شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عنصرية: عبد اللطيف وهبي يستهزئ بالامازيغ
    شعب بريس مرحبا بكم         كيف تكونين شخصية مؤثرة في الآخرين؟             منظمة الصحة: العالم سيتمكن من السيطرة على تفشي جائحة كورونا             كم تبلغ التكلفة الفعلية لإنتاج ‏"آيفون 12"؟             (كوفيد-19).. 4592 إصابة جديدة و 4228 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 03 نونبر 2012 الساعة 52 : 13

عنصرية: عبد اللطيف وهبي يستهزئ بالامازيغ





 

 

 

 

 

شعب بريس- آدم عيسى

 

تتواصل تداعيات ما صدر عن عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، من مصطلحات عنصرية تجاه الامازيغ، حيث قال ان مدينة تامسنا "تصلح فقط لشي شلح كيبيع الزريعة".

 


كلام السيد النائب المحترم لم يراعي  مستجدات الوضع الحقوقي بالمغرب، المتعلق بوضع الامازيغية، وكذا ضروريات التزام أدب اللياقة التي من المفروض ان يتحلى بها مسؤول في هذا المستوى، فضلا عن كونه ينم عن جهل بثقافة حقوق الانسان وما تستدعيه من نبذ للعنصرية والكراهية دون الحديث عن كونه ينتمي إلى ماض ولّى وثقافة هجينة تريد إضحاك المشاهد والمتفرج ولو على ظهر وحساب الآخرين، وهي ثقافة تنتمي لصنف "الحلقة"، مع كامل احترامنا للحلايقية..

 


وجاء الرّد هذه المرة على كلام السيد النائب المحترم، الذي ينتمي لمهنة المحاماة للأسف الشديد، من طرف مناضل من اليسار الجذري سابقا ويتعلق الأمر بالصحفي جمال براوي الذي قال، في برنامج إذاعي مباشر، أن زمن الإيحاءات العنصرية ولى، وأن استهزاء المحامي والنائب عبد اللطيف وهبي يشمل كافة المغاربة، داعيا إياه إلى تقديم اعتذاره للشعب المغربي، فيما ذهب مقدم البرنامج إلى ما هو أبعد، حينما دعا نائب الأصالة والمعاصرة إلى تقديم استقالته من البرلمان.





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- La médiocrité d'une élite

driss ait lhou

En deux moys, en deux phrases, si ce monsieur, parlementaire, a dit vraiment cette phrase, le peuple marocain aurait mérité ces insultes. Quant à l'ironie du sort qui a fait que des capricieux et malades mentaux soient les législateurs de notre pays, je pense que le jour "j" est bien proche pour que chacun prenne sa place.

في 03 نونبر 2012 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- باركة من المزايدات الرهيصة

tifnouti de taroudant

اظن ان فنجان البرلمانيين وبعض الامازيغ المتعصبين الدين استغلوا تصريحات الاستاد وهبي اضيق من ان يستوعب هده الزوبعة التي احدثوهاآ (ان كانت اصلا زوبعةآ ) ادا كنا في المغرب الجديد سنتصيد الفرص ونجزئ التصريحات لناخد منها ما يخدم اجندات سياسية واهداف شخصية وصراعات ثنائية فلنقرأ الفاتحة على شيء اسمه التقدم والتطور.
نحن كامازيغ نرفض ان تتخد قضية الامازيغية والامازيغ كدرع لمواجهة ضربات الخصوم كما فعل هؤلاء في مواجهة تدخلات الاستاد وهبي واستعمال مصطلحات عنصرية واقصائية.
عليهم ايلاء الاهمية لصلب الموضوع الدي طرحه الاستاد في تدخله الا وهو ضعف قانون المالية 2013 وضعية المدن الجديدة والسكن الاقتصادي والظروف التي يعيشها قاطنوها عوض تحويل النقاش الى الهامش...تحية للاستاد وهبي

في 07 نونبر 2012 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مساندون للاستاد وهبي

شلح جمعوي من تفنوت

السلام عليكم
كشاب روداني من منطقة تفنوت التابعة لتالوين وفاعل جمعوي اؤكد وقوف عدة جمعيات وفاعلين جمعويين ومواطنين عاديين الى جانب الاستاد وهبي ليس لمصلحة انتخابية او لاغراض شخصية بل ايمانا منهم بان هدا الشخص جاء بفلسفة جديدة وطريقة جديدة في العمل.فالسيد النائب على تواصل دائم بسكان تارودانت والجهة بصفة عامة وزار المنطقة اكثر من مرة للتواصل المباشر مع السكان بل وحل عدة مشاكل كانت عالقة كل هدا مند ان وصل الى قبة البرلمان دون فساد انتخابي او شراء للدمم مثلما فعل الاخرون.
فكفانا نحيبا وتباكيا على امور لن تقدمنا ولن تؤخرنا نحن الامازيغ لان ما نحتاجه فعلا هي ظروف العيش الكريم بالقرى والجبال النائية وليس الخطابات والمزايدات.
البرلمانيون "المحترمون" الدين استغلوا تدخل الاستاد لاغراض سياسوية ضيقة كانو بالامس القريب من اشد معارضي ترسبم الامازيغية وهاهم الان يلعبون دور المدافع عنها.
واصل عملك استاد وهبي وفقك الله

في 08 نونبر 2012 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- chrifa_ww@hotmail.com

fatima

azule MR DRISS 3la raddek l9ayem manjin ayd dazanzan imazighn zari3a oris rdin ola gna3nis 3ichen dima s lkaramansen 7orrane ordatawdane awd 1 han wadgh daitnada awal mais allah insar sidna MED6 li hatna f lma9am dyalna o allah ikon m3ana 7atta iRaj3o imazighen lmakana dyalhom s la3wine n molana

في 08 نونبر 2012 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تاشلحيت اشلوح

ايجا

الأمزيغ هم سكان الأطلس المتوسط بالذات والشلوح هم أسواسة وارياآفة هم الريافة اما وتأتي اليوم شرذمة من السوقة والدهما وتكذب علي المغاربة لان لا مصداقية ولا أخلاق لها منذ القدم وليس فقط اليوم لتكذب علي الشلوح لتسميهمً تسمية لا يريدونها فهذا هو الانحطاط وهذه هي البربرية الهوية البائدة التي يستعر منها اهلها لانعدام الأخلاق والغوغائية الشلح سيظل شلح الي يوم القيامة والمغرب عربي الي يوم القيامة ولغته هي العربية الي ان تقوم القيامة. اما هولا. الغوغا. فالي مزبلة التاريخ الشلح والعروبي مسلمين لا يفرقهم الا القبر

في 15 يناير 2013 الساعة 38 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سيف الاجرام

عروبي دار يجي هههههها

أولا :مع احتراماتي للخليج الفارسي أن العرب في قديم الزمان وحاليا يصرقون الأراضي ويدمرون الحضارات والثقافات والهويات و 000بسياسات الإسلام اسلم تسلم ....آ ! العرب هم خلية ميكروب آتية يزرعون الفتن والفساد ويصنعون الإرهاب .... لتعريب الشعوب .اصل العربية جات من لغة قريش ...؟آ !ًً ولن ترضى عنك العرب حتى تتبع ملتهم

في 25 غشت 2013 الساعة 59 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وزارة التربية الوطنية.. الغلاف الزمني لأستاذ مادة اللغة الأمازيغية لم يحدث عليه أي تغيير

الوضعية الوبائية بالمغرب.. إرجاء إصدار بلاغات وزارة الصحة بالامازيغية إلى حين زوال الجائحة!

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة