شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ المغاربة يستخدمون الانترنت بمعدل يومي يفوق ساعتين ونص
    شعب بريس مرحبا بكم         السودان يبدأ تاريخه الجديد.. توقيع وثائق الفترة الانتقالية             جلالة الملك يهنئ الرئيس الغابوني ..             أبطال آسيا:حمد الله على رأس التشكيلة المثالية..             هجوم بطائرات بدون طيار على حقل نفطي جنوب شرق السعودية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 20 مارس 2019 الساعة 00:00

المغاربة يستخدمون الانترنت بمعدل يومي يفوق ساعتين ونص



صورة من الأرشيف


 

شعب بريس- و م ع

أشارت دراسة حديثة حول سلوك وتوجهات المغاربة على الإنترنت،  أن أزيد من 62 في المئة من المغاربة يستخدمون الانترنت بمعدل يومي يفوق ساعتين ونصف.

 

التقرير الجديد، أوضح أن 76  في المئة من المغاربة، يفضلون فيسبوك كمنصة للتواصل الاجتماعي فيما ترتفع النسبة إلى 81 في المئة في ما يخص "واتساب" كأداة للتراسل الفوري.

 

هذه الأرقام بحسب دراسة  hootsuite  توضح أن ولوج الانترنت اصبح جزء لا يتجزأ من سلوك المغاربة اليومي ، مما اعتبره بعض المتتبعين بكونه سوق واعد في ما يخص الاقتصاد الرقمي .

 

التقرير أوضح  امتلاك 44 في المئة من المغاربة هواتف ذكية ، لكن مع مفارقة رقمية  تهم عدد الشرائح الهاتفية التي يملكها  المغاربة،  بحيث وصل عدد الشرائح الهاتفية 43 مليون شريحة،  أي بمعدل 120 في المائة بارتفاع 5.7 عن أرقام السنة الماضية.

 

وعلى خلاف الصورة النمطية المتداولة بين المغاربة التي تعتبر الجنس اكثر الكلمات بحثا بين المغاربة  على الانترنت، لم ترد هذه الأخيرة  في ترتيب الكلمات الأكثر بحثا  حسب hootsuite،  فيما اتجهت  كلمات البحث في نحو  كلمات دلالية من قبيل " يوتيوب"  "مغرب" "طقس" "مباريات اليوم" فضلا عن منتجات جوجل.

 

أما على مستوى المشاهدة على منصة يوتيوب، تنوع بحث المغاربة حول الأفلام والموسيقى في المراتب الاولى، فيما يعتبر مسلسل سامحيني الذي يبث على القناة الثانية أكثر المسلسلات بحثا على يوتيوب باحتلاله المرتبة 17 من حيث التصنيف العام على يوتوب بحسب hootsuite.

 

وأفضى التقرير أن زيارات المواقع الالكترونية، تنوعت لدى المغاربة بين المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الالكتروني، مشيرا في ذات السياق، تسجيل تقدم واضح في وضعية مواقع التجارة الالكترونية التي اصبحت تحت مكانة مهمة لدى اهتمامات المغاربة السلوكية، مما يمكن تفسيره اقبال المغاربة الواضح للقيام بالتسوق عبر الانترنت.

 

من جهة اخرى يلاحظ حسب الدراسة الاستقصائية، بروز اهتمام متزايد  للمغاربة بالمنصات الخاصة بالمشاهدة تحت الطلب بنسبة محتشمة إذ قدرتها هوسويت ب 7 في المئة  دون تقديم معطيات حول الفئات العمرية او رقم معاملات خاص بهذه الفئة والتي لم تكن مدرجة في تقرير السنة الفارطة.

 

ويعزو هذا الاهتمام  بالفيديوهات تحت الطلب  نظرا لشعبية الانتاجات السينمائية العالمية التي عرفت تداولات على مواقع التواصل فضلا على  تزامنها مع تعميم تغطية الجيل الرابع وانتعاش سوق الهواتف الذكية، ومع ذلك  تبقى اهتمامات 87 في المئة من المغاربة مرتبطة بالمنتج التلفزي الذي مازال يلقى وفاء ومواكبة عبر الانترنت.

 

رغم امتلاك 14 في المئة من المغاربة اجهزة "التابلت "مقابل 25 في المئة من اجهزة الحاسوب تبقى نسبة المقروئية للمحتوى ذات الصبغة المعرفية من قبيل الكتب الالكترونية في مستوى يكشف عن واقع مرير  لواقع الثقافة إذ لا تتجاوز نسبة المقروئية الالكترونية 1 في المئة.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

اونسا: حقيقة فساد لحوم الأضاحي بإقليم زاكورة

لقجع يلزم خليلوزيتش بالإقامة في المعمورة

المغرب يُحضِّر لأضخم مناورات عسكرية فوق القارة الأفريقية

السودان.. مصرع 13 شخصا جراء الأمطار والسيول

المغرب مهدد بخطر الجفاف وشح المياه

سبتة ومليلية.. الحكومة الاسبانية تمنع استيراد الأكباش المغربية

طنجة: منع شي الرؤوس في الشارع

فاس: قاصر يصيب عددا من السياح

"ترامواي البيضاء" يعتمد أوقات عمل خاصة بمناسبة عيد الأضحى

طقس حار وأمطار عاصفية من اليوم وإلى غاية الأحد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة