شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ كازخستان تعبر عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا سلميا لقضية الصحراء
    شعب بريس مرحبا بكم         الحب والتناغم لحياة أسرية سعيدة             كيف تؤثر المكملات الغذائية على الأخلاق؟             يوتيوب.. سياسة جديدة تحدث تغييرا في الحقوق والعائدات             الحكم على رئيس ودادية سكنية في قضية اختلاس مليار            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 13 دجنبر 2013 الساعة 09:46

كازخستان تعبر عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا سلميا لقضية الصحراء








شعب بريس: وم ع


 أعربت جمهورية كازخستان عن دعمها للمبادرة المغربية المتمثلة في منح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة، واصفة إياها بالمبادرة الجدية وذات المصداقية لحل قضية الصحراء بطريقة سلمية.


  كما جددت كازخستان، بمناسبة انعقاد أشغال الدورة الثانية من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين بأستانا عاصمة كازخستان اليوم الخميس، دعمها للجهود والمساعي التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل لحل سياسي متوافق عليه بين الأطراف المعنية.


  وحسب البيان الختامي المشترك الذي صدر بمناسبة انعقاد هذه الدورة التي ترأس أشغالها السيد ناصر بوريطة  الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون  والسيد قايرات شوراولى ساريباي نائب وزير الخارجية بجمهورية كازاخستان، فإن البلدين يعبران عن إرادتهما المشتركة لتوسيع علاقات التعاون الثنائي لتشمل مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية .


  كما عبر الجانبان عن استعدادهما للرفع من حجم الزيارات المتبادلة لوزراء الخارجية والمسؤولين الحكوميين والوفود البرلمانية، حيث تم التأكيد على أهمية مشاركة الجانب المغربي في أعمال مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية ومشاركة علماء كازاخستان في الأنشطة الدينية بالمملكة المغربية.


  وشكلت هذه الدورة، حسب المصدر ذاته، مناسبة لبحث مختلف أوجه التعاون الثنائي الذي أكد الطرفان على أهمية توسيع مجالاته خاصة في الميادين ذات الاهتمام المشترك والتي تشكل أولوية لكلا البلدين.


  واستنادا للبيان المشترك، فقد أكد البلدان على أهمية الرفع من التعاون التجاري والاقتصادي والتعامل المشترك في مجالات الفلاحة والصناعات الخفيفة والغذائية والبتروكيماويات والسياحة ، فضلا عن التثمين المشترك للموارد الطبيعية وإنتاج الأسمدة المعدنية الفوسفورية، وكذلك على أهمية مشاركة وفود البلدين في المعارض الدولية التي ستنظم في كل من كازاخستان والمغرب .


  وتم التأكيد أيضا على ضرورة العمل على تأسيس اللجنة الكازاخية المغربية الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني وإنشاء مجلس الأعمال الكازاخي المغربي، وكذا تعيين قنصل فخري لجمهورية كازاخستان في المغرب قصد إعطاء دفعة نوعية للعلاقات بين البلدين.


  وبالنسبة للمجال الثقافي، اتفق الجانبان الكازاخي والمغربي على دراسة إمكانية تنظيم أيام ثقافية في عاصمتي البلدين وكذلك في المدن الكبرى ومشاركة الفرق الفنية من البلدين في الأنشطة الثقافية التي سيتم تنظمها بكل من كازاخستان والمغرب. كما تم الاتفاق من جهة أخرى على تبادل الخبرات في مجال ترميم الآثار المعمارية واستقبال العلماء الكازاخ في المغرب لإجراء البحث في المكتبات المغربية والأرشيفات وتوقيع الاتفاقية حول التعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والإعلام لجمهورية كازاخستان ووزارة الثقافة بالمغرب وتبادل الطلاب للدراسة في جامعات البلدين بما في ذلك تنظيم دورات تدريبية في اللغة العربية بالجامعات المغربية.


  ومن جهة أخرى، أشاد الجانب الكازاخي بالجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس قصد التوصل إلى سلام عادل ودائم في إطار حل الدولتين يضمن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. وثمن الجانب المغربي بدوره المواقف الإيجابية لكازاخستان تجاه القضية الفلسطينية.


  وأضاف البيان الختامي المشترك أن الطرفين ناقشا الوضع بإفريقيا الشمالية ومالي وكذا آفاق التعاون بين كازاخستان والدول الإفريقية ودعم عمليات التكامل والاندماج في إفريقيا كاتحاد المغرب العربي والعلاقات مع مجلس التعاون لدول الخليج العربي والتكتلات الإقليمية الأخرى، حيث حث الجانبان على مواصلة تنسيق مواقفهما تجاه القضايا الراهنة داخل الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة كمنظمة الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس حقوق الإنسان واليونسكو والإيسيسكو، بالإضافة إلى منظمة التعاون الإسلامي في إطار التضامن بين الدول الإسلامية.


  وبخصوص طلب دعم ترشيح جمهورية كازاخستان كعضو غير دائم في مجلس الأمن لهيئة الأمم المتحدة للفترة الممتدة ما بين 2017-2018 وأخذا بعين الاعتبار للعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، عبر الجانب المغربي عن استعداده لأن يولي العناية اللازمة لهذا الطلب، وذلك في إطار التقليد الذي دأب عليه البلدان والمتمثل في الدعم المتبادل داخل المنظمات الدولية.



  وفي ختام أشغال هذه الدورة، وقع الطرفان على مذكرة التفاهم بين أكاديمية المملكة المغربية للدراسات الدبلوماسية ونظيرتها الكازاخية، كما أبديا نيتهما التوقيع على اتفاقية الإعفاء من طلب التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة في المستقبل المنظور. كما اتفق الجانبان على تنظيم الدورة الثالثة من المشاورات السياسية في المملكة المغربية.


  وخلال زيارته لكازاخستان، أجرى السيد ناصر بوريطة لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ الكازاخي ونائب وزير النفط والغاز. كما ألقى محاضرة بأكاديمية الإدارة العمومية التابعة لرئيس الجمهورية.


  وقد جرت هذه المحادثات بحضور سفير صاحب الجلالة لدى كازاخستان المقيم بموسكو السيد عبد القادر لشهب.






شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الصحراء جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية

خبراء بجنيف يناقشون مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء .. مقترح ذو مصداقية

مقترح الحكم الذاتي هو أفضل اتفاق مقبول لتسوية نزاع الصحراء

سلطات االعيون تطرد مجموعة إسبانية معادية للوحدة الترابية كان هدفها إثارة الفوضى والقلاقل بالصحراء المغربية

فيصل القاسم: الصحراء ملك شرعي للمغرب والنظام الجزائري سقط في أحضان إيران

إعلامي كويتي: قضية الصحراء المغربية ما كان لها من وجود لولا الدور الجزائري

بان كيمون يتراجع عن تصريحاته حول الصحراء المغربية

مبادرة الحكم الذاتي تستجيب لمصالح وانتظارات ساكنة صحراء

إخبار موظفي المينورسو أن الدولة المغربية لن تتحمل كلفة إقامتهم وغير مسؤولة عن أمنهم





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة