شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 يوليوز 2012
    شعب بريس مرحبا بكم         أزمة طلبة الطب.. رفاق الوزير الدكالي يدخلون على الخط             السلفادور تبلغ غوتيريس بسحب اعترافها بـ"الجمهورية" الوهمية             الأمم المتحدة تفضح الانتهاكات الجسيمة بمخيمات تندوف             الصحراء المغربية.. الحكم الذاتي هو الحل الوحيد للقضية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 19 يوليوز 2012 الساعة 05 : 10

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 يوليوز 2012





 

 

 

شعب بريس - و.م.ع

 08:45:00


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس 19 يوليوز 2012:

 

الخبر:

 

- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تهاجم كلا من إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومحمد الصبار الأمين العام للمجلس. وتنتقد بشدة أداء المجلس والهيئات التابعة له لكونها "لا تنطبق عليها المعايير المتعلقة بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والنهوض بها".

 

- "الباطرونا" تعلن موقفها من الملف السوري وتنهي عمل مجلس الأعمال المشترك. ومصدر يشير إلى أن حماد قسال قدم استقالته من رئاسة مجلس الأعمال المغربي- السوري إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب. حيث يدخل القرار في سياق التفاعل مع القضايا الوطنية والإقليمية. ويتماهى مع الموقف الرسمي السائر باتجاه قطع العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية مع الجانب السوري.

 

- وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح يقرر تسوية وضعية أصحاب "الكريمات" بالمغرب. وبلاغ لوزارة التجهيز والنقل يطالب جميع المواطنين والمواطنات الذين وردت أسماؤهم ضمن لائحة المستفيدين من رخص النقل العمومي للمسافرين عبر الحافلات "دون الاستفادة من الرخص الممنوحة إليهم إخبار الوزارة كتابة بذلك".

 

- أعضاء بالمجلس الوطني لحزب الاستقلال ومسؤولون بالفروع والمجالس الإقليمية يدعون إلى انتخاب أمين عام للحزب بعيدا عن نشر غسيل خلافاتهم. واصفين الصراع الدائر داخل حزب الميزان بـ "الوهمي والفارغ".

 

الصباح:

 

- الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء يستأنف قرار قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها إحالة ليبيين وأربعة مغاربة متهمين بتهريب المخدرات على الصعيد الدولي على المحكمة الابتدائية الزجرية. والتحقيقات تكشف أن المتهمين الستة قسموا الأدوار بينهم ونشطوا ضمن شبكة تهرب الحشيش إلى مصر انطلاقا من المغرب.

 

- زبيدة بوعياد رئيسة الفريق الاشتراكي في مجلس المستشارين تدق ناقوس الخطر بخصوص جملة من التجاوزات والاختلالات التي تعرفها المؤسسة وذلك خلال اجتماع لجنة المالية المنعقد صباح أمس الأربعاء بحضور نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة وبدر الكانوني الرئيس المدير العام وجميع المديرين الجهويين لمؤسسة "العمران". والكانوني يعرج على بعض الاختلالات بسرعة ويتحدث عن إنجازات المؤسسة. - أعضاء في المجلس الوطني لحزب الاستقلال محسوبون على تيار عبد الواحد الفاسي يتهمون حميد شباط بمحاولة السطو على الحزب ومحاولة تفجيره وتقويض فكر علال الفاسي. ويبرزون في ندوة صحفية عقدوها أول أمس الثلاثاء أن الحسم في اختيار الأمين العام الجديد ينبغي أن يستند إلى الآلية الديمقراطية أي عبر صناديق الاقتراع ووفق ممارسة مبنية على الأخلاق الرفيعة.

 

المساء:

 

- توقيف 4 موظفين بسجن عكاشة بسبب التواطؤ مع تاجر مخدرات. ومصدر يشير إلى أن لجنة تفتيش تابعة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج حصلت على تسجيلات لكاميرات المراقبة أظهرت أن السجين كان يتنقل بكل حرية بين الأجنحة دخل السجن. موضحة أن ذلك كان يتم باتفاق مسبق بين المعني بالأمر والحراس المداومين.

 

- أنصار عبد الواحد الفاسي يتهمون حميد شباط بالاستفادة من الريع وإحداث إقطاعيات عائلية وعقارية ومحاولة السيطرة على حزب الاستقلال. ويقولون إنه لا يمكن لمن يؤمن بأنه مرشح وحيد في منظمته أن يقدم دروسا في تعدد الترشيحات.

 

- عبد العزيز أفتاتي النائب عن حزب العدالة والتنمية يطالب بتدخل المجلس الأعلى للحسابات في ملف التعويضات التي يستفيد منها كبار مسؤولي وزارة المالية والخزينة العامة والإدارة العامة للضرائب وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

 

- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ترسم "صورة قاتمة" عن وضعية حقوق الإنسان في المغرب. وأبرز انتقاداتها تتعلق باستمرار الاعتقال السياسي وقمع الاحتجاجات وهضم الحقوق الاجتماعية.

 

النهار المغربية:

 

- عبد الإله بن كيران يضع اللمسات الأخيرة على قرار يقضي بخفض أجور الموظفين وإلغاء العلاوات التحفيزية في جميع الإدارات العمومية. ومصادر جد مقربة من رئاسة الحكومة تقول إن القرار بات جاهزا وينتظر أن يتم الإعلان عن تفاصيله في اجتماع حكومي سيعقد لاحقا. مشيرة إلى أن القرار جاء على خلفية نقاش اندلع منذ أسابيع وهم العلاوات التي يحصل عليها موظفو المالية وكذا بسبب الحالة "الكارثية" للبلاد حيث بلغ العجز أرقاما غير مسبوقة في ظرف ستة أشهر.

 

- برلمانيون يدقون ناقوس الخطر حول غياب المراقبة الحكومية لوزن قنينات الغاز للتأكد من احترام الكمية القانونية من الغاز التي يجب أن تحتويها كل قنينة ومحاربة التلاعب في الوزن. مؤكدين أن غراما ناقصا من وزن الغاز داخل القنينة يمكن أن يوفر أرباحا غير مشروعة تقدر بالملايير لبعض الشركات.

 

- محمد بنقدور رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين بالمغرب يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بتغليط المواطنين والسكوت على الوضعية الحقيقية للسوق المغربية وذلك يومين قبل حلول شهر رمضان. ويقول إن الأثمنة ارتفعت بشكل غير مسبوق بسبب تحكم الوسطاء والمضاربين في السوق في غياب لأي دور للحكومة في تفعيل مقتضيات القانون.

 

رسالة الأمة:

 

- خلاف بين فرق المعارضة والأغلبية حول التدبير الزمني للتدخلات خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة أمام البرلمان نهاية الشهر الجاري. و"نزوعات هيمنية" للحزب الحاكم تضرب بعمق روح الدستور.

 

- بعد طول انتظار وترقب. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبدأ خلال شهر رمضان مشاوراته مع الأحزاب السياسية بخصوص أجندة الانتخابات المقبلة والنصوص القانونية المرتبطة بالعملية الانتخابية.

 

المنعطف:

 

- ملف الأسلحة الكيماوية يشعل حربا كلامية بين الصحافة الإسبانية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية. حيث لم تتأخر صحف إسبانيا كثيرا في الرد على تصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي بالبرلمان الاثنين المنصرم حول حرب الريف والغازات السامة التي قصفت بها إسبانيا أقاليم منطقة الريف بشمال المغرب إبان الفترة الاستعمارية. مشيرة في ما يشبه بحثها عما يقلل من جدية المغرب تجديد طلبه بفتح النقاش حول هذا الملف إلى أن تصريح العثماني جاء بعد خمسة أيام من تعبير المغرب عن انزعاجه من إعلان الحكومة الإسبانية نشر قوات على الجزر الجعفرية.

 

بيان اليوم:

 

- الشروع في محاربة ظاهرة غياب البرلمانيين ابتداء من الاثنين المقبل باقتطاع 1000 درهم عن كل يوم غياب ونشر لائحة المتغيبين في الجريدة الرسمية والنشرة الداخلية والموقع الإلكتروني لمجلس النواب. حيث سيكون على أعضاء المجلس الحضور إلزاميا سواء في اللجان النيابية الدائمة أو في الجلسات العامة التي يعقدها المجلس إلا بعذر.

 

- التقرير السنوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2011 يرسم صورة قاتمة ويشير إلى أن وضعية حقوق الإنسان خلال الأشهر الستة التي تحملت فيها الحكومة الجديدة المسؤولية تميزت باستمرار تسجيل عدد من الاختلالات. وخديجة الرياضي رئيسة الجمعية تنتقد الازدواجية التي تطبع تعامل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مع الهيئات الحقوقية.

 

التجديد:

 

- تغيير مضمون المادة 7 من مشروع القانون المتعلق بالحصانة الممنوحة للعسكريين. وعبد السلام بلاجي عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب يؤكد أن اللجنة توصلت إلى التوافق على تغيير صياغة المادة 7 التي أصبحت تنص على "أنه يتمتع العسكريون بحماية الدولة أثناء ممارسة مهامهم".

 

الصحراء المغربية:

 

- ملف المدينة القديمة بالدار البيضاء يجر مسؤولين ومستخدمين جدد إلى التحقيق. ومصدر مطلع يشير إلى أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية واصلت أمس الأربعاء التحقيق في ملف الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية "صوناداك" بعد الاستماع إلى مشتبه بهم جدد بينهم مسؤول سابق بقسم المهن ومستخدمون تبين أنهم استفادوا من امتيازات خاصة وتخلوا عنها لفائدة الغير مقابل مبالغ مادية كبيرة.

 

- الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تقرر تنظيم قافلة حقوقية إلى موقع معركة أنوال نهاية الأسبوع الجاري للاحتفال بشهداء الريف وأبطال معركة أنوال التي تحقق فيها انتصار ساحق ضد الإسبان. وإدريس السدراوي رئيس الرابطة يقول إن هذه القافلة تنظم ردا على مبادرة الحكومة الإسبانية الاستفزازية لمشاعر المغاربة وتاريخهم بمنحها أعلى وسام عسكري لفيلق من الجيش الإسباني شارك في حرب أنوال.

 

- حميد شباط مرشح الأمانة العامة لحزب الاستقلال يرفع وتيرة الصراع على قيادة الحزب ويبدي استعداده للدخول في مناظرة مع غريمه عبد الواحد الفاسي اقترحتها الشبيبة الاستقلالية واعتبرها أنصار المنافس الثاني "بدعة".

 

العلم:

 

- نشاط مكثف لدعاة التبشير يستهدف المغاربة العائدين إلى أرض الوطن. وأحد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج العائد توا إلى المملكة يؤكد أن فرقا منظمة من أجانب وإسبان وجمعيات تبشيرية تترصد توافد عشرات الآلاف من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج على مراكز العبور بشمال المملكة (سبتة ومليلية) أو جنوب إسبانيا (ميناء الجزيرة الخضراء) قصد القيام بأنشطة التبشير للمسيحية في أوساطها.

 

الأحداث المغربية:

 

- أنصار عبد الواحد الفاسي يهاجمون حميد شباط متهمين إياه بالاستفادة من الريع وإحداث إقطاعيات عائلية. وشباط يتفادى التصعيد ويقول إن "أبناء الشعب يريدون الدخول لمراكز القرار". ومراقبون يشيرون إلى أن جنوح شباط إلى عدم الدخول في جدال مع معسكر الفاسي بطريقة مباشرة تمليه الرغبة في إعطاء صورة تعكس أنه مرشح لكل الاستقلاليين.

 

أوجوردوي لوماروك:

 

- مقالع الرمال: الدولة تخسر 3 مليارات درهم من الضرائب سنويا. وعبد العزيز رباح يستعد لتنظيم ومراقبة هذا المجال. حيث يتوقع أن يقر وزير التجهيز والنقل قريبا حزمة من التدابير تتضمن مشروع قانون ودفتر تحملات مع نشر لائحة المستغلين. وتتجلى الغاية من هذه الإجراءات في ضمان أكبر قدر من الشفافية في هذا المجال من أجل تشجيع الاستثمار فيه.

 

ليبيراسيون:

 

- مصطفى الرميد وبسيمة الحقاوي يستفردان بإعداد مشروع قانون حول العنف ضد النساء. حيث لا تنفك حكومة عبد الإله بن كيران تثير غضب النساء في المجال الحقوقي. بعد أن استفردت وزارة العدل إلى جانب وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بالإعداد لمشروع قانون يتعلق بدعم ضحايا العنف المرتبط بالنوع. وفي هذا السياق. أكدت فوزية العسولي رئيسة فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة. أن إعداد مشروع قانون مماثل يستوجب حضور وزارتين لهما دور مهم في ما يتعلق بمحاربة العنف الممارس ضد النساء. ويتعلق الأمر بوزارتي الداخلية والصحة. حيث يعد تجاهلهما مؤشرا على فشل المقاربة التي تتبناها الحقاوي. كما أنه يدين مشروع القانون المشار إليه حتى قبل أن يرى النور.

 

ليكونوميست:

 

- مهنيون القطاع السياحي يصعدون من انتقاداتهم بعد مرور 20 شهرا على إطلاق رؤية 2020 للسياحة. وحسب هؤلاء. فإن الرؤية كما تم إعدادها من قبل الحكومة السابقة ستكون مغايرة لرؤية الفيدرالية الوطنية للسياحة. فمجموعة من العوامل من بينها الربيع العربي والأزمة في أوروبا وانخفاض الطلب جعلت مهنيي السياحة في مأزق حقيقي. ولذلك فهم يطالبون اليوم بالرفع من ميزانية المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل تحسين ملاءمة الطلب المحلي مع المتغيرات الدولية.

 

البيان:

 

- اعتماد قوانين لمحاربة ظاهرة غياب النواب من أجل تحسين صورة البرلمان. حيث سيكون على النواب دفع ثمن عدم مواظبتهم على الحضور إلى البرلمان. فالنظام الداخلي الحالي لمجلس النواب ينص على اتخاذ تدابير ضد غياب البرلمانيين. والتي لن يتأخر تطبيقها كثيرا. ومن الآن فصاعدا. ستتم معاقبة كل غياب غير مبرر وذلك طبقا للنظام الداخلي الحالي. ومن أجل ردع البرلمانيين وإجبارهم على القيام بواجباتهم. فإن مكتب الغرفة الأولى سيلجأ إلى الاقتطاع من تعويضاتهم عند كل غياب غير مبرر.

 

لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- تزويد خمس جمعيات بخمسين شباكا متنقلا من أجل فك العزلة عن المناطق النائية. ومن أجل دعم أنشطة التنمية المحلية بالوسط القروي ومحاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي. شرع برنامج "حساب تحدي الألفية - المغرب" بشراكة بين الحكومة المغربية والولايات المتحدة (من خلال مؤسسة تحدي الألفية) في تزويد خمس جمعيات للقروض الصغرى بخمسين شباكا متنقلا بهدف فك العزلة عن المناطق النائية بالمملكة وتمكين ساكنة تلك المناطق من الاستفادة من القروض الصغرى. فمن خلال مدها بهذه الوسيلة الجديدة من أجل تسويق منتوجاتها. ستتبنى هذه الجمعيات مقاربة جديدة من أجل توسيع امتدادها الجغرافي وتعزيز أنشطتها في المناطق القروية النائية.

 

- المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يتابع عن كثب النقاشات الدائرة بخصوص ترسيم اللغة الأمازيغية بكل أبعادها المختلفة ويطلق لأجل هذه الغاية نقاشا حول هذه القضية. وهكذا. قرر المعهد. من خلال هيئة تحرير "أسيناغ" (مجلة تهدف إلى المساهمة في تحقيق المهمة الموكلة إلى المعهد والتي ترتكز بالخصوص على حماية وتعزيز اللغة والثقافة الأمازيغية). الانفتاح على الفاعلين في المجال العلمي وكذا المهتمين بهذه القضية من أجل إعادة إطلاق النقاش بشأن ترسيم الأمازيغية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

أزمة طلبة الطب.. رفاق الوزير الدكالي يدخلون على الخط

السلفادور تبلغ غوتيريس بسحب اعترافها بـ"الجمهورية" الوهمية

الأمم المتحدة تفضح الانتهاكات الجسيمة بمخيمات تندوف

الصحراء المغربية.. الحكم الذاتي هو الحل الوحيد للقضية

جلالة الملك يحث الحكومة على إصلاح الإدارة العمومية

قتل سيدة في فرنسا.. مديرية الأمن تتفاعل مع نداء شقيقة الضحية

غينيا تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي

مبادرة "الحزام والطريق".. الصين تشيد بمساهمة المغرب

الطوغو.. مبادرة الحكم الذاتي "خطوة بناءة ضرورية"

الإمارات العربية المتحدة تؤكد دعمها الثابت لوحدة المغرب الترابية





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة