شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ تاوادا نيمازيغن تحرق لحى السلفيين وجريدة ''الاسبوع السياسي'' أمام البرلمان
    شعب بريس مرحبا بكم         المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم مذكرته حول النموذج التنموي الجديد             عيد العرش المجيد ..الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ جلالة الملك             الجزائر..النيابة العامة تطالب بسجن الصحافي خالد درارني لمدة أربع سنوات             تندوف.. احتجاجات عارمة وأزمة كورونا تشدد الخناق على الانفصاليين            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 1 ماي 2013 الساعة 14:48

تاوادا نيمازيغن تحرق لحى السلفيين وجريدة "الاسبوع السياسي" أمام البرلمان



إحراق لحى السلفيين وجريدة الأسبوع الصحفي امام البرلمان


 

شعب بريس - محمد بوداري (تصوير عابد الشعر)


عندما كان انصار العدالة والتنمية يهتفون امام قائدهم، عبد الاله بنكيران بالبيضاء، مطالبين برحيل احمد عصيد (لست ادري من وإلى أين)، كانت تنسيقية تاوادا بتامسنا ترفع صورا للباحث مقرونة بشعارات منددة بالإرهاب والتعصب وثقافة التكفير، قبل ان يعمد الامازيغ إلى إحراق جريدة "الاسبوع الصحفي" وبعض اللحى المصطنعة، التي كانوا يحملونها، في إشارة إلى مناهضة الفكر المتأسلم..


ورغم قلة عدد المتظاهرين الذين ساروا إلى جوار العمال خلال تخليدهم اليوم لعيدهم الاممي، فإن مسيرة الامازيغ استطاعت ان تثير اهتمام المواطنين وذلك بالنظر إلى طبيعة الشعارات المرددة واللافتات المرفوعة مع ما رافق ذلك من ابداع في اشكال الاحتجاج...


المسيرة التي انطلقت من امام مقر الاتحاد المغربي للشغل  اقدمت على طرد أحمد ويحمان، رئيس رابطة إيمازغن من أجل فلسطين، والذي يعتبره مناضلو الحركة الامازيغية عدوا لقضيتهم باعتبار افكاره "القومجية" ومحاولاته الركوب على الامازيغية لتحقيق اهداف سياسوية..


مسيرة ايمازيغن واصلت تقدمها تجاه البرلمان حيث قام مناضلو الحركة بإحراق لعى السلفيين احتجاجا على مواقف هؤلاء المكفرة لأحمد عصيد والتي تضرب في العمق بمبادئ حقوق الانسان، كما ثم إحراق جريدة "الاسبوع الصحافي"، التي سبق ان نشرت بعض المقالات ضد عصيد وضد ايمازيغن، بموازاة رفع شعارات "السلفي ياحقير أمازيغ لا يهان" و "الكتاني ياجبان عصيد لا يهان".


 


وبالإضافة لشعارات التنديد بالأفكار التكفيرية في حق عصيد، رفعت شعارات أخرى للتذكير بمطالب الحركة الامازيغية التاريخية، كما طالب المتظاهرون بإطلاق سراح المعتقلين الامازيغ حميد اعضوش ومصطفى اسايا ومصطفى اوشطوبان..


كما طالب المحتجون، عبر بيان صادر عن تنسيقية تامسنا لتاوادا نيمازيغن، بتحقيق كافة الحقوق الهوياتية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية للشعب المغربي، مستحضرين المناخ المزري الذي تعيشه الطبقة العاملة وعموم الفقراء، واستمرار تجاهل ملف المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية من خلال تجاهل الاصوات المطالبة بإطلاق سراحهم، وكذا تجديد التهديدات والمضايقات والوعيد بالتصفية الجسدية والتي طالت كل من فتحي بنخليفة رئيس الكونغرس العالمي الامازيغي ونائبه خال الزراري وكذا الباحث احمد عصيد..


إلى ذلك عبر الامازيغ عن مساندتهم وتضامنهم مع الشعب الازوادي وكذا كافة الاشكال الاحتجاجية الشعبية السلمية المطالبة بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، فيما ندد المشاركون في المسيرة بسياسة استنزاف ثروات الساكنة المحلية مستحضرين بالمناسبة نضالات سكان إميضر المعتصمين فوق جبل البّان بالجنوب الشرقي منذ ما يقارب السنة..

 


 

 

 

 

 





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تخلف

محمد

هدا هو التخلف بعينه ’ أصبح المغرب أغبى شعب في العالم...

في 06 ماي 2013 الساعة 32 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الأمازيغ أبناء حام لا خير فيهم

محمد المهدي المنتظر

لم يسبق للأمازيغ أن بعث الله من أنفسهم نبيا ولا رسولا أو نزل عليهم كتابا من السماء أهدى من القرءان أو جعل منهم أمة مثل أمة بني ءاسرائيل أو ءاسماعيل ابني ءابراهيم الخليل.
يجب على الأمازيغ أن يكفوا أيديهم وألسنتهم عن رموز الاءسلام الذين يدعون الناس ءالى صراط الله العزيز الحكيم وليتدبروا قوله تعالى فقد مضت سنت الأولين.

في 09 ماي 2013 الساعة 17 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة