شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مصر تجدد تأييدها للحكم الذاتي في الصحراء
    شعب بريس مرحبا بكم         الحب والتناغم لحياة أسرية سعيدة             كيف تؤثر المكملات الغذائية على الأخلاق؟             يوتيوب.. سياسة جديدة تحدث تغييرا في الحقوق والعائدات             الحكم على رئيس ودادية سكنية في قضية اختلاس مليار            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 05 يناير 2011 الساعة 12 : 18

مصر تجدد تأييدها للحكم الذاتي في الصحراء





جددت مصر ، تأييدها للمبادرة التي تقدم بها المغرب من أجل منح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة. 

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في ندوة صحفية مشتركة بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري "نؤيد هذه المبادرة التي يجب إعطاؤها فرصة عبر التفاوض بشأنها".

وذكر أبو الغيط بتأييد المنتظم الدولي للمبادرة المغربية وبموقف مصر إزاءها ،منذ 2007 كمبادرة " نعتبرها مخرجا يمكن البناء عليه لحل النزاع القائم حول الصحراء من خلال المفاوضات بين الأطراف".

هذا وأعرب المغرب ومصر، عن ارتياحهما لمستوى علاقاتهما وما يطبعها من انسجام في الرؤى ،وتضامن دائم ومطلق في حماية وصون المصالح الوطنية العليا لكلا البلدين.

ونوه الجانبان، في بيان مشترك صدر عقب الزيارة التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية المصري احمد أبو الغيط للمملكة، بمبادرات كل الهيئات والجهات المعنية في البلدين، التي تساهم في تعزيز هذه العلاقات وتقويتها، داعيان إلى ضرورة تكثيف الجهود الكفيلة بالرقي بها الى مستويات أعلى.

واتفق الجانبان على تعزيز وتطوير آليات التعاون المتميزة القائمة بينهما، وذلك وفق توجيهات قائدي البلدين، الملك محمد السادس وأخيه الرئيس حسني مبارك اللذين تجمعهما روابط قوية ومتينة .

كما اتفقا على تعزيز وتطوير آليات التعاون المتميزة القائمة بينهما، وتعزيز المشاورات والتنسيق على كافة المستويات حول العلاقات الثنائية والقضايا العربية والإقليمية والدولية والمتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك عبر توقيعهما على إحداث آلية للحوار تجتمع مرتين في السنة على الأقل.

ودعا الجانبان أيضا إلى عقد اللجنة التجارية المشتركة والدورة الثانية لمجلس رجال الأعمال المغربي المصري خلال سنة 2011 ،وحثا الفاعلين الاقتصاديين في البلدين على مضاعفة الجهود من أجل رفع حجم المبادلات الثنائية ، واستثمار طاقات وإمكانيات  مصر والمغرب والاستفادة من المزايا التي توفرها اتفاقية أكادير للتبادل الحر كإطار للاندماج والتكامل الاقتصادي بين البلدان الموقعة وآلية لخلق استثمارات مشتركة وقطاعات إنتاجية مندمجة.

ودعا البلدان في هذا الاطار الى عقد اجتماع وزراء خارجية الدول الموقعة على اتفاقية أكادير بالقاهرة خلال شهر مارس 2011 ، على أن يسبقه اجتماع تحضيري على مستوى كبار الموظفين والخبراء في الموعد والمكان اللذين سيتم الاتفاق بشأنهما لاحقا.      و م ع





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الصحراء جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية

خبراء بجنيف يناقشون مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء .. مقترح ذو مصداقية

مقترح الحكم الذاتي هو أفضل اتفاق مقبول لتسوية نزاع الصحراء

سلطات االعيون تطرد مجموعة إسبانية معادية للوحدة الترابية كان هدفها إثارة الفوضى والقلاقل بالصحراء المغربية

فيصل القاسم: الصحراء ملك شرعي للمغرب والنظام الجزائري سقط في أحضان إيران

إعلامي كويتي: قضية الصحراء المغربية ما كان لها من وجود لولا الدور الجزائري

بان كيمون يتراجع عن تصريحاته حول الصحراء المغربية

مبادرة الحكم الذاتي تستجيب لمصالح وانتظارات ساكنة صحراء

إخبار موظفي المينورسو أن الدولة المغربية لن تتحمل كلفة إقامتهم وغير مسؤولة عن أمنهم





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة