شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ جلالة الملك يدشن مركزا ثانيا لطب الإدمان بطنجة
    شعب بريس مرحبا بكم         لماذا نأكل ونحن لا نشعر بالجوع؟!             كيف تحصل على إعجاب الجنس اللطيف؟             اكتشاف موقع ضخم على "طرف الكون"             "تورم القدمين".. مؤشر لحالة صحية خطيرة            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 7 يونيو 2018 الساعة 23:01

جلالة الملك يدشن مركزا ثانيا لطب الإدمان بطنجة





 شعب بريس- متابعة

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الخميس ، بالحي الجديد بطنجة ، على تدشين مركز لطب الإدمان، الذي يعد الثاني من نوعه الذي تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى عاصمة البوغاز. ويجسد هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه استثمارات بقيمة 5 ملايين درهم ، العناية السامية التي مافتئ جلالة الملك يحيط بها الشباب، وحرص جلالته على حمايتهم من كل انحراف أو خطر مجتمعي، وخلق المناخ الملائم لتحفيزهم على مشاركة أكثر فعالية في الحياة المجتمعية.

 

ويندرج هذا المركز الجديد، الذي يعد آلية ناجعة للعلاج والتحسيس والتشخيص والوقاية والمصاحبة النفسية -الاجتماعية، والذي أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال تشييده في 23 شتنبر 2015، في إطار البرنامج الوطني لمحاربة سلوكات الإدمان الذي تنفذه، تطبيقا للتعليمات الملكية السامية، مؤسسة محمد الخامس للتضامن، منذ 2010، وذلك بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية.

 

ويروم هذا البرنامج الوطني تحصين الشباب ضد التعاطي للمواد المخدرة، وتحسين جودة خدمات التكفل بالمدمنين، لاسيما متعاطو المخدرات، فضلا عن تشجيع انخراط المجتمع المدني والقطاعات الاجتماعية في معالجة إشكاليات الإدمان. كما سيمكن هذا البرنامج من مساعدة عائلات الأشخاص المستفيدين على مواجهة الآثار السلبية لسلوكات الإدمان.

 

وعلى غرار المراكز المنجزة من طرف المؤسسة بكل من الدار البيضاء والرباط، ووجدة، والناظور، ومراكش، وتطوان، وطنجة، وفاس، وأكادير، سيقوم المركز الجديد لطب الإدمان بأعمال التحسيس والوقاية من استعمال المواد المخدرة، كما سيؤمن التكفل الطبي والاجتماعي للأشخاص الذين يعانون من سلوك إدماني، إضافة إلى العمل على تشجيع الأسر على الانخراط الفعلي في جهود الوقاية والعلاج والتتبع البعدي.

 

ويهدف المركز كذلك إلى إعادة إدماج الأشخاص المعنيين اجتماعيا، إلى جانب تأطير وتكوين الجمعيات في مجال الحد من مخاطر الإدمان، لاسيما عبر التنفيذ والمواكبة الميدانية للشباب متعاطي المخدرات، وكذا الشباب المهددين بخطر الإدمان.

 

وبذلك، سيوفر المركز الجديد خدمات طبية و اجتماعية في الوقت ذاته،ـ وفق مقاربة تشاركية ومندمجة جديدة أظهرت نتائجها على مستوى مراكز طب الإدمان التسعة القائمة في جهات مختلفة بالمملكة.

 

ولهذه الغاية، يحتوي مركز طب الإدمان للحي الجديد على قطب للمصاحبة الاجتماعية والحد من المخاطر يحتوي على فضاء للضيافة، وقاعات للتعبير الجسدي والفني والرياضي، ومكتبة متعددة الوسائط، ومكتب خاص بالجمعيات. كما سيشتمل هذا القطب على مكتب للوحدة المتنقلة التي تؤمن تدخلات القرب لدى مستعملي المخدرات، ومهام التواصل والإعلام، والتحسيس بالمخاطر، وتوفير وسائل الوقاية، والتوجيه نحو أماكن تقديم العلاج.

 

كما تشتمل هذه البنية الطبية، التي تم تشييدها على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 1000 متر مربع ، على قطب طبي يحتوي على قاعات للعلاجات والفحص في الطب العام، وطب الإدمان، والطب النفسي، وفضاء للعلاج النفسي ضمن المجموعة، وقاعات لمستعملي الميثادون ومصحة، وصيدلية. وسيعهد بتسيير مركز طب الإدمان لحي الجديد، الذي يعد ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الداخلية ووزارة الصحة، إلى هذه الوزارة والجمعية الوطنية للحد من مخاطر المخدرات (فرع طنجة).





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

برامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش سيمكن من تحسين عيش الساكنة وإنعاش الحركية السياحية

دفعة ملكية قوية للحفاظ على المدن العتيقة بمراكش والصويرة وسلا ومكناس وتطوان

الباراغواي.. تجدد "دعمها اللامشروط" للوحدة الترابية للمغرب

ميركل تؤكد أن بلادها لن تصدر أسلحة إلى السعودية

جلالة الملك يجدد التأكيد على أهمية إدماج قضايا الشغل في صلب أولويات استراتيجية التنمية الفلاحية

جلالة الملك يستقبل عزيز أخنوش بالقصر الملكي بمراكش

جنوب السودان تعرب عن دعمها للوحدة الترابية للمملكة

الخطاب الملكي.. معالجة الإشكالات المعيقة للتنمية الشاملة بالعالم القروي

لزرق.. قانون المالية يتماشى التوجهات الملكية السامية

الخطاب الملكي خارطة طريق لتعزيز المكاسب المحققة في الميدان الفلاحي





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة