شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ قانون لاماب.. انتصار مطالب النقابة أمام الحكومة
    شعب بريس مرحبا بكم         أفاقت بعد 11 يومًا على دفنها لكن صراخها فشل في إنقاذها!             الأعزب أكثر سعادة من المتزوج!             النوم الجيد يؤثر إيجابا على الإنتاجية في العمل             رغم الانتقادات.. فيسبوك تتمسك بـ"تطبيق الأطفال"            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 14 فبراير 2018 الساعة 12:54

قانون لاماب.. انتصار مطالب النقابة أمام الحكومة



وكالة المغرب العربي للأنباء



 

شعب بريس- متابعة

تمكن الاتجاه العام الذي قدمته النقابة الوطنية للصحافة المغربية بخصوص إصلاح وكالة المغرب العربي للأنباء وسن قوانين جديدة تنظم العمل بهذه المؤسسة، من فرض نفسه بقوة من خلاله تعديلات أدخلت على القانون بمجلس المستشارين، حيث تشبث أعضاء الغرفة الثانية بضرورة التنصيص على تمثيلية النقابات الأكثر تمثيلية في المجلس الإداري للوكالة، وهو ما اعتبره المتتبعون انتصارا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية التي تخوض معارك يومية من أجل الصحافيين الذين يعانون داخل هذه الوكالة.

 

وعرفت جلسة المصادقة على القانون الجديد المنظم لوكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء سجالا بين الأغلبية البرلمانية من جهة، والحكومة من جهة اخرى، وانتهت الجلسة بإسقاط تعديلات تقدم بها وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج.

 

وكانت لجنة الثقافة والشؤون الاجتماعية والتعليم اتفقت على عدد من تعديلات الفرق البرلمانية، خاصة تلك المتعلقة بتكوين المجلس الإداري واختصاصاته، عادت الحكومة لتقدم تعديلات على مواد المشروع، بهدف إبعاد تعديلات المستشارين في اللجنة، وإعادة بعض مواد المشروع إلى الصيغة التي وردت في المشروع المحال من طرف "النواب".

 

ورفضت أغلب مكونات الأغلبية (العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي)، بالإضافة إلى فرق المعارضة، تعديلين تقدم بهما وزير الثقافة والاتصال.

 

ويتعلق الأمر بمقترح للحكومة ينص على حذف "مراعاة تمثيلية النقابات الأكثر تمثيلية"، من المادة العاشرة التي تنص على عضوية 4 ممثلين للمستخدمين، صحافيين وغير صحافيين، بالمجلس الإداري، وتشبث المستشارون بالتنصيص على النقابات الأكثر تمثيلية، وهو ما اعتبره البعض انتصارا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية. ورفض المجلس أيضا تعديلا للحكومة، يقضي بسحب اختصاص المصادقة على القانون الداخلي للوكالة من المجلس الإداري.

 

بينما وافق المجلس على تعديلات أخرى، منها "حذف تحديد عضوية 4 ممثلين عن الإدارة بالمجلس الإداري"، وقالت الحكومة إنه يجب عدم تحديد عدد ممثلي الإدارة، على أساس أن يتم تحديده بنص تنظيمي، بينما ينص المشروع على عدد ممثلي المستخدمين.

 

ووافق المجلس أيضا على تعديلات للحكومة، يقضي بعدم إسناد اختصاص إبداء الرأي والتوصيات، حول الخط التحريري للوكالة، لمجلس التحرير الذي يتكون من صحافيين.

 

لكن في الأخير، صادق مجلس المستشارين على مشروع القانون، بعد إدخال تعديلات جديدة ورفض أخرى، ويرتقب أن يحال خلال الدورة التشريعية المقبل على مجلس النواب في إطار قراءة ثانية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

المغرب والسينغال يوقعان برنامج عمل لتعزيز التعاون في ميدان القضاء

الصيد البحري بين المغرب والاتحاد: محكمة العدل الأوروبية مطالبة بالتصدي لنائبها العام

جلالة الملك يهنئ رئيس جنوب إفريقيا الجديد

محمد بودن يكشف الوجه الإرهابي للبوليساريو ويحمل الجزائر كامل المسؤولية

المجتمع الدولي مطالب بإدراج المرتزقة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية

الرئيس الليبيري الجديد "جورج ويا" يزور المغرب لأول مرة

البرلمان الأوروبي.. دعوة إلى عدم تقويض الشراكة الإستراتيجية مع المغرب

موجة البرد.. حصيلة التدخلات والإجراءات المتخذة للتخفيف عن المتضررين

المحمدية.. العثماني يحل فرع الحزب لهذه الأسباب

العثماني: الأغلبية تمارس مهامها بشكل عادي





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة