شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ جلالة الملك: النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية مشروع مجتمعي متكامل
    شعب بريس مرحبا بكم         توقيف شقيقين بالدار البيضاء تورطا في جريمة ذبح شاب بسلا             إدارة أعمال سعد لمجرد.. "المتهم بريء حتى تثبت إدانته"             المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشروع تنموي وإنساني هائل             قوات الأمن بالجزائر تحاصر مسيرة احتجاجية لـ"معطوبي الجيش"            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 7 نونبر 2017 الساعة 11:04

جلالة الملك: النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية مشروع مجتمعي متكامل



صورة من الأرشيف


شعب بريس- و م ع

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في خطاب موجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء المظفرة، أن النموذج التنموي الجديد الخاص بالأقاليم الجنوبية لا يمكن اختزاله في الجانب الاقتصادي، وإنما هو مشروع مجتمعي متكامل.

 

وشدد صاحب الجلالة على أنه "لا يمكن اختزال هذا النموذج في الجانب الاقتصادي فقط، وإنما هو مشروع مجتمعي متكامل، يهدف للارتقاء بالإنسان وصيانة كرامته، ويجعله في صلب عملية التنمية".

 

وأكد جلالة الملك عزم المغرب على مواصلة تطبيق هذا النموذج التنموي من أجل النهوض بتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، وضمان الحرية والكرامة لأهلها، بموازاة مع تفعيل الجهوية المتقدمة، بما يتيح لساكنة المنطقة التدبير الديمقراطي لشؤونهم، والمساهمة في تنمية منطقتهم.

 

وأبرز صاحب الجلالة، في هذا الصدد، أن "المشاريع التي أطلقناها، وتلك التي ستتبعها، ستجعل من الصحراء المغربية قطبا اقتصاديا مندمجا، يؤهلها للقيام بدورها، كصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي، وكمحور للعلاقات بين دول المنطقة".

 

وأضاف جلالة الملك أنه إلى جانب بعده الاقتصادي، فإن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية يعطي مكانة خاصة للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري الصحراوي، لمكانته في قلوب ووجدان أهل المنطقة، مبرزا حرص جلالته على العناية بالثقافة الحسانية، والتعريف بها، من خلال توفير البنيات والمرافق الثقافية، وتشجيع المبادرات والتظاهرات الفنية، وتكريم أهل الفن والثقافة والإبداع، "وذلك على غرار كل مكونات الهوية المغربية الموحدة. إذ لا فرق عندنا بين التراث والخصوصيات الثقافية واللغوية بكل جهات المغرب، سواء بالصحراء وسوس، أو بالريف والأطلس، أو بالجهة الشرقية".

 

وشدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذا الخصوص على أن "العناية بالموروث الثقافي المحلي، لا تعني أبدا التشجيع على التعصب والانغلاق، ولا يمكن أن تكون دافعا للتطرف أو الانفصال، وإنما تجسد اعتزازنا بتعدد وتنوع روافد الهوية الوطنية، في ظل المغرب الموحد للجهات".

 

وأكد جلالته، في هذا السياق، أن "مسؤوليتنا الجماعية تتمثل في صيانة هذا الرصيد الثقافي والحضاري الوطني، والحفاظ على مقوماته، وتعزيز التواصل والتلاقح بين مكوناته، في انفتاح على القيم والحضارات الكونية، وعلى عالم المعرفة والتواصل".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشروع تنموي وإنساني هائل

الحكومة تناقش اليوم مشروع قانون الطب الشرعي

المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية..تعزيز للمكتسبات والانجازات المحققة

الخارجية الأمريكية.. المملكة المغربية "شريك ينعم بالاستقرار ويشيع الأمن"

جلالة الملك يترأس حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وزير خارجية سيراليون يشيد "بجدية ومصداقية" مبادرة الحكم الذاتي لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية

صحف بحرينية.. أوجه التشابه بين "البوليساريو" وميليشيا "الحوثي"

التقدم والإشتراكية يؤجل موعد إعلان موقفه النهائي حول البقاء أو مغادرة الحكومة

مباحثات فرنسية-مغربية بالرباط حول السياسة الإفريقية للاتحاد الأوروبي

"مؤتمر مراكش" سيشكل لبنة أساسية لهجرة آمنة ومنتظمة عبر العالم





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة