شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الدكالي : أسباب تدني مستوى الخدمات الصحية
    شعب بريس مرحبا بكم         "توهج فائق" ستطلقه الشمس يهدد الحياة على الأرض             ماذا يحدث لجسمك حين تفرط في تناول الوجبات السريعة؟             كيف يؤثر طلاق الوالدين على الأطفال؟             ثورة تكنولوجية.. شريحة لقراءة أفكار وإشارات المخ            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 10 يونيو 2019 الساعة 21:28

الدكالي : أسباب تدني مستوى الخدمات الصحية





 

شعب بريس- متابعة

قال أناس الدكالي وزير الصحة إن معضلة قطاع الصحة  تتثمل في ضعف الميزانية التي تبقى بعيدة عن الحد الأدنى الذي توصي به منظمة الصحة العالمية, بالإضافة الى النقص الحاد في الموارد البشرية، مما جعل الوزارة تلجأ الى بعض الحلول المرحلية للتخفيف من حدة هذا النقص.

وأضاف الدكالي اليوم الاثنين 10 يونيو الجاري خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب إنه ومن بين الحلول  التي لجأت إليها الوزارة عقد شراكات مع المجالس الترابية ومجموعاتها للتعاقد مع مع الأطر الصحية من أطباء وممرضين لسد الخصاص في بعض المناطق,

واستطرد الوزير"أن الحكومة قامت بزيادة الميزانية المخصصة للقطاع برسم سنة 2019  بنسبة 16  في المائة لتصل الى 6 في المائة من الميزانية العامة وسنعمل أن يكون الرفع سنويا بشكل تدريجي للوصول الى نسبة 10  في المائة على الأقل، كما قامت الحكومة بتخصيص 4000  منصب مالي لقطاع الصحة برسم سنتي 2018و 2019 وهو ما يؤكد عزم هذه الحكومة على المضي قدما في اتجاه التغلب على خصاص الموارد البشرية في هذا القطاع الحيوي.

وأردف "تم الرفع من المناصب المالية المخصصة للمقيمين ليرتفع العدد من 197 منصبا سنة 2017 إلى 521 منصبا سنة 2018 ليتجاوز 700 منصبا سنة 2019 كما تم تخصيص أعداد إضافية من المناصب المالية الموجهة لتوظيف مساعدين في العلاج، بحيث أنه تم خلق 50 منصب سنة 2018. وتجدر الإشارة إلى أنه تم رفع العدد إلى 630 مبرمجة لسنة 2019. كما تمت برمجة 300 منصب طبيب عام برسم سنة 2019"

وزاد "في إطار تفعيل مخطط النهوض بالمستعجلات 2019/2021 تم تخصيص 300 منصبا للأطباء العامين من أصل 500 منصبا برسم سنة 2018 كما أنه من أجل سد الخصاص في الأطر في المناطق القروية تم فتح 111 منصبا للأطباء العامين إضافة الى 447 منصبا للممرضين بالعالم القروي برسم سنة 2018".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

ضابط شرطة يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف أحد المجرمين بمراكش

الألمانية ضحية اعتداء طنجة في حالة صحية جيدة

موعد الإعلان عن نتائج امتحانات الباكلوريا

التويمي: رسالة الفريق الأممي ضربة قاضية لبوعشرين ودفاعه

الدكالي يدعو طلبة الطب إلى اجتياز الامتحانات

الرباط.. المهندسون الطوبوغرافيون يرفضون قرارات مدير الوكالة

دفاع ضحايا حادثة امليل يطالب باستدعاء الممثل القانوني لجمعية الشيخ المغراوي

الشرطة تضطر لإشهار أسلحتها لتوقيف مجرم بالقنيطرة

أزمة طلبة الطب.. اجتياز ما تبقى من الامتحانات سيظل مفتوحا إلى غاية 25 يونيو

الرباط .. تدعيم أسطول عربات الطرامواي استعدادا لتشغيل الخط 2





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة