شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ في انتظار تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية..انطلاق أشغال لجنة إعداد مشروع النص التنظيمي للمجلس الوطني
    شعب بريس مرحبا بكم         إحباط تهريب 17,5 كلغ من مخدر الشيرا داخل عجلة بباب سبتة             قراءة في الاستقبال الملكي للعثماني واستفساره عن التعديل الحكومي             مقر الأمم المتحدة.. بوريطة يجتمع بموراتينوس             توقيف متورطين في قضية تهديد أمن وسلامة المواطنين ببوجدور            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 16 نونبر 2015 الساعة 16:10

في انتظار تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية..انطلاق أشغال لجنة إعداد مشروع النص التنظيمي للمجلس الوطني





 

شعب بريس- متابعة

 

أفاد بلاغ لوزارة الثقافة أن اللجنة المكلفة بإعداد مشروع النص التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، عقدت اجتماعها الأول بحضور الوزير محمد أمين الصبيحي الذي أكد على الأهمية التي منحها دستور 2011 للغات من خلال ترسيم اللغة الأمازيغية إلى جانب العربية وحماية اللغة الحسانية وصيانة تلاحم وتنوع مكونات الهوية المغربية.

 

 

وأوضح الصبيحي أن هذه الاهمية ثمنتها وزارة الثقافة من خلال مبادرتها بإعداد مجموعة من الوثائق بين سنتي 2012 2013 تتعلق بتشخيص الحقل اللغوي ودراسة واقع و آفاق الثقافة المغربية ووضع ورقة تقديمية تتضمن رؤيتها لأهداف المجلس الوطني للغات و الثقافة المغربية وصلاحياته وتركيبته، وتقترح جدولة زمنية لتأسيسه.

 

وترتكز هذه الرؤية، حسب وزير الثقافة، على "المبادئ المتعلقة بحرية الرأي والتعبير واحترام التعدد اللغوي وتنوع التعابير الثقافية في إطار الهوية الوطنية وثوابت الأمة التي ينص عليها الدستور، وتعتمد على مقاربة تشاركية تتيح لمختلف الفاعلين في هذه المجالات المساهمة بآرائهم ومقترحاتهم".

 

وذكر بلاغ الوزارة بأن تشكيل اللجنة يندرج في إطار تنفيذ مقتضيات الدستور المتعلقة بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وانطلاقا من المقاربة التشاركية المقترحة من طرف وزارة الثقافة والمتعلقة بتكليف لجنة موسعة تضم فعاليات ذات صلة وثيقة بمجالات اللغات والثقافة المغربية، يعهد لها بإعداد مشروع النص التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، حيث تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإعطاء موافقته على تشكيلتها وعين على رأسها ادريس خروز، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

 

وقد كان هذا الاجتماع فرصة لإعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال اللجنة من قبل رئيسها خروز الذي استعرض في كلمته المهام الموكولة للجنة والمنهجية العامة التي سيتم العمل بها من خلال جدولة زمنية مضبوطة.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة