شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أكادير: وقفة احتجاجية أمام حزب المصباح للتنديد بتصريحات بنكيران ''العنصرية'' تجاه سواسة
    شعب بريس مرحبا بكم         الصيادلة يحذرون من تجارة الأدوية عبر الأنترنت             موراتينوس يعرب عن امتنانه لجلالة الملك لانعقاد القمة العالمية لتحالف الحضارات بالمغرب             الأمم المتحدة.. المغرب ينظم ندوة حول تمويل التغطية الصحية الشاملة             إحباط تهريب 17,5 كلغ من مخدر الشيرا داخل عجلة بباب سبتة            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 14 يناير 2016 الساعة 12:34

أكادير: وقفة احتجاجية أمام حزب المصباح للتنديد بتصريحات بنكيران "العنصرية" تجاه سواسة



بنكيرات يرقص على نغمات احواش


 

عزيز الدادسي

 

أثارت تصريحات بنكيرن الاخيرة بخصوص "تزقريم" أهل سوس، ردود فعل قوية في صفوف الحركة الامازيغية داخل المغرب وخارجه، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن ما قاله الأمين العام لحزب العدالة والتنمية يدخل في إطار العنصرية وكراهية الآخر..

 

ولإ هذا الاطار، واحتجاجا على ما أسموه التصريحات "العنصرية" التي تفوه بها رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران ضد "سواسة" خلال كلمته في المجلس الوطني للحزب المنعقد بسلا نهاية الأسبوع الماضي، قرّرت فعاليات أمازيغية  النزول إلى الشارع وتنظيم وقفة يوم السبت المقبل أمام مقر الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بشارع المقاومة وسط مدينة أكادير.

 

واعتبرت الفعاليات الأمازيغية التي دعت إلى الاحتجاج والتظاهر، والتي تضم حقوقيين وسياسيين ونقابيين وفعاليات من الحركة الأمازيغية والمجتمع المدني، أن تصريحات بنكيران، في سياق حديثه عن مدير ديوانه جامع المعتصم ابن منطقة تيزنيت، هي تصريحات "عنصرية تحطّ من كرامة وقيم أمازيغ سوس".

 

وكان بنكيران قد قال، خلال المجلس الوطني لحزبه نهاية الأسيوع المنصرم، عن جامع المعتصم عمدة مدينة سلا:”هاد الحياة ديالو كأستاذ هو والمرا ديالو و 12 سنة وهو كايقبط 3 د المليون في الشهر وهو سوسي، بشحال كايعيش كاع”، مضيفا "واخا دايز مع الدار البيضاء مولفين تاياكلو شويا بزايد ولكن هو رجل مقتصد"..

 

تصريحات بنكيران، اعتبرها العديد من المغاربة "تحقيرا وتمييزا عنصريا" و"تكريسا للتفرقة بين أفراد وفئات المجتمع المغربي"، مستنكرين "تمادي رئيس الحكومة في خرجاته غير المحسوبة والتي غالبا ما تُخلف ردود فعل سلبية ضده".

 

وشجب المحتجون  كلام رئيس الحكومة التي ينم عن "تمييز عنصري وعرقي، وتحقير فئة عريضة وواسعة من المغاربة" مطالبين إياه بالإعتذار للمغاربة عامة ولأهل سوس على وجه الخصوص.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة