شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الاحتفاء بالفنان الأمازيغي امبارك أولعربي
    شعب بريس مرحبا بكم         مواطنون يلقون بالأزبال أمام مقر جماعة تطوان             أنطونيو غوتيريش: لقاح كورونا لوحده لن يكون كافيا لإعادة بناء عالم مزدهر             تفكيك خلية إرهابية بمدينة تطوان             عشرات الإصابات في انفجار ضخم هزّ منشأة غرب بريطانيا            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 10 يناير 2013 الساعة 59 : 15

الاحتفاء بالفنان الأمازيغي امبارك أولعربي





 

 

 

شعب بريس- و م ع

 

شكل موضوع "الفن الملتزم في المغرب: واقع وآفاق" محور المائدة المستديرة التي نظمتها مساء أمس الأربعاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. تكريما للفنان الأمازيغي امبارك أولعربي. في الذكرى الثانية لرحيله.


 

وقد قاربت هذه المائدة المستديرة . التي نظمت بمساهمة جمعية أصدقاء امبارك أولعربي تحت شعار "الفن الملتزم بالمغرب: واقع وآفاق" . مسار هذا الفنان الأمازيغي الموسيقي والشاعر والتشكيلي المعروف بنبا. والذي وافته المنية في أوج عطائه عن سن يناهز 28 سنة في 9 يناير 2011.

 


وأوضح الكاتب المغربي زيد أوشنا خلال هذه الندوة . التي حملت عنوان "مقاربة أكاديمية لحلم قيثارة" . أن الحضارة الأمازيغية في الجنوب الشرقي المغربي تتميز بتنوعها الشديد على مستوى اللغة واللباس والتقاليد والأعراف . مما كان له الأثر الكبير على الأغنية الأمازيغية. معتبرا أن تراث الأغنية الأمازيغية في هذه المنطقة ما فتئ يروج لقيم كونية.

 

 

 

وأشار أوشنا إلى أن موهبة امبارك أولعربي تفتقت في سياق فني أثثته مجموعات موسيقية يقودها بعض الفنانين الأمازيغ كموحى ملال من وارزازات الذي ساعد شابا من قرية "ملعب". كان يحمل قيثارته ويعبر عن موهبة فذة في العزف والغناء. قبل أن يصبح "نجما" من نجوم الأغنية الأمازيغية للجنوب الشرقي للمغرب. خاصة بعد أن بدأ يكتب بنفسه قصائد أغانيه ويلحنها ويغنيها مع فرقته التي اختار لها اسم "صاغرو باند".

 


ومن جهته قرأ موحى ابن ساين قصيدة من كتاب بالأمازيغية والعربية والفرنسية. يضم قصائد امبارك أولعربي. وشهادات بعض معارفه. أصدره فرع الرشيدية لاتحاد كتاب المغرب في السنة الفارطة . تحت عنوان "نبا". قبل أن يسترسل في الحديث عن منجزات هذا الأخير.

 


واعتبر ابن ساين أن "نبا". الحاصل على إجازتين واحدة في العلوم السياسية والثانية في الدراسات الفرنسية. قد ساهم في النهوض بالثقافة والفن الأمازيغيين من خلاله تجربته الإبداعية التي ارتكزت على الالتزام والكلمة الهادفة والقيم العميقة والانتصار للهامش.

 


وقد تم عرض شريط سينمائي يتناول مسار امبارك أولعربي وشهادات بعض من معارفه فضلا عن مقطوعات من أغانيه. كما تم عرض برنامج إذاعي يتكلم فيه امبارك عن تجربته الفنية.

 


ومن جهته. قال السيد أنور مزروب. إعلامي بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية وعضو اللجنة التنظيمية. أن تكريم هذا الفنان يأتي تقديرا لمكانته الفنية المتميزة باعتباره أحد رموز الموسيقي الأمازيغية . الذي غنى للتسامح والتعايش والحب. مشيرا إلى أن هذا أولعربي خلف مجموعة من الألبومات والإنتاجات الفنية باللغات الأمازيغية والفرنسية والأنجليزية.

 


للإشارة فامبارك أولعربي يعتبر فنانا موسيقيا وشاعرا وفنانا تشكيليا يهتم بالبورتريهات والطبيعة فضلا عن كونه عازفا على القيثارة والهارمونيكا والبندير وغيرها من الآلات الموسيقية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وزارة التربية الوطنية.. الغلاف الزمني لأستاذ مادة اللغة الأمازيغية لم يحدث عليه أي تغيير

الوضعية الوبائية بالمغرب.. إرجاء إصدار بلاغات وزارة الصحة بالامازيغية إلى حين زوال الجائحة!

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة