شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ التجمع العالمي الأمازيغي يندد بمنع الأمازيغية و يتضامن مع ساكنة حي الشيشان بأرفود
    شعب بريس مرحبا بكم         العدسات اللاصقة الملونة قد تكون ضارة جدا             خطوات تعلمك كيف تصبحين أكثر جمالاً             هل يقترب العالم من حدود الكارثة المعلوماتية؟             علماء يقدمون دليلا جديدا على انتشار كورونا عبر الهواء            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 21 ماي 2012 الساعة 58 : 13

التجمع العالمي الأمازيغي يندد بمنع الأمازيغية و يتضامن مع ساكنة حي الشيشان بأرفود





 

 

 

 

شعب بريس- محمد بوداري

 

 ندد التجمع العالمي الأمازيغي، من خلال بيان توصلنا به في شعب بريس موقع من طرف أمينة ابن الشيخ رئيسته المنتدبة عن المغرب، بقرار البرلمان المغربي منع الحديث بالأمازيغية في البرلمان، معتبرا ذلك مؤشرا خطيرا على نية "بعض الأطراف اتخاذ غياب القوانين التنظيمية لتنزيل ترسيم الأمازيغية ذريعة من أجل مواصلة سياسة الإقصاء و العنصرية ضد الأمازيغية و الأمازيغيين".

 

وجاء في البيان أن التجمع يندد "بسياسة القمع و الاعتقالات التي شرعنتها الحكومة الحالية، في مواجهة كل الاحتجاجات بمختلف أنحاء البلاد في ظل حرب مقدسة و متوهمة لاسترجاع ما يعتبر هيبة للدولة، و طوال شهور شهدت البلاد مسا خطيرا و تجاوزات و انتهاكات لحقوق الإنسان بالمغرب، أولها اعتقالات مناضلي حركة 20 فبراير و المعطلون في كل من بني بوعياش، تازة، سيدي ايفني، ايميضر,الدار البيضاء.... وغيرها من المدن المغربية و أخرها ما شهدته مدينة أرفود من اعتقالات في حق مناضلي الحركة التلاميذية للحركة الامازيغية و قمع السكان المطالبين بمطالب بسيطة ظل مسؤولون يماطلون في الاستجابة لها".

 

وأضاف البيان منددا بدفاع الحكومة و "شرعنة انتهاك حرمات المواطنين، و القمع الشرس لاحتجاجاتهم، و مصادرة حقوقهم و كذا اختباء رئيس الحكومة وراء الملك أوالدين أو الله هروبا من واجبه الذي يفرض عليه تحمل المسؤولية في إيجاد الحلول لمشاكل الشعب المغربي،بدل محاولة افتعال فقاعات إعلامية الغرض منها التنصل من المسؤولية".

 

وأعرب التجمع عن  أسفه "لإخلال الحزب الحاكم بكل وعوده و تكريسه لسياسة القمع و الاعتقالات التي ذهب ضحيتها عشرات من خيرة أبناء الشعب المغربي، و نؤكد على أن سياسة خرق الحقوق تلك تدفع بالبلاد نحو الانفجار و تكرس احتقانا غير مسبوق للأوضاع".

 

وفي الاخير أوضح البيان أن "المغاربة ينتظرون من الحكومة و رئيسها خطط عمل معلنة بأجندات زمنية محددة، تكون في مستوى تطلعات الشعب المغربي،أما الدعاء إلى الله فالمغاربة يدعون الله سرا و علانية و مستمرون في الدعاء من دون أن يكون خوض الانتخابات و الاستوزار دافعا أو هدفا لعرض أيمانهم و دعائهم".





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- kdoub

arfoudi pur

حشومة تكدبوا على الراي العام، مطالب بسيطة حشومة، متراميين على ملك الغير بالقوة و باغيين مطالب بسيطة يجب افراغ تلك الاراضي و بسط سيادة القانون غير لي جا ابني في دوار الشيشان راها السيبة حشومة حشومة

في 21 ماي 2012 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- tanmmirt i agraw amadaln n imazighn.

amudmoh

tan mmirt,i agraw amadlan imazighn.alli yosinin azazo,n timmokrisi,alligh iddr o fgan amazigh.d allighah s ddrnt tinbadin,n tamozgha.aytma imazighn.ilkm ozemz,alligh rad neg afos gh ofos,add nerar tamaguit nekh d tamazirt nekh allist igan d tamazgha me99orn.tanmmirt ikran igan saswa imik ngh kigan.

في 21 ماي 2012 الساعة 07 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تفعيل الطابع الرسمي لـ"التعبيرات اللسنية الامازيغية" يمتد على مدى 15 سنة

ملاحظات حول القانون التنظيمي القاضي بالتفعيل الرسمي للأمازيغية

لجنة التعليم تصادق على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية

البرلمان يُفرج على الأمازيغية !!

تعليم.. أمازيغ يطالبون بتدريس العلوم بالفرنسية

الاحتفال بـ"ينّاير" شكل من أشكال تملّك التاريخ والحضارة الامازيغية

مجلس النواب.. تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية على أجندة لجنة التعليم والثقافة والاتصال

قناة تامازيغت والسعي إلى تكريس "اللهجنة"

رأس السنة الأمازيغية أم رأس الأمازيغية؟

تكريس ينّاير كعطلة وطنية بالجزائر ثمرة معركة طويلة وتضحيات جسام وليس منّة من بوتفليقة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة