شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ تكريم مجموعة من أساتذة اللغة الأمازيغية بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للمدرس
    شعب بريس مرحبا بكم         جبل طارق.. تمديد احتجاز ناقلة النفط الإيراني             4G : المغرب يحتل الرتبة الثانية افريقيا             بوستة.. استعراض إنجازات المغرب الرامية إلى تعزيز الحريات الدينية بواشنطن             تخريب قبر الناشط الحقوقي الامازيغي كمال الدين فخار بالجزائر            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 16 أكتوبر 2014 الساعة 20:58

تكريم مجموعة من أساتذة اللغة الأمازيغية بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للمدرس



ارشيف


 

 شعب بريس- و م ع 

تم، مساء اليوم الخميس، بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، تكريم مجموعة من الأطر التربوية العاملة في مجال تدريس اللغة الأمازيغية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمدرس.

 

وشمل هذا التكريم، الذي يندرج في إطار الأنشطة الثقافية التي ينظمها المعهد من 14 إلى 23 أكتوبر الجاري، تخليدا للذكرى الثالثة عشرة للخطاب الملكي السامي بأجدير، أطرا تربوية وجامعية انخرطت في مشروع إنجاح إدراج وترسيخ اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية الوطنية.

 

وفي هذا الصدد، تم تكريم كل من السيد محمد اليوسفي، الذي انخرط في تدريس الأمازيغية في التعليم الابتدائي وكذا في التكوين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين للجهة الشرقية فرع الناضور، حيث ساهم في تأطير العديد من الطلبة في مجال اللغة الأمازيغية، علاوة على مشاركته في العديد من الملتقيات التكوينية المتعلقة بهذه اللغة وبديداكتيك تدريسها.

 

وتم، في نفس الإطار، تكريم السيد رشيد فهمي، الذي بدأ، بدوره، مساره المهني أستاذا للغة الأمازيغية انطلاقا من برنامج "مدرسة.كوم" سنة 2005، كما ساهم في تأطير كثير من الورشات حول حرف تفيناغ، وذلك بعد أن راكم تجربة مهنية معززة بعدة تكوينات تلقاها في مجال لسانيات وديداكتيك الأمازيغية.

 

وفي صنف مؤطري مدرسي اللغة الأمازيغية كان التكريم هذه السنة من نصيب كل من السيدة رقية واصل، التي عملت منذ سنة 2004 في تدريس اللغة الأمازيغية، كما عينت أستاذة مؤطرة للغة الأمازيغية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس، والسيد موحى عليبوش، الذي عمل مفتشا تربويا للغة الأمازيغية ومنسقا بنيابة ورزازات.

 

وعلى المستوى الجامعي تم تكريم السيدة فاطمة بوخريص، أستاذة التعليم العالي وباحثة بكلية الآداب بالرباط، التي ساهمت في تأطير مجموعة من البحوث حول اللغة والأدب الأمازيغيين، علاوة على تكوين الأطر التربوية للغة الأمازيغية من أساتذة ومديرين ومفتشين ومكونين.

 

من جهة أخرى، أكدت كلمة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية التي ألقيت بالمناسبة أن هذا التكريم يأتي عرفانا للجهود التي يبذلها المحتفى بهم من أجل النهوض بالأمازيغية، لغة وثقافة، وتعزيز إدماجها في المنظومة التربوية الوطنية.

 

من جانبهم، شدد المحتفى بهم على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل النهوض باللغة الأمازيغية وإدماجها في مختلف أسلاك التعليم وفي مناحي الحياة العامة.

 

يذكر أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ينظم، تخليدا للذكرى الثالثة عشرة للخطاب الملكي السامي بأجدير، أنشطة ثقافية متنوعة، تحت شعار "الأمازيغية والرهانات المستقبلية".

 

ويشمل برنامج هذه الأنشطة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الخصوص، تسليم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم 2013، ومائدة مستديرة حول موضوع "الأمازيغية وتنزيل الدستور" بمساهمة شخصيات من عالمي الفكر والسياسة.

 

كما سيكون الجمهور على موعد يوم 18 أكتوبر بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط مع سهرة فنية كبرى تخليدا لهذه المناسبة





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة