شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ نيابة التربية الوطنية بالرشيدية تنتقم من أحد استاذة اللغة الامازيغية
    شعب بريس مرحبا بكم         المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم مذكرته حول النموذج التنموي الجديد             عيد العرش المجيد ..الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ جلالة الملك             الجزائر..النيابة العامة تطالب بسجن الصحافي خالد درارني لمدة أربع سنوات             تندوف.. احتجاجات عارمة وأزمة كورونا تشدد الخناق على الانفصاليين            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 10 أكتوبر 2013 الساعة 16:31

نيابة التربية الوطنية بالرشيدية تنتقم من أحد استاذة اللغة الامازيغية



إبعاد الاستاذ الباحث في اللغة الامازيغية لحسن امقران الى مؤسسة أخرى تبعد عن مقر سكناه بنحو أربعين كيلومترا يلفه الكثير من الغموض


شعب بريس- محمد بوداري

 

لم تجيد نيابة التربية الوطنية بالرشيدية من حل للتخلص من الاستاذ لحسن أمقران، احد الاصوات المزعجة والكاشفة لعيوبها بالمنطقة، سوى ابعاده الى مؤسسة أخرى تبعد عن مقر سكناه بنحو أربعين كيلومترا عبر تكليف يلفه الكثير من الغموض.

 

وحسب بعض المصادر الموثوقة فإن المصالح المختصة بالاقليم قامت بإنهاء تكليف لحسن امقران كمدرس متخصص في اللغة الامازيغية بالمؤسسة التي يشتغل بها، وسط ذهول الاساتذة والمعنيين بالشأن التربوي خاصة ان الضحية كان من أبرز المرشحين لتولي منصب الاستاذ المكون في اللغة الامازيغية، بفرع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرشيدية الموسم الماضي..

 

ويرى المتتبعون لشؤون تدريس الامازيغية بالمنطقة أن هذا الابعاد (العقوبة) الذي اتخذ في حق الاستاذ لحسن امقران، ما هو غلا انتقام منه ومن مواقفه الجريئة، حيث سبق أن خاض معركة ضد الطريقة التي تم  اعتمادها لانتداب استاذة في منصب "الاستاذ المكون في اللغة الامازيغية"، والتي ليس لها أي علاقة بالامازيغية حيث كانت متخصصة في علوم الارض والحياة، وتبع هذه المعركة احتجاج وتنديد من المعني بالأمر وبعض زملائه من حاملي الاجازة في الدراسات الامازيغية، حول الطريقة التي تمت بها عملية الانتداب، وهو سلوك لم يرق المسؤولين بالنيابة خاصة أن صداه وصل الى الاكاديمية ومكتب الوزير...

 

ويعتبر الاستاذ لحسن امقران من الناشطين الأمازيغ الذين سخروا اقلامهم لخدمة الأمازيغية و تدريس هذه اللغة بالخصوص، حيث تناول أكثر من مرة الوضع الكارثي لتدريس هذه المادة داخل مؤسسات اقليم الرشيدية، كما انه فضح الارتجالبة والمزاجية التي تتعامل به النيابة مع موضوع الامازيغية.

 

كما ان امقران عضو نشيط في الجمعية الاقليمية لمدرسي اللغة الامازيغية بالرشيدية، ولا يستبعد أن يكون للبيانات الصادرة عن الجمعية مؤخرا الأثر الكبير في هذا القرار، حسب ما افدنا به مصدر موثوق من المنطقة..

 

وجاء في بيان الجمعية المذكورة، يقول مصدرنا، بأن الاستاذ لحسن أمقران هو من قام بترجمة أسماء المؤسسات التعليمية بالنيابة الى اللغة الامازيغية، لتقوم نيابة التعليم بمجازاته بهذا الابعاد القسري سنة بعد ذلك..

 

يشار إلى ان الاستاذ لحسن أمقران كان قد علق على تكليف أستاذة كمكونة في اللغة الأمازيغية، بالفرع المحلي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس، رغم انها لا تتوفر على أي شهادة جامعية في تخصص الدراسات الأمازيغية، بالقول أن مثل "هذا القرار لن يتخذ لو تعلق الأمر بمادة أخرى غير اللغة الأمازيغية، اذ أن الشهادة الجامعية - حسب علمنا- تعتبر أول شرط للترشح لمنصب التكوين في مادة معينة".

 





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Zerban@yahoo.com

ZERBAN

لسم الله الرحمن الرحيم : نيابة قصر السوق او الرشيدية يعمها الفساد والرشوة والمحسوبية والزبرنية والبيع والشراء على عينك ابن عدي اي على مسمع ومراى الجميع : مثلا معلمة لها ولد صغير زوجها يعمل بالرشيدية عينها المندوب في مكان سحيق يصعب العيش فيه حتى على الغربان بعيدا عن كل الحياة في مكان به مدرسة وبجانبها مقبرة تبعد عنها كثيرا منازل متفرقة .كانت هذه المعلمة قد التحقت بالرشيدية في إطار التحاق بالزوج لكنها ألقيت بعيدا مما جاءت منه ذلك انها ليس لها مال تعطيه او معرفة ليس لها الا الله
ونعم بالله. اما اصحاب المال والزبرنية فهم يختارون ويفرضون الأماكن التي يدرسون بها. ان التعليم كباقي القطاعات قد انتشر فيها الفساد والى الله يشكو الضعيف المستضعف ضعفه وانه تعالى على نصره لقدير.

في 21 أكتوبر 2013 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة