شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أهالي اميضر يقضون عيد الاضحى فوق جبل البّان
    شعب بريس مرحبا بكم         أنباء عن مقتل شاب خلال مظاهرة مناهضة للرئيس المصري             إستئناف الحوار بين الفرقاء الليبيين غدا ببوزنيقة             أحوال الطقس غدا الأحد..             كوفيد-19..الوفيات تقترب من المليون في انتظار نتائج اللقاح            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 27 أكتوبر 2012 الساعة 29 : 14

أهالي اميضر يقضون عيد الاضحى فوق جبل البّان





 

 

 

 

 

 

شعب بريس- محمد بوداري

 

يواصل اهالي إميضر اعتصامهم فوق جبل البّان منذ أكثر من سنة بعيدا عن اهتمام المسؤولين الذين فضلوا نهج سياسة النسيان والتهميش في حقهم.


 

 

وتتواصل اشكال الاحتجاج التي ابتدعها السكان انطلاقا من ثقافتهم المحلية، المبنية على التآزر والتضامن في اوقات الفرح والشدة، متحدين بذلك كل اساليب التسويف واللامبالاة التي يواجهون بها من طرف السلطات والنتتخبين وأرباب الشركة المستغلة لخيراتهم، والتي تسببت في كوارث اجتماعية وبيئية فضلا عن ما رافق ذلك من تأجيج واحتقان اجتماعي بالمنطقة افضى إلى اعتقالات ومتابعات انتقامية في حق المضربين..


 

 

وبمناسبة عيد الضحى حجّ سكان جماعة إميضر إلى أعالي جبل البان لمآزرة المعتصمين هناك، وهكذا ادى السكان أمس الجمعة صلاة "عيد الاضحى بجبل ألبان حيث يواصلون اعتصامهم المفتوح لأزيد من 15 شهرا للمطالبة بحقوقهم المهضومة"، يقول بلاغ "حركة على درب 96."


 

 

فمنذ الساعات الاولى من صباح العيد بدأ السكان يتوافدون نحو الجبل حيث اهاليهم المعتصمين وذلك لمشاركتهم فرحة العيد، بمعتصم "ألبان الذي اضحى رمزا للمقاومة والصمود و الوحدة".

 

وحج الاطفال والنساء والشيوخ والشباب إلى المعتصم، إما مشيا على الاقدام أو على متن "ازيد من 250 مركبة من سيارات و شاحنات تم تسخيرها لنقل السكان من كافة الدواوير و خاصة البعيدة منها، ليجتمع حوالى خمسة آلاف من ابناء إميضر باكرا في المعتصم والتأكيد مرة أخرى على وحدة نضالهم و مصيرهم الذي تجلى في صلاة العيد الجماعية في المعتصم. يضيف بلاغ "أموسّو خف أبريد ن 96".


 

 

وقد عبرت الساكنة، يقول ذات البلاغ، "من خلال الشكل النضالى (Agraw) الذي نظم مباشرة بعد صلاة العيد عن عزمهم على الصمود و مواصلة النضال حتى تحقيق الحقوق عبر الحوار الجاد و المسؤول بين لجنة الحوار الشرعية و الاطراف المعنية".

 

معركة ساكنة إميضر هذه تعتبر امتدادا لمعارك نضالية سابقة منذ 1986 مرورا بمعارك 1996 و2004.. وذلك في مواجهة شركة استغلال أحد أكبر مناجم الفضة في العالم، لتتوج بمعركة "إيقاف عمليات الضخ، غير المشروعة لمياه المنطقة، التي تقوم بها شركة معادن إميضر و رفعوا ملفا مطلبيا اقتصادي و اجتماعي كان امتدادا لمعارك نضالية سابقة (1986 و …1996) قوبل بمقاربة امنية من طرف السلطات و استخفاف اتسم بالحلول الترقيعية من طرف إدارة الشركة المنجمية." يختم بلاغ الحركة.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الوضعية الوبائية بالمغرب.. إرجاء إصدار بلاغات وزارة الصحة بالامازيغية إلى حين زوال الجائحة!

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة