شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مركز تفكير كولومبي: العلاقات المغربية الأمريكية ''تاريخية واستراتيجية''
    شعب بريس مرحبا بكم         مجلس جطو : الجماعات الترابية الحلقة الضعيفة في عملية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة             الجزائر.. الشرطة تقمع الرافضين للعهدة الخامسة             التشكيك في ألقاب الكروج.. وزارة الشباب والرياضة تندد             14 سنة سجنا لاسباني قتل مغربيا رميا بالرصاص            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 14:07

مركز تفكير كولومبي: العلاقات المغربية الأمريكية "تاريخية واستراتيجية"



ناصر بوريطة ووزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو (ارشيف)


 

شعب بريس- و م ع

كتب مركز التفكير الكولومبي "سيبيلاتام" في مقال تحليلي سلط فيه الضوء على تطابق وجهات النظر بين المغرب و الولايات المتحدة حول العديد من القضايا المتعلقة بالتنمية في إفريقيا والسلم ومكافحة التطرف، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين "تاريخية واستراتيجية".

 

وأضاف مركز التفكير، المتخصص في الشؤون السياسية والاستراتيجية بأمريكا اللاتينية، أن واشنطن تعتبر المملكة "حليفا استراتيجيا" في المنطقة، مبرزا أهم المحطات الرئيسية في العلاقات بين البلدين منذ اعتراف المغرب سنة 1777 باستقلال الولايات المتحدة، ليصبح بذلك أول دولة في العالم تتخذ قرارا من هذا القبيل.

 

وذكر "سيبيلاتام"، الذي توقف عند عراقة الروابط بين المغرب والولايات المتحدة، أن البلدين مرتبطان منذ سنة 1786 بمعاهدة السلم والصداقة، التي تعتبر الأولى من نوعها التي تبرمها الولايات المتحدة في تاريخها مع بلد أجنبي.

 

وأشار إلى أن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر 2013 إلى الولايات المتحدة و استقبل خلالها جلالته بالبيت الأبيض من قبل الرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، شكلت فرصة لإعادة التأكيد على "متانة العلاقات و التعاون المتنامي" بين البلدين، مبرزا أن الولايات المتحدة منحت المغرب سنة 2004 وضع "الحليف الرئيسي خارج الحلف الأطلسي" و بعد عامين أي في سنة 2006 تم إبرام اتفاقية للتبادل الحر بين الدولتين مما جعل المملكة الدولة الإفريقية الوحيدة التي يجمعها بالولايات المتحدة اتفاق من هذا النوع.

 

وأوضح مركز التفكير الكولومبي أن "الولايات المتحدة تثمن الاستقرار الذي يتمتع به المغرب في منطقة مضطربة وانفتاحه واعتداله الديني"، مضيفا في هذا السياق أن مخطط الحكم الذاتي للصحراء، الذي قدمته المملكة، تصفه واشنطن ب "الجدي والواقعي و ذي المصداقية".

 

وذكر بأن الولايات المتحدة تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل "عادل ودائم" لهذه القضية في إطار "روح من الواقعية"، مشيرا إلى الزيارة الأخيرة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، إلى واشنطن، و التي تميزت بإجرائه لمحادثات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين تركزت على جملة من القضايا من بينها "الدعم والمساعدة" التي تقدمها إيران إلى "البوليساريو".

 

وفي هذا الصدد، توقف "سيبيلاتام" عند مشروع القانون الذي قدمه مؤخرا أعضاء من الكونغرس الأمريكي يدينون فيه التواطؤ بين إيران و انفصاليي "البوليساريو".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

مجلس جطو : الجماعات الترابية الحلقة الضعيفة في عملية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

سياسة بناء السدود.. حرص ملكي على تزويد المغرب ببنيات تحتية مائية استجابة لحاجيات المواطنين

الاتحاد الأوروبي والمغرب يدخلان مرحلة جديدة

نقل بوتفليقة إلى المستشفى بجنيف

حقيقة الاتفاق بين الرباط ومدريد بخصوص رسو سفن المهاجرين

كوهلر يجتمع بالأطراف قبل المائدة المستديرة بجنيف

مجلس الحكومة.. المصادقة على مشروع مرسوم متعلق بدعم الصحافة والنشر

جلالة الملك.. لا يمكن أن نقبل لنظامنا التعليمي أن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين

صفعة للبوليساريو.. مسؤول بيروفي مؤيد للانفصاليين يدعوهم إلى القبول بمقترح الحكم الذاتي

جلالة الملك.. الجهوية المتقدمة محور النموذج التنموي الاقتصادي الجديد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة