شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أمازيغ ليبيا يقتحمون مقر المؤتمر الوطني العام للتنديد بتهميشهم في إعداد الدستور الجديد
    شعب بريس مرحبا بكم         الدار البيضاء .. توقيف متورط في عدم الامتثال ومحاولة قتل شرطي             العثماني يجتمع بممثلين عن فيدرالية التعليم الخاص بالمغرب             كورونا بالمغرب: تسجيل 1144 حالة جديدة             الدار البيضاء .. حجز أطنان من المخدرات داخل ضيعة بالدار البيضاء            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 14 غشت 2013 الساعة 11:21

أمازيغ ليبيا يقتحمون مقر المؤتمر الوطني العام للتنديد بتهميشهم في إعداد الدستور الجديد





 

 

شعب بريس- متابعة

 

اقتحم متظاهرون من الأمازيغ و التبو، امس الثلاثاء 13 غشت 2013، مقر المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في طرابلس، منددين بتهميشهم في إعداد الدستور الليبي الجديد ومطالبين بحقوقهم الكاملة ورفع نسبة تمثيلهم وإدراج اللغة الأمازيغية في الدستور ومناهج التعليم.

 


واقتحم المتظاهرون الغاضبون مقر البرلمان الليبي وسط العاصمة طرابلس وحطموا واجهته الأمامية ودخلوا بالقوة إلى قاعة اجتماعاته الرئيسية.

 


 ويطالب الأمازيغ بحقوقهم الكاملة في الدستور الليبي وبتعديل قانون لجنة الستين ورفع نسبة تمثيلهم، إضافة إلى أدراج اللغة الأمازيغية في الدستور وفي مناهج التعليم.

 

 

إلى ذلك استنكر المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) محاولات التهجم واقتحام مقراته، ومحاصرة واحتجاز أعضائه من قبل مجموعة تنسيقية الأمازيغ، خلال الاعتصام الذي نظمته بطرابلس للمطالبة "بدسترة" اللغة الأمازيغية، وتعبيرا عن رفضهم لقانون الهيئة التأسيسية الذي أقره المؤتمر الوطني العام.

 


ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن عمر حميدان، الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام، قوله إن رئيس المؤتمر وعددا من أعضائه استقبلوا قادة الأمازيغ للتحاور معهم والتباحث في مطالبهم وعرضها على المؤتمر لمناقشتها وإمكانية تلبية مطالبهم .

 


وقال إن هذا الاعتصام خرج عن إطاره المدني السلمي وقاموا باقتحام مقر المؤتمر بالقوة ودخلوا وعاثوا في مبنى المؤتمر فسادا، وقاموا بتحطيم وتكسير منظومة المؤتمر وأجهزة الحاسوب الخاصة بالأعضاء وتمزيق جوازات سفر الأعضاء وأوراقهم وطرحوها أرضا، ودخلوا على أرشيف المؤتمر والمكاتب الخدمية للمؤتمر وحطموا أجهزة الحاسوب والمنظومة، واصفا هذا العمل بـ "المؤسف جدا واعتداء على شرعية المؤتمر" .

 


وأضاف المتحدث أن هذا الأمر مرفوض، وأن المؤتمر سيشكل لجنة تحقيق بشأن ما حدث، مطالبا الحكومة بتحمل مسؤوليتها بتوفير حماية المؤتمر وصون شرعيته.

 


وكانت ثلاثة مجالس عليا للأمازيغ قد أعلنت خلال شهر يوليو الماضي عن البدء بالعصيان المدني في كافة المناطق الواقعة في نطاقها.

 


يشار إلى أن ممثلي الأمازيغ في البرلمان كانوا قد انسحبوا من جلساته احتجاجا على عدم تضمين قانون انتخاب لجنة الستين، التي ستشرف على كتابة الدستور الدائم، مادة تنص على ضرورة التوافق عليه قبل إقراره.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة