شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مركز تفكير كولومبي: العلاقات المغربية الأمريكية ''تاريخية واستراتيجية''
    شعب بريس مرحبا بكم         الناظور -مليلية.. إصابة 12 جنديا خلال محاولة منع 300 مهاجرا من اجتياز الحاجز             استقبال أبطال المغرب المتوجين في الألعاب الاولمبية بالأرجنتين +فيديو             المحكمة تقترب من إصدار الحكم في حق بوعشرين             هسبريس تنبطح لآل سلمان            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 14:07

مركز تفكير كولومبي: العلاقات المغربية الأمريكية "تاريخية واستراتيجية"



ناصر بوريطة ووزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو (ارشيف)


 

شعب بريس- و م ع

كتب مركز التفكير الكولومبي "سيبيلاتام" في مقال تحليلي سلط فيه الضوء على تطابق وجهات النظر بين المغرب و الولايات المتحدة حول العديد من القضايا المتعلقة بالتنمية في إفريقيا والسلم ومكافحة التطرف، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين "تاريخية واستراتيجية".

 

وأضاف مركز التفكير، المتخصص في الشؤون السياسية والاستراتيجية بأمريكا اللاتينية، أن واشنطن تعتبر المملكة "حليفا استراتيجيا" في المنطقة، مبرزا أهم المحطات الرئيسية في العلاقات بين البلدين منذ اعتراف المغرب سنة 1777 باستقلال الولايات المتحدة، ليصبح بذلك أول دولة في العالم تتخذ قرارا من هذا القبيل.

 

وذكر "سيبيلاتام"، الذي توقف عند عراقة الروابط بين المغرب والولايات المتحدة، أن البلدين مرتبطان منذ سنة 1786 بمعاهدة السلم والصداقة، التي تعتبر الأولى من نوعها التي تبرمها الولايات المتحدة في تاريخها مع بلد أجنبي.

 

وأشار إلى أن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر 2013 إلى الولايات المتحدة و استقبل خلالها جلالته بالبيت الأبيض من قبل الرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، شكلت فرصة لإعادة التأكيد على "متانة العلاقات و التعاون المتنامي" بين البلدين، مبرزا أن الولايات المتحدة منحت المغرب سنة 2004 وضع "الحليف الرئيسي خارج الحلف الأطلسي" و بعد عامين أي في سنة 2006 تم إبرام اتفاقية للتبادل الحر بين الدولتين مما جعل المملكة الدولة الإفريقية الوحيدة التي يجمعها بالولايات المتحدة اتفاق من هذا النوع.

 

وأوضح مركز التفكير الكولومبي أن "الولايات المتحدة تثمن الاستقرار الذي يتمتع به المغرب في منطقة مضطربة وانفتاحه واعتداله الديني"، مضيفا في هذا السياق أن مخطط الحكم الذاتي للصحراء، الذي قدمته المملكة، تصفه واشنطن ب "الجدي والواقعي و ذي المصداقية".

 

وذكر بأن الولايات المتحدة تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل "عادل ودائم" لهذه القضية في إطار "روح من الواقعية"، مشيرا إلى الزيارة الأخيرة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، إلى واشنطن، و التي تميزت بإجرائه لمحادثات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين تركزت على جملة من القضايا من بينها "الدعم والمساعدة" التي تقدمها إيران إلى "البوليساريو".

 

وفي هذا الصدد، توقف "سيبيلاتام" عند مشروع القانون الذي قدمه مؤخرا أعضاء من الكونغرس الأمريكي يدينون فيه التواطؤ بين إيران و انفصاليي "البوليساريو".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الباراغواي.. تجدد "دعمها اللامشروط" للوحدة الترابية للمغرب

ميركل تؤكد أن بلادها لن تصدر أسلحة إلى السعودية

جلالة الملك يجدد التأكيد على أهمية إدماج قضايا الشغل في صلب أولويات استراتيجية التنمية الفلاحية

جلالة الملك يستقبل عزيز أخنوش بالقصر الملكي بمراكش

جنوب السودان تعرب عن دعمها للوحدة الترابية للمملكة

الخطاب الملكي.. معالجة الإشكالات المعيقة للتنمية الشاملة بالعالم القروي

لزرق.. قانون المالية يتماشى التوجهات الملكية السامية

الخطاب الملكي خارطة طريق لتعزيز المكاسب المحققة في الميدان الفلاحي

البرلمان يعقد جلسة مشتركة لتقديم مشروع قانون مالية 2019

مواكبة لنداء صاحب الجلالة.. الحكومة تعبئ مليون هكتار إضافية من الأراضي الفلاحية





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة