شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الوفا يدعو مؤسسات التعليم الخاص إلى تدريس الامازيغية أفقيا وعموديا
    شعب بريس مرحبا بكم         اللقاح الصيني ..كل شيء عن عملية تطعيم المغاربة ضد كورونا             لقاح كورونا.. المغرب يطمح إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير إلى إفريقيا             إطلاق آلية جديدة اختبارات كورونا السريعة بالدار البيضاء             بنشعبون.. على القطاع الخاص أن يستثمر وألا ينتظر من الدولة القيام بكل شيء            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 10 نونبر 2012 الساعة 49 : 12

الوفا يدعو مؤسسات التعليم الخاص إلى تدريس الامازيغية أفقيا وعموديا





 

 

 

 

 شعب بريس- محمد بوداري

 

دعا محمد الوفا، وزيرة التربية الوطنية، عبر مذكرة وزارية كافة مؤسسات التعليم الخاص إلى إدماج تدريس اللغة الأمازيغية ضمن المواد المقررة، وذلك في محاولة لرفع تحدي رهانه بخصوص توسيع هامش المستفيدين من تعلم اللغة الأمازيغية، إلى مليون تلميذ على المدى القصير.

 


وطالبت المذكرة الوزارية مسؤولي القطاع الخاص، بتدريس اللغة الأمازيغية أفقيا وعموديا، ولجميع المستوايات التعليمية، وهو المطلب الذي خلصت إليه الوزارة عقب اليوم الدراسي الذي نظمته مؤخرا كما انه يتماشى والمطالب المرفوعة من طرف الحركة الامازيغية وكذا توصيات المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بخصوص تدريس الامازيغية .

 


ويستبعد البعض أن تلقى مذكرة الوزارة ترحيبا من قبل مالكي مؤسسات التعليم الخاص، وذلك بالنظر إلى الصعوبات التي يطرحها تدريس الأمازيغية، على خلفية عدم جاهزية هذه المؤسسات لتدريسها، وندرة الموارد البشرية المؤهلة للقيام بهذه المهام، وكذا غياب تكوينات بيداغوجية لفائدة المؤطرين، إضافة إلى الصعوبات التي يتخبط فيها القطاع الخاص هذه السنة.على خلفية منع أساتذة القطاع العام بمزاولة التدريس بالقطاع الخاص.

 


وتتحجج مؤسسات التعليم الخصوصي، في رفضها العمل بهذه المذكرة، بالحصيلة الهزيلة للقطاع العام في مجال إدماج الأمازيغية كمادة تعليمية داخل المقررات التربوية، علما أن هذا القطاع يتوفر على مراكز للتكوين، ويفترض فيه أن يكون المجال الخصب لإدماج اللغة الأمازيغية، وهو ما لم بتحقق إلى حد الآن.

 


وينشغل أرباب المؤسسات التعليمية الخصوصية، حسب بعض المصادر، بردود فعل آباء التلاميذ، الذين لا ينحدرون من أصول أمازيغية، أو لديهم مواقف عدمية من اللغة والثقافة الامازيغيتين  والذين من المحتمل أن يشكلوا معارضة لهذا القرار لعدم استحسانهم إضافة لغة تدريس أخرى لأبنائهم.

 


ويرى البعض أن تعاطي وزارة التربية الوطنية مع تدريس الأمازيغية، كأحد أبرز تجليات تفعيل مقتضيات الدستور الجديد في الجانب التربوي، لم يرق إلى حد الآن إلى المستوى المطلوب، ذلك أن الوزارة لم تحدث أبوابا مالية لتخصيص اعتمادات لهذا الجانب، بهدف تمويل شراء الكتب الأمازيغية، وتكوين الموارد البشرية، واعتمادات مالية أخرى يتطلبها إدماج اللغة الأمازيغية بشكل قوي داخل النظام التربوي.

 


كما يجري الحديث من طرف البعض الآخر عن إضعاف وزارة التربية الوطنية لمشروع إدماج اللغة الأمازيغية، من خلال عدم اعتبارها مادة أساسية خاضعة لنظام التقويم والاختبارات، واحتساب نقطة المادة، وذلك بغية تقوية حافز المتعلمين وحرصهم على إعطاء الاهتمام لهذه المادة، بحيث أن مذكرة الوفا لا تعدو أن تكون دغدغة لمشاعر الأمازيغيين، وخطوة استباقية من الوزارة لتفادي سهام نقد التيار الأمازيغي، يضيف بعض المهتمين بالشأن الامازيغي.

 


من جهة أخرى بعث الوفا مراسلة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يدعوهم فيها إلى الحرص على تتبع عملية تدريس اللغة الامازيغية بمؤسسات التعليم الخصوصي، وطالبهم في ذات المراسلة بحثّ مديري هذه المؤسسات على إعداد خريطة مدرسية لتسريع وتيرة تعميم تدريس اللغة الامازيغية عموديا لتشمل جميع مستويات سلك التعليم الابتدائي.

 


وفي هذا السياق، دعا الوفا مديري الأكاديميات إلى موافاة الخلية المركزية للارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية بالإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وكذا بالمعطيات الخاصة بتدريس الأمازيغية خلال الموسم الدراسي الحالي 2012-2013.





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الأمازيغية والتعليم العمومي

معلم صريح

هل السيد الوزير كلف نفسه ليحصي المدارس العمومية التي تدرس الأمازيغية للأسف فالتعليم العمومي نفسه لا يدرسها إلا على الأوراق ولإحصاءات التي تتوصل بها الوزارة

في 11 نونبر 2012 الساعة 32 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وزارة التربية الوطنية.. الغلاف الزمني لأستاذ مادة اللغة الأمازيغية لم يحدث عليه أي تغيير

الوضعية الوبائية بالمغرب.. إرجاء إصدار بلاغات وزارة الصحة بالامازيغية إلى حين زوال الجائحة!

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة