شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مبادرة الحكم الذاتي تستجيب لمصالح وانتظارات ساكنة صحراء
    شعب بريس مرحبا بكم         أحمد أحمد.. بعض البلدان تغار من المغرب بسبب تطوره على جميع الأصعدة             تأجيل الانتخابات الرئاسية انتهاك آخر للقانون بالجزائر!             رئيس ودادية القضاة يهاجم الرميد ويتهمه بالتدخل السافر في القضاء             مجلس العموم البريطاني.. التصويت لحجب الثقة عن رئيسة الوزراء            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 22 مارس 2016 الساعة 21:50

مبادرة الحكم الذاتي تستجيب لمصالح وانتظارات ساكنة صحراء



ارشيف



شعب بريس- و م ع

أكد المغرب اليوم الثلاثاء أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن مبادرة الحكم الذاتي تستجيب لمصالح وانتظارات الساكنة بالصحراء المغربية، كحل جدي وذي مصداقية لهذا الخلاف الإقليمي، والذي يحظى بدعم المجموعة الدولية.

 

وأوضح حسن البوكيلي، نائب السفير الممثل الدائم بجنيف أن " التجربة المغربية الرائدة في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة، وكذا حل الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية تتويج لتجربة غنية من أجل تعزيز الديمقراطية المحلية، والاستجابة لانتظارات ساكنة الجهات ال12 بالمغرب ".

 

وذكر الدبلوماسي المغربي في معرض رده على ادعاءات الوفد الجزائري حول قضية الصحراء، أن هذه الأهداف الاستراتيجية هي التي تكمن وراء مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في جهة الصحراء، والذي تتطلع إليه الساكنة المحلية، ويحظى بدعم المجموعة الدولية.

 

وأبرز في هذا الصدد المشاريع الكبرى والمهيكلة التي أطلقها مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس بكل من الداخلة والعيون، وهي مشاريع من شأنها النهوض بالظروف الاقتصادية والسوسيو ثقافية من أجل حياة مواطنة ومزدهرة، متضامنة ومتشبثة بوحدة البلاد.

 

وأضاف في هذا الصدد أن هذه المشاريع " أفضل جواب على ادعاءات وافتراءات أعدائنا حول وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة ".

 

وأشار إلى أن المغرب "يواصل بحزم مسيرة الإصلاحات الديمقراطية الهادفة إلى تعزيز دولة الحق والقانون، وتوسيع فضاء الحريات، وتعزيز الترسانة القانونية والمؤسساتية في مجال حقوق الإنسان وثقافة هذه الحقوق في مجموع التراب الوطني ".

 

وقال إن هذه الدينامية تتناقض ووضعية حقوق الإنسان في الجزائر وفي مخيمات تندوف حيث تقترف انتهاكات حقوق الإنسان منذ 40 سنة.

 

وأضاف في هذا الصدد أن السكان المحتجزين في هذه المخيمات محرومون من حقوقهم الأساسية، بما فيها الحق في الإحصاء والتسجيل من قبل المفوضية السامية لحقوق الإنسان والحق في الحماية ضد تحويل وسرقة المساعدات الإنسانية.

 

وشدد على أن حقوق الإنسان في الصحراء المغربية مضمونة أكثر من مجموعة من المناطق في الجزائر.

 

وجدد البوكيلي دعوة المغرب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومجلس حقوق الإنسان وآلياته، وكذا المنظمات غير الحكومية، الممنوعة دائما من دخول التراب الجزائري، إلى إجراء تحقيق جدي حول هذه الانتهاكات .

 

وأكد في السياق ذاته أن المغرب يشيد بروح الأخوة والتضامن التي تميز الشراكات مع البلدان الإفريقية الشقيقة، والتي تضع الأسس لبناء إفريقيا مستقرة، متضامنة ومزدهرة، تدعم النهوض وحماية الحقوق الإنسانية.

 

وخلص إلى أن " تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، على أساس مبادرة الحكم الذاتي، سيمكن من توسع شراكاته الاقتصادية وتعزيز السلام والأمن، لفائدة بلدان المغرب العربي ".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الصحراء جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية

خبراء بجنيف يناقشون مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء .. مقترح ذو مصداقية

مقترح الحكم الذاتي هو أفضل اتفاق مقبول لتسوية نزاع الصحراء

سلطات االعيون تطرد مجموعة إسبانية معادية للوحدة الترابية كان هدفها إثارة الفوضى والقلاقل بالصحراء المغربية

فيصل القاسم: الصحراء ملك شرعي للمغرب والنظام الجزائري سقط في أحضان إيران

إعلامي كويتي: قضية الصحراء المغربية ما كان لها من وجود لولا الدور الجزائري

بان كيمون يتراجع عن تصريحاته حول الصحراء المغربية

إخبار موظفي المينورسو أن الدولة المغربية لن تتحمل كلفة إقامتهم وغير مسؤولة عن أمنهم

مسؤول سويسري: الجهوية الموسعة من شأنها تسوية قضية الصحراء





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة