أسلحة بيضاء ويرمون أفراد القوة العمومية التي كانت تؤمن الطريق للناس للخروج من المخيم بالحجارة.

 

وقام المتظاهرون، حسب ما تمت معاينته بالشريط، بإضرام النار في حافلة للنقل، وسيارة تابعة للدرك الملكي، كما شوهد أحد المتهمين، الذي ألقي عليه القبض، وهو متلبس بدهس أحد عناصر القوة العمومية بواسطة سيارة رباعية الدفع. وظهر في الشريط مجموعة من المتهمين الذين ألقي عليهم القبض بعين المكان وهم يعتدون على رجال القوة العمومية وينكلون بجثتهم. كما ظهر في الشريط أحد المتهمين وهو يتبول على جثة أحد عناصر القوة العمومية في مشهد مؤثر جدا.

 

كما عرضت المحكمة صورا لمتهمين رفقة مليشيات بمخيم تندوف وهم يحملون أسلحة نارية وآخرين مع أفراد من "جبهة البوليساريو".

 

يذكر أن محاكمة أكديم إزيك التي أحيلت على غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا بعد قرار محكمة النقض إلغاء الحكم الذي أصدرته المحكمة العسكرية سنة 2013 في حق المتهمين، تعرف مواكبة إعلامية وطنية ودولية، وحضور مراقبين دوليين.

 

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط قد أصدرت، في 17 فبراير 2013، أحكاما تراوحت بين السجن المؤبد و30 و25 و20 سنة سجنا نافذا في حق المتهمين في هذه الأحداث، بعد مؤاخذتهم من أجل تهم "تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك".

 

وقد خلفت أحداث "إكديم إزيك" 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن، من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت الأحداث خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.

 





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

توقيف مجرمين خطيرين بالجديدة ارتكبا عمليات سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض

أحداث الحسيمة..مجلس اليزمي يوقف حافلة نقل عائلات المعتقلين إلى عكاشة

فرنسا.. السلطات تكشف عن تحويلات مالية مشبوهة نحو المغرب

البحرية الملكية تقدم مساعدة لمركب صيد كان في وضعية صعبة

إدارة السجن المحلي بطاطا تنفي تعرض إحدى النزيلات لمعاملة

عبادي ينفي أن يكون قد تحدث عن توسيع صلاحيات المؤسسات الدينية

الخراطي: الحكومة مطالبة بوقف توزيع الدقيق المدعم على المطاحن

تطوان.. محاكمة مستشار بالبيجيدي بتهمة زراعة القنب الهندي

مراكش.. تحقيقات تطال أصحاب مقاهي حول شبهة تبييض الأموال

الجديدة..مندوبية التامك تنفي الأخبار المتداولة حول أسباب وفاة نزيل بسجن العدير





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة