شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ التقدم والاشتراكية يصب الزيت على نار التحالف الحكومي الهش
    شعب بريس مرحبا بكم         بسبب الثلوج.. وزارة النقل والتجهيز تدعو إلى توخي الحيطة والحذر             مراكش..اعتقال إيطالي متورط في المس بأنظمة المعالجة             إيقاف شخص ظهر في شريط فيديو يساوم سيدة من اجل تدخل قضائي             خطاب جلالة الملك تشخيص دقيق لأهمية ورش الجهوية المتقدمة            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 16 يناير 2013 الساعة 54 : 12

التقدم والاشتراكية يصب الزيت على نار التحالف الحكومي الهش





 

 

 

محمادي المغراوي

 

حين قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير السكنى في حكومة التحالف التي يقودها عبد الإله بنكيران، أن حزبه ضد الإثارة، وهو ليس"حزب الفرجة"، فإن ذلك يعني واقع الحال في هذه الحكومة، وهو واقع يرفضه وزير السكنى في حكومة التحالف التي يقودها عبد الإله بنكيران، أمين عام العدالة والتنمية، مستدلا بذلك أن حزبه يرفض أن "يدخل المغرب في متاهات".

 


بهذه الكلمات، التي تحمل ما تحمل من دلالات، اختار نبيل بنعبد الله أن يوجه رسالته لباقي الفرقاء في الأغلبية الحكومية.

 


يتضح أن الرسالة موجهة بالأساس لحزب الاستقلال بقيادته الجديدة بزعامة حميد شباط، خاصة أن رسالة التقدميين لنظرائهم التعادليين جاءت بعد صدور مذكرة الاستقلال لرئيس الحكومة بنكيران، التي تلح على إجراء تعديل حكومي لغاية في نفس شباط ومن معه، بدليل أن اللقاء، الذي نظمه الحزب، تم تحت شعار"حزب التقدم والاشتراكية أمام تحدي انسجام الأغلبية الحكومية"، وقال فيه نبيل بلغة واضحة أن "المغرب في أمس الحاجة لأن يحافظ على جو سياسي سليم".

 

 

 

لقد وجد "التقدم والاشتراكية" نفسه أمام تحدي انسجام الأغلبية، وهذا يشكل اعترافا صريحا بالوضع الذي يمر به التحالف الحكومي الذي زادته مذكرة الاستقلاليين مشاكل إضافية لم يكن في حاجة إليها. وأمام هذه الحالة، من الطبيعي جدا أن يكون رد فعل التقدميين التنبيه بضرورة المحافظة "على جو سياسي سليم"، وحث أطراف الأغلبية بالعمل "لصالح المغرب"، بمعنى آخر أن الهدف الذي يجب على الأغلبية الحكومية أن تضعه نصب عينها هو المغرب أولا وثانيا وثالثا ...وأخيرا، وليس العمل فقط من أجل تنزيل محتويات الأجندة الحزبية الضيقة، والتركيز على توزيع الحقائب الوزارية.

 


هنا يطرح الاختيار بين الحد الأدنى المطلوب في التحالف الحكومي وبين اختيارات أخرى كالتلويح بالتعديل الحكومي، والخروج إلى المعارضة وما يترتب عنه من أزمة سياسية قد تؤدي إلى انتخابات سابقة لأوانها، وإلا لماذا يطالب حزب الاستقلال ،في مذكرته، بالتعديل ؟ ولماذا يتحدث الآن عن إعادة النظر في قسمة الحقائب الوزارية التي يعتبرها قسمة ضيزى بدعوى أنها لا تواتيه ولا تناسب حجمه ؟

 


انطلاقا من هذا الوضع "الجديد " بالذات، يقترح حزب التقدم والاشتراكية الشروع في "التزام مشترك بين مكونات الأغلبية الحكومية لتهدئة الوضع السياسي " وذلك من خلال "نقاش عميق" بين المكونات الأربع التي تشكل الأغلبية ،بغية الوصول إلى "توافق" عريض ينصب أساسا على التحولات الإستراتيجية عوض الدخول في جدل عقيم لا يفيد البلاد والعباد. وما يفسر هذا التوجه اللقاء الذي تم بين بنعبد الله وشباط بهدف تنقية الأجواء داخل الأغلبية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الإدريسي ترد على التازي: أين كان ضميرك عندما كانت الضحايا تئن فوق أريكة العار؟

الضو السراج.. مظاهر الأزمة المستفحلة داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (الحلقة الأخيرة)

محمد الضو السراج يرصد مظاهر الأزمة المستفحلة داخل الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة(الحلقة الرابعة)

الحلقة الثالثة.. مظاهر الأزمة المستفحلة داخل الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة

تقرير..محمد الضو السراج يكتب عن الأزمة المستفحلة بالشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة

لهذا لن ينقذ القيصر الروسي الجنرال قايد صالح!

أكذوبة اسمها حسن أوريد

سيجارة في يوم رمضان

كومينة.. علاقة عبد الصمد بلكبير بعبد الإله بنكيران

خلفيات وأخطاء فريق العمل الدولي حول الاعتقال التعسفي





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة