شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الانتخابات التشريعية لـ 25 نونبر أية حصيلة، لأي أفق سياسي بالمغرب؟
    شعب بريس مرحبا بكم         الرشيدية تحتضن الدورة الثامنة لسباق تافيلالت الدولي على الطريق             يحيى بولمان..مكفوف بين مطرقة البطالة وسندان الإعاقة(فيديو+صور)             القوائم التركيبية لشركة لاروليف.كوم برسم السنة المحاسبية 2018             رئاسيات الجزائر.. بداية خجولة للحملة الانتخابية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 08 دجنبر 2011 الساعة 49 : 12

الانتخابات التشريعية لـ 25 نونبر أية حصيلة، لأي أفق سياسي بالمغرب؟





 

 

شعب بريس-محمد بوداري

تنظم "حركة اليقظة المواطنة" ندوة تحت عنوان "الانتخابات التشريعية لـ 25 نونبر أية حصيلة، لأي أفق سياسي بالمغرب؟"، وذلك يوم السبت 10 دجنبر 2011 بـكلية العلوم القانونية و الاقتصادية السـويسي2 بالرباط، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.


وسيتناول المشاركون في هذه الندوة مجموعة من الأسئلة ترتبط بنتائج الانتخابات التشريعية التي شهدها المغرب، وتقييم المنظومة القانونية التي أطرت هذه الانتخابات، ومستوى البرامج الانتخابية المقدمة فيها.


و سيتمحور موضوع الندوة بالاساس، كما جاء في دعوة حركة اليقظة المواطنة، حول مجموعة من الأسئلة من قبيل: هل ساهمت هذه المحطة الجديدة في ترسيخ أسس الحكامة الانتخابية والسياسية المرجوتين؟ وهل استجابت هذه الاستحقاقات لمتطلبات مرحلة ما بعد دستور الفاتح من يوليوز، وهل ستشكل أساسا موضوعيا لإحداث فرز في المشهد السياسي المغربي، ولخلق تقاطبات سياسية واضحة ومعلنة؟. وما هي الإجابات التي ينبغي أن تقدمها عموم القوى الديمقراطية ومختلف التعبيرات الحداثية في المرحلة الراهنة بعد فوز حزب العدالة والتنمية؟..


وكانت فعاليات مدنية مغربية قد أطلقت حركة جديدة أسمتها "حركة اليقظة المواطنة"، وهي هيئة وطنية مدنية مستقلة تقوم ب "تتبع كل القضايا السياسية المرتبطة بالديمقراطية وبالشأن العام، وبالإسهام في النقاشات الوطنية المرتبطة بالسياسات العمومية وبمسارات التأهيل المؤسساتي، وبتقييم آليات الحكامة ودولة القانون.


وحددت الحركة مسارات اشتغالها في "تتبع كل القضايا السياسية المرتبطة بتطبيقات الديمقراطية" و"الإسهام في النقاش العمومي المرتبط بالسياسات العمومية وبمسارات التأهيل المؤسساتي. تقييم مسارات النظام الترابي المرتبط بالجهوية المغربية" و"رصد الاختلالات المرتبطة بإعمال آليات الحكامة ودولة القانون وتقديم عروض اقتراحية بشأنها" حسب بيانها التاسيسي.

و يتكون المكتب الوطني للحركة من 19 عضوا، منهم نبيلة بنعمر ولحسن آيت إيشو وعبد المطلب أعميار وسعد الطوجني ومحمد بشير والحاضي محمد والبشير الزناكي وأحمد عصيد والمختار لغزيوي ومريم الدمناتي.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الرشيدية تحتضن الدورة الثامنة لسباق تافيلالت الدولي على الطريق

إقليم فكيك..اختتام فعاليات الدورة الثانية من ملتقى أيت عيسى

إقليم فكيك..ملتقى التواصل في دورته الثانية يجمع أطفال وشباب أيت عيسى

إنتخاب مصطفى الحمداوي بالإجماع رئيسا لجمعية يعقوب المنصور للسباحة

جمعيات حقوقية تندد بأستاذة اتهمت أطفالا يعانون من الاعاقة

ردود قوية على أستاذة اتهمت أطفالا يعانون من "الديسليكسيا" بالغش المقنّن+فيديو

موجز الحساب الختامي والحساب الختامي الإجمالي لمؤسسة "La releve.com" الناشرة لموقع تلكسبريس كما تم الإدلاء به لمصالح إدارة الضرائب برسم سنة 2017

تتويج التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بأديس أبابا اعتراف بجهود الأجهزة المسيرة الحالية

موجز الحساب الختامي لمؤسسة "La releve.com" الناشرة لموقع تلكسبريس كما تم الإدلاء به لمصالح إدارة الضرائب برسم سنة 2016

الإتحاد النقابي للشبيبة والرياضة يناقش مشاكل ومستجدات القطاع مع الكاتب العام للوزارة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة