شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الحمى القلاعية تضرب ضيعة فلاحية لتربية الأبقار بالفقيه بنصالح
    شعب بريس مرحبا بكم         دراسة مثيرة للجدل تكشف متى يبدأ الاختلاف بين الرجل والمرأة؟             تطبيق "واتس آب" جديد يظهر لبعض مستخدمي آيفون!             "فحص جيني" يمكن أن يجنب آلاف النساء "العلاج السام"             مؤتمر مراكش عرف مشاركة نوعية وكمية وتمثيلية وازنة            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 10 يناير 2019 الساعة 21:25

الحمى القلاعية تضرب ضيعة فلاحية لتربية الأبقار بالفقيه بنصالح





 

 شعب بريس- متابعة

 

في إطار اليقظة الصحية لمرض الحمى القلاعية على الصعيد الوطني، أسفرت التحريات السريرية والمخبرية التي أجريت يوم 7 يناير 2019 على أبقار مشتبه بإصابتها بهذا المرض وذلك بضيعة بدوار أولاد سيدي شنّان بالجماعة القروية كريفات بإقليم الفقيه بن صالح، وتأكدت إصابتها بهذا المرض.

 

و حسب بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية و تفاديا لاحتمال انتشار هذا المرض، تم اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحته بالضيعة المصابة من طرف المصلحة البيطرية الإقليمية بالفقيه بن صالح بتعاون مع السلطات المحلية، وفقاً للقوانين الجاري بها العمل.

 

 وتتمثل هذه التدابير في إتلاف جميع الابقار والاغنام بالضيعة المصابة  تنظيف وتطهير الضيعة المصابة وخاصة المباني والمعدات و إلزام الأشخاص الذين يدخلون ويغادرون الضيعة باحترام تدابير السلامة البيولوجية و تلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤرة و الاغلاق المؤقت لاماكن تجمع الابقار والاغنام بمحيط الضيعة المعنية وإجراء بحث ميداني لمعرفة مصدر وتتبع مسار الأبقار المصابة بالمرض و القيام بتقصي ميداني بالمنطقة حول الحالة الصحية و تعزيز المراقبة الصحية للقطيع على الصعيد الوطني.

 

و تجدر الاشارة الى أنه منذ سنة 2014، ومن أجل حماية القطيع الوطني، يقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وبكيفية منتظمة بحملات سنوية لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، مما ساهم في تعزيز مناعة قطيع الأبقار. بالإضافة، وبفضل الاستراتيجية المعتمدة لمحاربة هذا المرض، تتوفر بلادنا على برنامج رسمي لمراقبة الحمى القلاعية معتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE ).

 

بالإضافة إلى ذلك وابتداء من يناير 2019، تم إطلاق حملة تلقيح تذكيرية لمجموع القطيع الوطني للأبقار ضد هذا المرض تهدف إلى تعزيز مناعته.

 

ويعتبر مرض الحمى القلاعية مرضا فيروسيا يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان؛ وهو جد معدٍ بالنسبة للحيوانات وخاصة الأبقار. كما أن الفيروس المسبب للمرض ينتقل عبر الهواء أو الاتصال بين الحيوانات.

 

ويخبر المكتب الرأي العام الوطني بأنه يتتبع عن قرب الحالة الصحية لهذا المرض وأنه جميع الإجراءات اللازمة تم اتخاذها لحماية القطيع الوطني.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

نشرة إنذارية.. رياح قوية وأمواج خطيرة يومي الثلاثاء والأربعاء شمال المملكة

المتصرفون المغاربة يعتزمون النزول مجددا إلى الشارع

الدكاترة الموظفون متذمرون بسبب تجاهل مطالبهم

شرطي يضطر لإطلاق رصاصتين تحذيريتين لتوقيف مجرم خطير بمراكش

ميدلت.. فريق طبي ينجح في استبدال كلي لمفصل الركبة لسيدة

التجنيد الإجباري.. وزارة الداخلية تنشئ موقعا إلكترونيا للخدمة

القنيطرة.. إدانة رئيس جماعة الحدادة في ملف رشوة

فرنسي يزاول عمليات تجميل دون ترخيص بمراكش

الرباط.. الممرضون في وقفة احتجاجية +فيديو

توقيف مواطنة فرنسية موضوع بحث دولي بأزمور





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة