شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ إعلامي كويتي: قضية الصحراء المغربية ما كان لها من وجود لولا الدور الجزائري
    شعب بريس مرحبا بكم         مقتل خاشقجي.. نيكي هيلي تحمل السعودية وولي عهدها المسؤولية             تركيا.. مقتل عشرة أشخاص وإصابة 50 آخرين في حادث اصطدام قطارين بأنقرة+ فيديو             البطولة الوطنية.. عقوبات تطال لاعبين وحراس مرمى ومدربين             تفاقم الأزمة الاقتصادية في ظل استمرار حالة عدم اليقين السياسي بجنوب إفريقيا            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 13 أبريل 2016 الساعة 13:47

إعلامي كويتي: قضية الصحراء المغربية ما كان لها من وجود لولا الدور الجزائري





 

 

شعب بريس- و م ع

 

أكد الاعلامي والمحلل السياسي الكويتي، سعد بن طفلة العجمي، أن قضية الصحراء المغربية "ما كان لها من وجود لولا الدور الجزائري الذي يبقي على استمرارها لأسباب واهمة وواهية في الوقت نفسه".

 

ودعا العجمي، الذي شغل منصب وزير الإعلام في دولة الكويت بين عامي 1999 و2000، في مقال نشرته اليوم الأربعاء صحيفة ( الشرق) القطرية إلى معالجة ما وصفه هذا " الجرح النازف، وتناوله بروح المسؤولية التاريخية وحل هذه الإشكالية التي ما كان لها من وجود لولا الدور الجزائري الذي يبقي على استمرارها لأسباب واهمة وواهية في الوقت نفسه".

 

واعتبر أن الاتفاق المصري - السعودي الموقع مؤخرا بخصوص تعيين الحدود البحرية بينهما بما يعيد السيادة السعودية على جزيرتي (صنافر) و (تيران) "يقدم درسا مهما ومفخرة عربية تثبت لنا أننا قادرون على حل مشاكلنا وخلافاتنا إذا ما توافرت الإرادة الصادقة، وروح المسؤولية بإدراك هول الخطوب المحيطة والأخطار المحدقة بالأمة جميعا".

 

وقال في هذا الصدد "لعل في الاتفاق المصري -السعودي مناسبة ودرس" من أجل حل قضية الصحراء المغربية، مذكرا بأنه بعد نضال مغربي ومطالبات مغربية بامتدادها الصحراوي، انسحبت إسبانيا في عام 1975 من الصحراء التي كان من المفترض والطبيعي أن تعود لحاضنتها الطبيعية كامتداد لأراضي المغرب، "ولكن الجزائر، ولأسباب يطول شرحها، خلقت جبهة (البوليساريو) ومدتها بالسلاح واستضافت قادتها ولا تزال، وتصر على استقلالها وانفصالها عن المغرب بذرائع وحجج ما أنزل الله بها من سلطان".

 

وأبرز صاحب المقال، أنه بعد فشل مختلف الجهود لاحتواء هذا المشكل، تقدم المغرب بمبادرة من جلالة الملك محمد السادس بمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية عام 2007، "والذي رفضته الجزائر، أقصد البوليساريو (...) ".

 

وخلص العجمي إلى القول "هذه هي قناعة كاتب هذا المقال والتي يشاركه بها كثير من متابعي هذه المسألة بدول الخليج، وبغض النظر عما ستؤول إليه الأمور، فمن المخجل أن يستمر هذا الصراع بين أهم بلدين عربيين بالمغرب العربي أربعة عقود".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الصحراء جزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية

خبراء بجنيف يناقشون مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء .. مقترح ذو مصداقية

مقترح الحكم الذاتي هو أفضل اتفاق مقبول لتسوية نزاع الصحراء

سلطات االعيون تطرد مجموعة إسبانية معادية للوحدة الترابية كان هدفها إثارة الفوضى والقلاقل بالصحراء المغربية

فيصل القاسم: الصحراء ملك شرعي للمغرب والنظام الجزائري سقط في أحضان إيران

بان كيمون يتراجع عن تصريحاته حول الصحراء المغربية

مبادرة الحكم الذاتي تستجيب لمصالح وانتظارات ساكنة صحراء

إخبار موظفي المينورسو أن الدولة المغربية لن تتحمل كلفة إقامتهم وغير مسؤولة عن أمنهم

مسؤول سويسري: الجهوية الموسعة من شأنها تسوية قضية الصحراء





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة