شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ جلالة الملك يولي اهتماما بالغا لمحاربة بطالة الشباب
    شعب بريس مرحبا بكم         ارتياح إسباني للمصادقة النهائية على اتفاق الصيد البحري مع المغرب             جلالة الملك: المغرب حريص على تفعيل الشراكة مع المجلس الأروبي             الجمعة 22 .. الحراك الجزائري يتمسك بمطالبه             الجامعة الملكية توقف أنشطة الوسطاء الرياضيين إلى حين تسوية وضعيتهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 12 يونيو 2019 الساعة 09:37

جلالة الملك يولي اهتماما بالغا لمحاربة بطالة الشباب



صاحب الجلالة الملك محمد السادس


 

 

شعب بريس- متابعة

مافتئ جلالة الملك يولي اهتماما بالغا لقضية الشباب، حيث أكد في العديد من المناسبات على ضرورة الإهتمام بهذه الشريحة من المجتمع التي تعتبر مستقبل المغرب وثروته التي يمكن الاعتماد عليها إذا ما تم تأهيلها احسن تأهيل..

 

وفي هذا الإطار، دعا جلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، يوم 20 غشت 2018،  الحكومة والفاعلين لاتخاذ مجموعة من التدابير في أقرب الآجال تهدف على الخصوص إلى:

 

أولا : القيام بمراجعة شاملة لآليات وبرامج الدعم العمومي لتشغيل الشباب، للرفع من نجاعتها، وجعلها تستجيب لتطلعات الشباب، على غرار ما دعوت إليه في خطاب العرش بخصوص برامج الحماية الاجتماعية.

 

وفي أفق ذلك، قرر جلالته تنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين، لبلورة قرارات عملية، وحلول جديدة، وإطلاق مبادرات، ووضع خارطة طريق مضبوطة، للنهوض بالتشغيل.

 

+ ثانيا : إعطاء الأسبقية للتخصصات التي توفر الشغل، واعتماد نظام ناجع للتوجيه المبكر، سنتين أو ثلاث سنوات قبل الباكالوريا، لمساعدة التلاميذ على الاختيار، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم، بين التوجه للشعب الجامعية أو للتكوين المهني.

 

وبموازاة ذلك، دعا جلالته إلى اعتماد اتفاقية إطار بين الحكومة والقطاع الخاص، لإعطاء دفعة قوية في مجال إعادة تأهيل الطلبة الذين يغادرون الدراسة دون شواهد، بما يتيح لهم الفرص من جديد، لتسهيل اندماجهم في الحياة المهنية والاجتماعية.

 

+ ثالثا : إعادة النظر بشكل شامل في تخصصات التكوين المهني لجعلها تستجيب لحاجيات المقاولات والقطاع العام، وتواكب التحولات التي تعرفها الصناعات والمهن، بما يتيح للخريجين فرصا أكبر للاندماج المهني.

 

لذا، يقول جلالته، يتعين إعطاء المزيد من العناية للتكوين المهني بكل مستوياته، وإطلاق جيل جديد من المراكز لتكوين وتأهيل الشباب، حسب متطلبات المرحلة، مع مراعاة خصوصيات وحاجيات كل جهة. وسيساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في بناء وتجهيز مراكز جديدة للتكوين المهني، حسب المتطلبات المستجدة.

 

+ رابعا : وضع آليات عملية كفيلة بإحداث نقلة نوعية في تحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم، وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي، وإنشاء المقاولات الاجتماعية.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يضيف جلالة الملك، يتعين على الإدارات العمومية، وخاصة الجماعات الترابية، أن تقوم بأداء ما بذمتها من مستحقات تجاه المقاولات، ذلك أن أي تأخير قد يؤدي إلى إفلاسها، مع ما يتبع ذلك من فقدان العديد من مناصب الشغل.

 

فكيف نريد أن نعطي المثال، يتساءل جلالة الملك، إذا كانت إدارات ومؤسسات الدولة لا تحترم التزاماتها في هذا الشأن.

 

+ خامسا : وضع آليات جديدة تمكن من إدماج جزء من القطاع غير المهيكل في القطاع المنظم، عبر تمكين ما يتوفر عليه من طاقات، من تكوين ملائم ومحفز، وتغطية اجتماعية، ودعمها في التشغيل الذاتي، أو خلق المقاولة.

 

+ سادسا : وضع برنامج إجباري على مستوى كل مؤسسة، لتأهيل الطلبة والمتدربين في اللغات الأجنبية لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر، وتعزيز إدماج تعليم هذه اللغات في كل مستويات التعليم، وخاصة في تدريس المواد التقنية والعلمية.

 

وختك جلالته بالقول إن قضايا الشباب لا تقتصر فقط على التكوين والتشغيل، وإنما تشمل أيضا الانفتاح الفكري والارتقاء الذهني والصحي.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

ارتياح إسباني للمصادقة النهائية على اتفاق الصيد البحري مع المغرب

جلالة الملك: المغرب حريص على تفعيل الشراكة مع المجلس الأروبي

مواجهة ساخنة بين الحكومة والنقابات بسبب مشروع قانون الإضراب

جلالة الملك يوصي الحجاج الميامين بالتحلي بفضائل بلدهم المغرب

بوستة.. استعراض إنجازات المغرب الرامية إلى تعزيز الحريات الدينية بواشنطن

جلالة الملك يهنئ رئيسة للمفوضية الأوروبية

ميناء طنجة المتوسط ..بوابة دول أمريكا اللاتينية نحو إفريقيا

المغرب والاتحاد الاوربي.. جلالة الملك يعبر عن ارتياحه للدينامية القوية التي تطبع العلاقات

التزام المملكة الراسخ بالواقعية والتوافق في قضية الصحراء المغربية

المغرب وأمريكا الجنوبية.. نحو شراكة نموذجية وتعاون متعدد الأشكال





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة