شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ العثماني يقترح ''خطة مغاربية'' للتعاون الأمني في اجتماع وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي
    شعب بريس مرحبا بكم         غواتيمالا تدعم حلا يحترم السيادة الوطنية في الصحراء المغربية             اعتقال مغاربة تورطوا في عمليات تهريب الأطفال             الجزائر.. الشعب يردّ بقوة على قرارات قايد صالح ويفشل مخططاته             مسؤول امني.. انخفاض في مؤشر الجريمة بالمغرب            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 09 يوليوز 2012 الساعة 32 : 16

العثماني يقترح "خطة مغاربية" للتعاون الأمني في اجتماع وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي





 

 

 

شعب بريس- و م ع


أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني . اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة. أن المنطقة المغاربية تواجه العديد من التحديات الكبرى سواء في مجال تحقيق التنمية أو على صعيد مواجهة التهديدات الأمنية التي تتربص بها. مما يقتضي "منا جميعا تكتلا وتكاثفا حقيقيا لبلورة تصور جماعي لهذه المنطقة. قوامه الواقعية وحسن الجوار والاحترام المتبادل والتضامن ".

 


وأضاف العثماني. في كلمة له في افتتاح أشغال اجتماع وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي المخصص لـ"إشكالية الأمن بالمغرب العربي " . أن "اجتماعنا اليوم يشكل فرصة حقيقية للتشاور وتبادل الآراء حول أنجع السبل لتعزيز التعاون الأمني بين بلدان اتحاد المغرب العربي وكذلك بين تكتلنا هذا ومحيطه المباشر،  وذلك في إطار استراتيجية إقليمية واسعة ومتكاملة بين الفضاء المغاربي والفضاءات المحيطة به خاصة منطقة الساحل والصحراء ".

 


وسجل أن "حضورنا اليوم على رأس وفد هام للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي حول القضايا الأمنية في منطقتنا المغاربية . لهو تعبير جديد على الإرادة والعزم الموصول الذي يحذو المملكة المغربية للمساهمة إلى جانب إخواننا المغاربيين في تفعيل هذا التكتل الإقليمي والنهوض به من خلال خلق الشروط والظروف المناسبة التي ستمكننا من الدخول في عهد جديد يستحضر الماضي المشترك ويتطلع إلى مستقبل مشرق ".

 


وأكد العثماني أن منظور المغرب للتعاون الأمني الإقليمي يعتمد على ثلاث ركائز أساسية هي "المقاربة الثنائية والمقاربة المغاربية والمقاربة الإقليمية التي تشمل الفضاءات المجاورة وتنفتح على القوى الوازنة التي تقيم مع بلدان المغرب العربي شراكات إستراتيجية ".

 


وأضاف أنه لإضفاء النجاعة على التعاون الأمني المغاربي . لا بد من أن "يدمج هذا المنظور،  بالموازاة مع المقاربات الثلاث،  البعد التنموي المقرون بالروح التضامنية والبعد الديمقراطي المستوعب لمبدإ المسؤولية المشتركة للدول المغاربية الخمس في مواجهة كل المشاكل الأمنية المطروحة سواء داخل فضائنا المغاربي آو في علاقة الاتحاد مع محيطه ".

 


ودعا الوزير في هذا الصدد إلى إرساء أسس تعاون أمني جدي ومتين على المستوى الثنائي بين الدول المجاورة خاصة في ما يتعلق بتبادل المعلومات والخبرات والتجارب الناجحة . مضيفا أن البلدان المغاربية مدعوة لاعتبار البعد الأمني أحد مكونات الاندماج المغاربي .

 


وأبرز العثماني أهمية الاحتفاظ بالهياكل المؤسساتية لاتحاد المغرب العربي المختصة بالتعاون الأمني على غرار " مجلس وزراء الداخلية والمجلس الوزاري للشؤون القضائية والقانونية والاجتماعات الدورية لقادة الشرطة في دول الاتحاد و"منتدى الخمس" . بوصفها إطارات ذات الصلاحية لبلورة استراتيجيات التعاون الأمني وخططه العملية داخل الفضاء المغاربي. وبينه وبين محيطه المباشر ".

 


وشدد على أن "الارتباط الطبيعي للمنطقة المغاربية بمحيطها الإفريقي ونوعية التحديات الأمنية المشتركة . فضلا عن اتساع مجال أنشطة الجماعات المسلحة . يستوجب بالضرورة تنسيقا وردا جماعيا من أجل تعزيز الأمن الإقليمي في المنطقة بعيدا عن أي انكفاء أو تشتيت للجهود ".

 

 

وتابع أنه "انطلاقا من واقع الارتباط الطبيعي للمنطقة المغاربية بمحيطها. فإنه يتحتم علينا عدم الفصل بين التعاون الأمني المغاربي ومبادرات وجهود التعاون الأمني في منطقة الساحل والصحراء ".

 


وتتمحور أشغال الاجتماع،  الذي يشارك فيه العثماني على رأس وفد هام يضم أيضا سفير المغرب بالجزائر عبد الله بلقزيز. حول "دراسة التهديدات التي يواجهها الأمن بمنطقة المغرب العربي وتقييمها وتحديد المحاور الكبرى للتعاون في هذا المجال".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

غواتيمالا تدعم حلا يحترم السيادة الوطنية في الصحراء المغربية

حرص ملكي على تطوير قطاعات الصناعة التقليدية والسياحة والثقافة

التعديل الحكومي.. وزراء يحزمون حقائبهم

دبلوماسي بريطاني.. المملكة المتحدة مدعوة لتطوير علاقتها مع المغرب

المناظرة الوطنية للتنمية البشرية: تثمين الرأسمال البشري مفتاح النجاح

التعديل الحكومي.. المشاورات مستمرة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. هندسة جديدة للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة

جلالة الملك يدعوا إلى تحسين النظام الصحي

تدريب تكتيكي مشترك بين القوات المغربية الخاصة والمارينز لمكافحة الإرهاب

جلالة الملك: هناك رهانات أخرى يتعين علينا بذل المزيد من الجهود لكسبها





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة