شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الحكومة تشرع اليوم في أجرأة اتفاق الحوار الاجتماعي
    شعب بريس مرحبا بكم         جبل طارق.. تمديد احتجاز ناقلة النفط الإيراني             4G : المغرب يحتل الرتبة الثانية افريقيا             بوستة.. استعراض إنجازات المغرب الرامية إلى تعزيز الحريات الدينية بواشنطن             تخريب قبر الناشط الحقوقي الامازيغي كمال الدين فخار بالجزائر            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 13 يونيو 2019 الساعة 14:37

الحكومة تشرع اليوم في أجرأة اتفاق الحوار الاجتماعي



الاتفاق الثلاثي، وقع يوم 25 أبريل 2019، بين الحكومة وثلاث نقابات أكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب


 

 

شعب بريس- و م ع

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن الحكومة شرعت ابتداء من اليوم الخميس في أجرأة مقتضيات الاتفاق ثلاثي الأطراف الموقع يوم 25 أبريل 2019 بينها وبين ثلاث نقابات أكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وذلك بالمصادقة على 36 مشروع مرسوم خاص بما تضمنه الاتفاق المذكور.

 

ووصف العثماني في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة اليوم، هذا الاجتماع الأسبوعي بـ "التاريخي، لأننا بدأنا انطلاقا من اليوم الأجرأة العملية لمقتضيات اتفاق 25 أبريل وتنفيذ بنوده"، مشددا على حرص الحكومة على مواصلة تنفيذ جميع بنود الاتفاق "ليس فقط تلك التي تهم الزيادة في الأجور، بل أيضا تلك المتعلقة بالحريات النقابية وبالتشريع الاجتماعي ومأسسة الحوار الاجتماعي وانتظامه وغيره من الجوانب والمواد الأخرى المهمة".

 

كما أكد حرص الحكومة على مواصلة تنفيذ جميع مضامين الاتفاق لتنفيذ مقتضيات نتائج الاتفاق الثلاثي المتعلق بتحسين الدخل لفائدة مختلف أطر وموظفي وأعوان الدولة بالإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، بما في ذلك الزيادة في الأجور والزيادة في التعويضات العائلية، إذ تمثل المراسيم الـ 36 المعروضة على مجلس الحكومة في هذا الاجتماع، البداية الفعلية لتنفيذ مقتضيات الاتفاق الثلاثي الأخير.

 

وأشاد العثماني، في هذا السياق، بمجهودات جميع القطاعات المعنية، خصوصا وزارة الاقتصاد والمالية والوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، وكذا مجهودات الأمانة العامة للحكومة لأن إعداد هذه المراسيم، يضيف رئيس الحكومة، "كان بحاجة إلى جهد وإلى تدقيقات".

 

كما أشار إلى وجود فئات أخرى سبق لمجلس وزاري برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن صادق على المراسيم التي تهمها، لأنها تدخل ضمن اختصاص المجلس الوزاري وليس مجلس الحكومة.

 

وأكد العثماني بهذه المناسبة، تمسك الحكومة بفضيلة الحوار مع جميع الفئات الاجتماعية والمؤسسات الدستورية ومع الأحزاب والنقابات والمجتمع المدني، معتبرا أن كافة هذه الهيئات "تشكل جزءا أساسيا من الديمقراطية ليس فقط التمثيلية، بل أيضا التشاركية، والحكومة حريصة على متابعة الحوار مع مختلف الشركاء، إعلاء لفضيلة الحوار وأملا في الوصول إلى نتائج إيجابية لمصلحة أوسع فئات المجتمع المغربي".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

بوستة.. استعراض إنجازات المغرب الرامية إلى تعزيز الحريات الدينية بواشنطن

جلالة الملك يهنئ رئيسة للمفوضية الأوروبية

ميناء طنجة المتوسط ..بوابة دول أمريكا اللاتينية نحو إفريقيا

المغرب والاتحاد الاوربي.. جلالة الملك يعبر عن ارتياحه للدينامية القوية التي تطبع العلاقات

التزام المملكة الراسخ بالواقعية والتوافق في قضية الصحراء المغربية

المغرب وأمريكا الجنوبية.. نحو شراكة نموذجية وتعاون متعدد الأشكال

بوريطة: المغرب يمتلك كل المقومات للتموقع كشريك موثوق ومفيد لأوروبا

قطاع التكوين المهني.. حرص ملكي موصول على النهوض بكفاءات الشباب

تحالف تاريخي وشراكة استثنائية ببن المغرب والولايات المتحدة

الرئيس النيجيري الأسبق أوباسانجو: المملكة المغربية تعد نموذجا لأفريقيا





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة