شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ تايري ن وكال'' تحتفل برأس السنة الأمازيغية يومي 11 و 12 يناير بتيزنيت
    شعب بريس مرحبا بكم         المغرب والاتحاد الاوربي.. جلالة الملك يعبر عن ارتياحه للدينامية القوية التي تطبع العلاقات             التزام المملكة الراسخ بالواقعية والتوافق في قضية الصحراء المغربية             أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج الميامين             نعم توجد جريمة...لكن أيضا توجد حرب عليها            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 9 يناير 2014 الساعة 16:10

تايري ن وكال" تحتفل برأس السنة الأمازيغية يومي 11 و 12 يناير بتيزنيت





 

 

شعب بريس- و م ع

تستعد مدينة تيزنيت للاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة (إيض يناير) 2964 يومي 11 و 12 يناير الجاري ببرنامج غني ومتنوع من الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية، وذلك بمبادرة من جمعية "تايري ن وكال" (حب الأرض) ومجموعة من الشركاء.

 

وأفاد بلاغ للجمعية أن هذا الاحتفال، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة وشركة اتصالات المغرب و المجلس البلدي والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم تيزنيت والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، سينطلق يوم السبت المقبل بدار الثقافة محمد خير الدين بتيزنيت (الساعة الثانية والنصف زوالا).

 

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة عرض الشريط المصور " كليب أوتاجاجت " ثم ندوة حول القانون العرفي الأمازيغي (أزرف) تحت عنوان "الأعراف الأمازيغية :الجذور والامتدادات في المجتمع المغربي المعاصر" يشارك في تنشيطها ثلة من الأساتذة الجامعيين والفاعلين الجمعويين.

 

كما يتضمن الحفل عرض نشيد للأطفال بعنوان "أمور إينو" من كلمات وألحان فاطمة تابعمرات، رئيسة الجمعية المنظمة، وقراءات شعرية لخديجة أروهال، فضلا عن تكريم وجوه أعطت الكثير للغة والثقافة الأمازيغيتين، كحسن إد بلقاسم و الصحافي محمد بودهان و العلامة أعمون مولاي البشير وعمر الحدادي والحسين بن احيا.

 

وسيرا على النهج الذي رسمته منذ التأسيس، ستوزع الجمعية دعما للأطفال الأيتام المتفوقين في الدراسة بإقليم تيزنيت بتنسيق مع مندوبية وزارة التربية الوطنية، على أن يختتم اليوم الأول بتوقيع ديوان "إمطاون ن واكال" (دموع الأرض) لفاطمة تابعمرات وتقديم "سكرابل" أمازيغي لعمر الحدادي بالإضافة لرفع الستار عن مجسم للفنان الراحل الحاج بلعيد.

 

ويتضمن اليوم الثاني بالأساس سهرتين فنيتين، الأولى بدار الثقافة (ابتداء من الساعة الثامنة مساءا) بمشاركة ألمع نجوم الأغنية الامازيغية كÜفرقة أحواش تافراوت "أدال" والسمفونية الأمازيغية برآسة لحسن إد حمو، والفنان الأمازيغي عموري مبارك، فيما يكون للجمهور موعد بساحة الاستقبال (الساعة الثامنة ليلا) مع كوكبة أخرى من النجوم الغناء كالفنانة زهرة هيندي وفاطمة تاشتوكت ومجموعة ريفيو ومجموعة صاغرو باند والفنانة البتول المرواني ومجموعة ميمون أورحو وآخرين.

 

وبموازاة مع حفل "إيض يناير" لهذه السنة، سينظم معرض للآلات الموسيقية ومعرض حول مخطوطات القانون العرفي، فضلا عن تكريم عدة أسماء مثل السيد عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، لاختياره شخصية سنة 2963 و توشيح كل من الباحثة فاطمة أكناو وعلي إكن واللاعب الدولي مصطفى حجي وتسليم جائزة المرحوم مبارك أولعربي للأغنية الشبابية لمجموعة صاغرو باند.

 

ومن المتوقع أن يسدل الستار على فقرات السهرة الأولى بتقديم وجبة "تاكلا" مرفوقة بموسيقى احتفالية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2964، على أن يستقبل الحاضرون السنة الجديدة بإطلاق شهب اصطناعية مع منتصف الليل.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة