شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مسؤول سينغالي: هذه أرباح سيدياو بعد انضمام المغرب
    شعب بريس مرحبا بكم         النساء أكثر عرضة للوقوع في الخيانة لأسباب نفسية             نصائح لتحويل خمول ما بعد الإفطار لنشاط وحيوية             خبراء يحذرون من ثغرة "خطيرة" تسرق بيانات بطاقات الائتمان             مشروبات رمضانية محظور على الحامل تناولها            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 13 فبراير 2018 الساعة 21:51

مسؤول سينغالي: هذه أرباح سيدياو بعد انضمام المغرب



ارشيف


شعب بريس- متابعة

قال مدير الاندماج الإقليمي بوزارة الاندماج الإفريقي ونيباد والنهوض بالحكامة الجيدة بالسنغال، جين انطوان ضيوف، اليوم الثلاثاء بدكار، إن أمام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، الكثير لتربحه، وعلى مستويات عدة، في حال قبول طلب انضمام المغرب إليها.

 

جاء ذلك خلال لقاء انعقد في إطار المناظرة الوطنية للمقاولة، التي ينظمها المجلس الوطني لأرباب المقاولات بالسنغال، حول موضوع "انفتاح المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو): الرهانات والأدوار ومسؤوليات منظمات أرباب العمل في غرب إفريقيا".

 

وأوضح ضيوف، وهو أيضا مسؤول الخلية الوطنية ل(سيدياو)، أن انضمام المغرب لهذا الفضاء الإقليمي سيرفع من حجم "تأثير تجمعنا على المستوى الدولي"، سواء في ما يتعلق بالجانب السياسي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي.

 

وأبرز في هذا الصدد أن المملكة تتوفر على خبرة معتبرة في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن البحري، مشيرا إلى المساهمة المعتبرة للمغرب في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تعد "مكلفة بالنسبة لنا".

 

وعلى المستوى الاقتصادي، يضيف السيد ضيوف، فإن انضمام المغرب إلى (سيدياو) "سيساهم بشكل جوهري في دعم اقتصاديات منطقة غرب إفريقيا"، مشيرا إلى الحضور القوي للمملكة "في بلداننا في قطاعات مهمة من قبيل الأبناك والصيدلة"، وإلى كونها تعد حاليا أول مستثمر أجنبي في المنطقة.

 

وحسب المسؤول السنغالي، الذي استند في تقييمه على نتائج دراسة أثر انضمام المغرب للمجموعة أجرتها مفوضية (سيدياو)، فإن هذا التجمع الإقليمي سيصبح القوة الاقتصادية ال16 عالميا في حال انضمام المملكة إليها، في الوقت الذي تحتل فيه الرتبة ال25 حاليا.

 

وخلص المتحدث إلى أن انضمام المغرب ل(سيدياو) يشكل "فرصة لقطاع الإنتاج بغرب إفريقيا"، حيث سيستفيد هذا القطاع من الخبرة والقدرات التمويلية للمملكة، مشيرا أيضا إلى المساهمة القوية التي قد يقدمها المغرب من أجل إحداث بنيات تحتية قوية في المنطقة، كما هو الشأن بالنسبة لمشروع أنبوب نقل الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي سيعود بالنفع على مجموع الدول التي يمر عبرها.

 

ويضم برنامج "مناظرة المقاولة" التي تنظم على مدى يومين، تقديم تصريح لرئيس المجلس الوطني لأرباب المقاولات حول "بيئة وتنافسية المقاولات". وستعرف هذه المناظرة تنظيم منتدى حول "العلاقة بين الدولة والقطاع الخاص وأمن الاستثمارات".

 

كما تعرف هذه التظاهرة تنظيم مائدة مستديرة حول الصندوق الأخضر للمناخ، وملتقى وطني لمهنيي الموارد البشرية، ومعرض دولي حول الاقتصاد الرقمي





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تأجيل الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

القنيطرة: جلالة الملك يعطي انطلاقة مشاريع تضامنية

وفد عن مجلس الشيوخ النيجيري يزور مدينة العيون

قانون منع التدخين يعود إلى قبة البرلمان

أديس ابابا..سفير المغرب بالإتحاد الإفريقي يقدم أوراق اعتماده +فيديو

وزارة الشغل: ليس هناك أي تجاوزات بخصوص عاملات الفراولة المغربيات باسبانيا

المغرب يترأس أشغال الدورة 27 للجنة الأمم المتحدة لمنع الجريمة

أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي من سلسلة الدروس الحسنية

القدس.. وزراء الخارجية العرب يشيدون بجهود جلالة الملك

الاتحاد الأوروبي يوجه ضربة قاضية للبوليساريو ومناصريهم





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة