شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ ها كيفاش بغينا المغرب يكون في المستقبل
    شعب بريس مرحبا بكم         الرشيدية تحتضن الدورة الثامنة لسباق تافيلالت الدولي على الطريق             يحيى بولمان..مكفوف بين مطرقة البطالة وسندان الإعاقة(فيديو+صور)             القوائم التركيبية لشركة لاروليف.كوم برسم السنة المحاسبية 2018             رئاسيات الجزائر.. بداية خجولة للحملة الانتخابية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 05 يناير 2011 الساعة 46 : 07

ها كيفاش بغينا المغرب يكون في المستقبل





ماشي تحريف غير تريكيل

كالك إيلا هرب عليك الواقع, حلم. المهم ما تقتلش فيك الأمل... اليوم, هناك أكثر من حلم واحد عند المغاربة, منها ما كان قريب المنال, كميترو الدار البيضاء, واكتشاف البترول, وتنظيم كأس العالم...
ومنها ما يزال مطمحا, كمدن بلا أحياء صفيح واستثمار الخواص في الصحراء المغربية وأن ينزل المثقف إلى الواقع, ويصبح البوليساريو حزبا سياسيا مغربيا, وتفتح الجزائر الحدود مع المغرب وإصلاح القضاء, وتعودا مدينتا سبتة ومليلية تحت السيادة المغربية.
في هذا الملف, نحن لا نكذب, ولكننا نتجمل. نقدم صور تعبيرية, وضعنا صورا على صور... باش نحلمو جميع بمغرب يحق لنا فيه أن نحلم.
حدث ذات مرة أن انتقد أحد السياسيين البارزين صرف المغرب أموالا طائلة في سياسة التنقيب عن النفط والبترول, وعندما بلغ ذلك إلى الحسن الثاني, واجه الملك الراحل الرجل السياسي بتأكيده, "أنه مستعد لصرف الأضعاف, حتى يمتع المغاربة بحقهم في الحلم ليس إلا".

أحلام كبيرة ما تحقاتش على أرض الواقع... آجي نحققوها بالفوتوشوب


ياك حنا خوت
حزب البوليساريو المغربي

في أواسط سبعينيات القرن الذي ودعناه تأسست جبهة البوليساريو, الكل صبح كايعرف علاش. وقد وجدت شروطا خارجية مساعدة لأطروحاتها الانفصالية. فالجزائر وليبيا وزيد عليهم الدعوات الداخلية اللي كانت خارجة عن الإجماع الوطني. (اليوم راها جمعات راسها).
الصحراويون يحلمون بعودة جبهة البوليساريو إلى رشدها السياسي, وأن تتنازل عن مواقفها الانفصالية, بعد التحولات السياسية والخارجية وحتى الإستراتيجية التي طرأت بعد المسيرة الخضراء سواء وطنيا أو عالميا.
علاش لا ما نسمعوش عبد العزيز المراكشي زعيم البوليساريو وزيرا في حكومة صاحي الجلالة... ويكون عندنا "حزب البوليساريو المغربي" داخل فالتعددية الحزبية للي كيعرفها المغرب؟
المستفيد الأول من هذا الحلم سيكون –بكل تأكيد- أولئك الصحراويون الذين يقبعون في مخيمات الذل والعار, وفي ظروف إنسانية جد مزرية.

ميترو الدار البيضاء
الترامواي غير نص ميترو.... وماشي حل

في أواسط الثمانينات من القرن المنصرم, بدأ الحديث عن إقامة ميترو أنفاق بمدينة الدار البيضاء, وتوالت اجتماعات المسؤولين بالإدارة العمومية والترابية لتحقيق المشروع. وتدخلت شركات إسبانية وفرنسية ويابانية... للفوز بصفقة إنجاز المشروع الذي عرض للمناقشة في البرلمان ومجالس الحكومة.
بعد مرور سنوات, سكت أصحاب المشروع عن الكلام المباح, أقبر ميترو الدار البيضاء, لأسباب ظلت مجهولة إلى يومنا هذا.
البعض يرجع ذلك لعوامل مادية, والبعض الآخر لظروف طبيعية, نظرا لتواجد الدار البيضاء على سطح راسب.
ومهما تعددت المبررات, يظل حلم الكازاويين قائما بفعل الكثافة السكانية وضيق المساحات الطرقية, وضعف خدمات النقل. جا الترامواي, لكن المغاربة كايحلمو باش أصحاب القرار يجبدوه ويولي ميترو....

باركا من التأمل والبرج العاجي
المثقف ينزل الأرض

المثقف المغربي ساكت, وصحف عديدة أفردت صفحات وصفحات لإشكالية صمت المثقفين. ولكن شكون سد ليهم فاهم؟
تميز حضور المثقف منذ الاستقلال وقبله, بدور أساسي في النسق السياسي المغربي, وكان وجوده فاعلا ومتفاعلا في كل المحطات والمواعيد. كان في البيوت والمعارض والمسارح والأحزاب والقصور والحكومات....
خلال ستينيات القرن الماضي مر المثقف المغربي بظروف حالكة, الحسن الثاني كان منوضها سياط مع المثقفين, خاصة الراديكاليين واليساريين منهم, وكان ما كان.
اليوم المثقف بعيد عن إبداء رأيه في العديد من القضايا, وملايين من المغاربة يحامون بأن يشاهدوا مثقفيهم على شاشات التلفزة "كايكولو الكلام" ونازلين الأرض, ماشي في البرج العاجي. إيمتى يكون عندنا مثقف بحال حسنين هيكل, يقدر يشد التلفزة 45 دقيقة, وجهو فوجه المشلهد بلا مونتاج وبلا ريبورتاجات وبلا خوف؟

سبتة ومليلية
حقنا رجع لينا

مرت عشرات السنين على احتلال سبتة ومليلية المدينتين المغربيتين السليبتين. إسبانيا خرجت من شمال وصحراء المغرب, غير أنها ظلت متمسكة بموقفها الشاذ إزاء المدينتين المغربيتين, ودارت فيها "بت نبت".
ورغم المبادرات والمقترحات المتعددة التي تقدم بها المغرب لتسوية هذا الملف الذي يقف حجر عثرة في طريق العلاقات بين البلدين, فإن إسبانيا ظلت على حالها.
صحيح, أن كل المحاولات مع الجار المقلق سقطت, لكن إسبانيا لم تسقط حلم عودة سبتة ومليلية تحت السيادة المغربية في نفوس ملايين المغاربة. واش نحلمو شي نهار نشوفو سبتة ومليلية تسلموا بصفة نهائية للمغرب؟

استثمار الخواص في الصحراء المغربية
توين سانتر في العيون

منذ تحرير أقاليمنا الجنوبية من القبضة الاستعمارية الإسبانية, ومشاريع البناء والتعمير لا تتوقف... الملك الراحل الحسن الثاني أعطى بسخاء كبير للصحراء, ونهض بها في مجالات عديدة. والعالم كان كيشوف الصحرا غير خيمة وجمل وماعز. اليوم دخلاتها الحضارة, والملك محمد السادس يواصل المسيرة التي بدأها والده, لكن أحلام المغاربة لا تتوقف هنا, فهم يطمحون إلى أن ينزل رجال الأعمال المغاربة برؤوس أموالهم وأفكارهم ومشاريعهم.... جميع المشاريع دارتها الدولة, والاسثمار الخاص في الصحراء لا يتعدى 1 في المائة, يؤكد خبير اقتصادي ل "المشعل". علاش لا ما نشوفوش "توين سانتر" حتى في العيون ماشي غير فكازا؟

تنظيم كأس العالم
ياك كان على بونت

منذ تقديم المغرب ملف ترشيحه لتنظيم كأس العالم لأول مرة سنة 1990, والحلم يكبر سنة بعد أخرى.
بدأت غير بالضحك, الحسن الثاني كان دايرها غير طريق باش إسم المغرب يتعزز فالمواقع الدولية. وبعد ذلك أصبح المغاربة شعبا كاملا يتطلع إلى نيل هذا الاستحقاق.
عندما أعلن جوزيف بلاتير عن إسم البلد الذي كان سيحظى بشرف استضافة كأس العالم سنة 2010 لصالح جنوب إفريقيا, تحول الحلم إلى كابوس, وذلك اليوم كان ذكرى سوداء في تاريخ المغاربة.
المغرب أعطى كل الضمانات, لكن بلاتير قتل حلم "قارة ومشروع أمة", بتآمره على الملف المغربي.
تخيلو معانا آش غادي يوقع لو تكون النتيجة هاكدا! مونديال 2026 بالمغرب؟

العدل والإحسان
في البرلمان

اختارت جماعة العدل والإحسان, الجماعة الإسلامية المعروفة بمرجعيتها الإسلامية المتشددة, وبمواقفها الراديكالية من النظام المغربي, أن يكون لها موقع خارج اللعبة السياسية, لم لا ومرشدها الروحي عبد السلام ياسين يدعو –مريديه- في مرجعياته إلى الابتعاد عن السياسة "الوضعية", والتقرب إلى الله (زعما حنا بعاد عليه), إلى حين القومة المنشودة؟!
ولأن الديمقراطية لا تستقيم في أي مجتمع من المجتمعات إلا بمشاركة جميع الاتجاهات والرق في تدبير الشأن السياسي العام, فإن حلم الديمقراطيين على الخصوص, يتجه إلى ضرورة إشراك العدل والإحسان في العمل السياسي, والنضال داخل المؤسسات لا خارجها.
تصوروا نادية ياسين في البرلمان!

إسعاف القرب

جرت العادة في الدول العظمى, أن يكرم فيها المواطن خير تكريم, بأوربا والدول المتقدمة (على طريقة أحد أبطال فيلم الإرهاب والكباب), هناك تقدير كبير لقيمة الإنسان, لأن سلامته تبقى في سلامة المجتمع وتطوره.
في المغرب, هناك حالات عديدة من الوفيات الناتجة عن حوادث السير, التي تعود في أحيان كثيرة إلى الإهمال, وغياب الإسعافات الطبية الأولية. أرقام حوادث السير تعادل حربا أهلية, حسب ما ورد في إحدى التقارير الوطنية. والمغاربة, يحلمون بإسعاف القرب, ونجدتهم من ذلك الإهمال وعلاش ما تكونش بالطيارة.

الحريك الإسباني إلى المغرب

الهجرة المغربية لإسبانيا تتصاعد سنة بعد أخرى, رغم التدابير العسكرية والأمنية المتخذة من طرف البلدين: المغرب وإسبانيا على الحدود بين الجارين.
والمغاربة يحلمون بأن تتقدم بلادهم أميالا وأميال على جميع الأصعدة, حتى يغدو الأسبان أنفسهم مجرد عاملين بسطاء داخل المملكة, وليسوا أسيادنا.
لاحظ المفكر المغربي عبد الله العروي, -ذات مرة- أن عشرات الآلاف من الإسبان كانوا يأتون للمغرب, بهدف العيش و العمل... خلال القرن 17, واليوم تقلبات.
واش يدور التاريخ عاوتاني؟ المهم يتحقق الأمل في النماء الاقتصادي...


الشماخ فالبارصا والحمداوي فالريال

هناك العديد من اللاعبين المغاربة الذين يلعبون خارج المغرب بدوريات وبطولات احترافية عالمية. وأصبح أكيدا, انطلاقا من الأصداء التي تصل إلى عموم المتتبعين الرياضيين, أن اللعب المغربي لم يعد ذلك اللاعب الذي يشغل المكان الشاغر, وإنما أصبح يعوّل عليه لتغيير نتيجة المباريات.
تتابع الجماهير الرياضية بالمغرب وخارجه, أداء لاعبينا وهم يتألقون في صفوف أكبر الأندية العالمية, المغاربة عندهم مع الكورة, وللي نزل للشارع فرحا بتأهل المنتخب المغربي إلى نهائي كأس إفريقيا سنة 2004 ما عمر ما قدر شي واحد ينزلو لا فالسياسة ولا الثقافة ولا ولا.... اللهم إذا أحنا استثنينا جنازة الراحل الحسن الثاني.
تخيلوا عندنا لاعبان بفريق أرسنال الانجليزي, وآخر بفريق أجاكس أمستردام, وزيد وزيد. ممكن يكون عندنا ثلاثة منتخبات في ثلاث دول أجنبية, مثل هولندا وبلجيكا وفرنسا, مشكل من لاعبين مغاربة خارج الوطن, بلا ما نحسبو منتخبنا الوطني.
قبل سنوات, تداولت كواليس الصحافة الإسبانية خبر احتمال انتقال اللاعب المغربي السابق نور الدين النيبت, إلى صفوف فريق ريال مدريد الإسباني. الجمهور المغربي كان قريبا من أن تتحقق إحدى أحلامه الكبيرة, في أن يرى يوما ما لاعبا مغربيا يلعب بصفوف أحد الناديين الإسبانيين الكبيرين ريال مدريد وإف سي برشلونة.
واللاعبان منير الحمداوي ومروان الشماخ يحملان في أقدامهما هذا الحلم البسيط لملايين المغاربة, إمتى؟؟؟

المصدر: جريدة المشعل





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اقصاء

جواذ

متسولون في المغرب لم يلقون اي دعم في ادماجهم في برنامج دلك والجمعيات تنهب وتسرق اموال الدعم المخصص لهم والوزارة التاضمن الاجتماعية والاسرة في غياب تام كم من المتسولون ينتظرون ادماجهم ازيد من3سنوات ومع العلم متوقفون من طرف الوحدة المساعدة الاجتماعية لمحاربة محاربة التسول مع العلم ان الدولة تسهر على التسول اين البديل اقصاء والتهميش المتسولون جريمة انسانية يجب محاكمة المسؤلين ومحاسبتهم ومسائلة الوزيرة الغائبةعلى هدا الملف وعندها شكايات ولم تجيب عنها والصحافة المغربية اليوم تتحدث على المتسوليون وهم لا يبحثون بحثا حقيقيا لمادا الرجوع الى التسول عليهم زيارة دار الخير ام دار شر ينظرون معاملتهم وعدم حضور المدير الى الدار وعليك ان تنتظر حراس الامن الادن بالدخول وكيف يتعاملون حراس الامن وعلى الصحافة تزور مكاتب التعاون الوطني المشرفة على التوسط بين المتسول والجمعيات كم من المتسولين استفادو وما هي الاكرهات

في 07 شتنبر 2011 الساعة 47 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- nailomar_@mail.com

بنعمور

معدرة العدل والاحسان لا ترفض المشاركة السياسية ودخول البرلمان عبثا , بل لأن البرلمان ليس سيد نفسه ولا يشرع والحكومة لا تحكم في ظل السلطات الواسعة للملك أما الانتخابات فالمتحكم فيها هي الداخلية أي غير نزيهة والعدل والاحسان تعتبر المشاركة فيها بهذه المواصفات عبثا

في 27 شتنبر 2011 الساعة 32 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نفاق الاحزاب

جواد

الاتحاديون يدخلون المعارضة لتشويش على الحكومة بن كيران بدون نفاق ايها الاتحاديون مادا عملتم لشعب المغربي عندما كنتم في الحكومة ما دا انجزتم اقول لكم انجزتم الفساد الاجتماعي الاخلاقي الشعب اصبح بدون امن اغلاق الشركات وشجعتم اصحاب الاموال جئيتم يسباسات الانتقام استفدتم من المغادرة الطوعية لصالحكم الله العن ما احشم اتركو هده الحكومة بسلام بدون مزايدات هده هي الديمقراطية حرام عليهم الحكومة وحلال عليكم انتم اكفاء هم كسالى ايها اتحاديون اعطو الشعب التيقار هده المشاكل يسببكم هدا حصادكم

في 09 يناير 2012 الساعة 52 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

على فــــراش المـــوت

مرا مشكاكة

شيفور الطاكسي

مجوج

الطوبيس

ضرب الولد الصرصور

رواد الفيسبوك يتهكمون على عيوش باختلاق إمتحانات بالدارجة

الكود

مزرعة أبقار

ممحاة ديال ستاشرمية





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة