شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية
    شعب بريس مرحبا بكم         السودان يبدأ تاريخه الجديد.. توقيع وثائق الفترة الانتقالية             جلالة الملك يهنئ الرئيس الغابوني ..             أبطال آسيا:حمد الله على رأس التشكيلة المثالية..             هجوم بطائرات بدون طيار على حقل نفطي جنوب شرق السعودية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 05 مارس 2012 الساعة 35 : 09

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية





 

شعب بريس ـ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الاثنين 05 مارس 2012:


* المساء:

- ابن كيران يقول إن "الملك هاتفني وطلب مني أن ألتزم بالدستور٬ وسنعلن عن كل المستفيدين من رخص النقل"٬ ورئيس الحكومة يؤكد للصحافة أن جلالة الملك طلب منه في اتصال هاتفي يوم الخميس الماضي الالتزام بالدستور٬ روحا ونصا٬ وعدم أخذ مراسلات الديوان الملكي بعين الاعتبار إن كانت لا تسير في هذا الاتجاه.


- "تصدع" داخل حكومة ابن كيران بسبب "كريمات النقل"٬ ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إنه لم تتم استشارته في موضوع الرخص٬ وأن الحكومة لم تتداول بشأن داخل مجلسها.


- اتهام عمدة مدينة الرباط فتح الله ولعلو ب" التواطؤ" مع متهربين من أداء 51 مليار سنتيم٬ ومصادر كشفت أن المعارضة في مجلس المدينة تتأهب لتفجير فضيحة في وجه عمدتها بشأن موظفين أشباح ورواتب تمنح دون موجب قانون لأشخاص أسدوا خدمات في مرحلة الانتخابات٬ تستنزف ميزانية الجماعة الحضرية للرباط.


- المغرب ينتظر نتائج الانتخابات الفرنسية ليعين سفيره الجديد في باريس٬ ومصادر أكدت أن سفارة المغرب بباريس أسندت أمورها مؤقتا٬ بعد تعيين مصطفى ساهل مستشارا بالديوان الملكي٬ إلى رضوان دغوغي بصفته مستشارا مكلفا بأعمال سفارة المملكة.


* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران: جيوب المقاومة تريد إفشال حكم الإسلاميين٬ ورئيس الحكومة يعترف٬ في لقاء جمعه بشبيبة حزبه لأول مرة٬ بوجود "جيوب مقاومة تحاول عرقلة العمل الحكومي٬ ولا تريد لهذه التجربة أن تنجح"٬ مؤكدا استعداده لمحاربتها.


- دراسة عربية تكشف أن 84 في المائة من المغاربة غاضبون من التعليم٬ والدراسة التي صدرت الجمعة الماضي عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بقطر أكدت أن المغاربة مستاؤون من مؤسسات الدولة٬ وغير راضين على أوضاعهم٬ وغاضبون من مستوى الخدمات الاجتماعية٬ ويؤيدون تولي حزب العدالة والتنمية للسلطة.


- سائقو سيارات الأجرة يطالبون الرباح بالكشف عن أسماء المستفيدين من المأذونيات٬ والسائقون المهنيون شددوا خلال اللقاء الذي جمعهم بوزير التجهيز والنقل أمس بالدار البيضاء على ضرورة التصدي للتلاعب الذي يعرفه قطاع النقل الطرقي٬ خاصة في ما يتعلق بمنح الرخص.


- نبيل بنعبد الله يصف تصريحات الحبيب الشوباني حول المهرجانات الفنية ب"السطحية والمتسرعة".


* الصباح:

- إغلاق الحدود في وجه خالد عليوة٬ المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي٬ والقرار يشمل أيضا مدراء سابقين تم الاستماع إليهم جميعا من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية٬ ومصادر أكدت أن الأمر القضائي بإغلاق الحدود في وجه عليوة ومن معه جاءت بناء على المعطيات التي توصلت إليها الشرطة بعد البحث معهم بشأن اختلالات تدبيرية ومالية عرفتها المؤسسة.


- القضاء يعيد عبد الهادي العلمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار٬ والقيادي أنيس بيرو ينافس مزوار على رئاسة الحزب.


- نبيل بنعبد الله ينتقد نشر لائحة المستفيدين من (الكريمات)٬ والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إن وزير التجهيز والنقل لم يتخذ ما يكفي من الاحتياط للتحقق قبل نشر أسماء المستفيدين من رخص النقل.


- عاطلون يراسلون مصطفى الرميد ويطالبون بوقف استعمال العنف ضد مسيراتهم الاحتجاجية٬ ومجموعات من الأطر العليا العاطلة أبلغت في رسالة وزير العدل والحريات عن "الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تتعرض لها خلال مسيراتها الاحتجاجية بشوارع الرباط".


* الخبر :

- ابن كيران .. الرميد يواجه صعوبات مع صغار المسؤولين وليس الكبار٬ ورئيس الحكومة يؤكد في كلمة أمام شبيبة حزبه أن وزير العدل والحريات حريص على مواجهة الظالمين٬ وأن حزبه جاء لتدبير العمل الحكومي ليس من أجل الاغتناء٬ وإنما لعقد مصالحة بين المواطن والسياسة والمساهمة في إقرار العدل.


- عمدة مدينة فاس حميد شباط يصف مسؤولي (الماص) ب" الشفارة"٬ ويتبادل الاتهامات مع مروان بناني رئيس فريق المغرب الرياضي الفاسي لكرة القدم حول الأزمة المالية التي يعيشها الفريق٬ ويطالبه بتقديم تفاصيل عن طريقة صرف أموال الفريق الفاسي٬ الذي يطالب لاعبوه بمستحقاتهم.


- التقدم والاشتراكية ينتقد عزيز رباح ويهاجم (البام)٬ وأعضاء اللجنة المركزية لحزب الكتاب انتقدوا خلال اجتماع أول أمس السبت الطريقة التي نشر بها وزير التجهيز والنقل أسماء المستفيدين من الرخص٬ كما انتقدوا حزب الأصالة والمعاصرة الذي طعن في دستورية تشكيل فريقهم النيابي أمام المجلس الدستوري٬ الذي قضى لصالح التقدم والاشتراكية.


* الأحداث المغربية:

- الكشف عن لائحة المستفيدين من (الكريمات) يفجر الخلاف بين مكونات حكومة ابن كيران٬ ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إن "محاربة الفساد لا تتم بخرجات إعلامية انفرادية"٬ وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يؤكد أن "كشف (الكريمات) ليس خرجة إعلامية٬ ولكن تنزيلا للدستور".


- لأول مرة في تاريخ الجامعة المغربية٬ وزير التعليم العالي لحسن الداودي يقرر متابعة 3 عمداء كليات٬ على خلفية تسجيل خروقات عديدة سواء على مستوى التسيير الإداري أو المالي.


* النهار المغربية:

- ابن كيران ينصح الأطر العليا المعطلة بالبحث عن رئيس حكومة لتشغيلهم٬ مؤكدا أنه ليس لديهم فرصة في الوظيفة العمومية بطريقة مباشرة.


- (لكريمات) تهدد بتفجير حكومة ابن كيران٬ والتقدم والاشتراكية يعتبرها "شعبوية زائدة"٬ وحملة انتخابية سابقة لأوانها.


* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس الاتحاد البرلماني الدولي عبد الواحد الراضي يبحث مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون سبل تعزيز الشراكة بين المؤسستين٬ ويؤكد على ضرورة تحرير المرأة القروية وتمكينها من الولوج إلى وسائل الإنتاج.


* التجديد:

- ابن كيران يعرب عن استعداده لمواجهة جيوب المقاومة ضد نجاح التجربة التي يقودها حزبه٬ كما واجهها من قبل٬ ويقول إن التوظيف في الوظيفة العمومية لا يمكن أن يكون عن طريق المحسوبية والزبونية٬ مؤكدا في هذا السياق أن حزب العدالة والتنمية لا يورث المناصب.


- في العشر سنوات الأخيرة٬ 2005 السنة الأكثر توزيعا ل"الكريمات" (257 كريمة) و2010 الأقل توزيعا (13)٬ ومدينة الدار البيضاء تحتل الصدارة بنسبة 16 في المائة٬ متبوعة بمراكش وفاس ثم الرباط٬ وذلك حسب معطيات مستقاة من اللائحة التي نشرتها الوزارة.


* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إن محاربة الفساد واستئصال مظاهر الريع قضايا لا تعالج ب"الخرجات الانفرادية".


- وزارة الفلاحة والصيد البحري تخوض حملة ضد استنزاف الثروات السمكية٬ والحملة٬ التي تحارب ظاهرة اصطياد الأسماك الصغيرة دون القامة القانونية التي تقوم بها قوارب ومراكب مجهزة بشباك محرمة وطنيا ودوليا٬ انطلقت من شواطئ الناظور والحسيمة والمنطقة الساحلية الممتدة من تمسمان حتى سواحل كلايريس.


* رسالة الأمة:

- ميليشيات (البوليساريو) تحتجز شخصين تعتقد أنهما قاما بتسريب وثائق سرية وتوقف كل من تحوم حوله الشكوك٬ ومصادر كشفت أن الوثائق السرية موضوع هذه التوقيفات تتعلق بتمويل (البوليساريو) لعناصر انفصالية بالداخل قصد اختلاق أحداث تمس استقرار المغرب.


* المنعطف:

- حالة استنفار قصوى داخل الحكومة بسبب الخصاص في الحبوب٬ واستثناء استيراد مادة الحبوب من الرسوم الجمركية سيكلف الدولة ميزانية لا باس بها٬ وصندوق المقاصة هو من سيتحمل هذه الأعباء٬ وذلك خلافا للتخمينات الحكومية.


- مروان بناني رئيس فريق المغرب الفاسي لكرة القدم يهدد بمقاضاة عمدة المدينة حميد شباط بعد اتهامه له باختلاس أموال (الماص)٬ وشباط يقول إن عدم توصل اللاعبين بمستحقاتهم المادية (12 منحة) إضافة إلى منح الفوز بالألقاب التي حازها الفريق٬ يعود إلى سوء تسيير مسؤولي فريق المغرب الفاسي٬ وعلى رأسهم بناني.


* الصحراء المغربية:

- إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية يقول إن الشركات ملزمة بالمساهمة في صندوق التضامن٬ ويؤكد أن الحكومة قررت رفع الاستثمار العمومي إلى 21 مليار درهم وإحداث مساهمة تضامنية ملزمة على الأرباح ستضخ مداخيلها في صندوق التضامن الاجتماعي.


- متابعة قاضي طنجة بجناية الارتشاء٬ وقاضي التحقيق لدى استئنافية الرباط حدد 26 مارس الحالي لأول جلسة من جلسات التحقيق التفصيلي مع قاضي طنجة المتهم بالارتشاء والمتابع في حالة اعتقال.


- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يتوعد جيوب المقاومة٬ يقول إنه مستعد لمواجهتها كما فعل في السابق٬ ويعتبر أن مراهنة العاطلين على الاحتجاج أمام البرلمان لن يكون مجديا لأن التوظيف المبرمج برسم السنة المالية الحالية سيتم بناء على معايير محددة٬ وليس لترضية خواطر المحتجين.


* لوسوار إيكو:

- المركزيات النقابية الصغرى تسحب البساط من تحت المركزيات الكبرى. فالحركة النقابية لم تعد حكرا على المركزيات النقابية الكبيرة٬ الأمر الذي يعكس الصعوبات التي أضحت تواجهها هذه المركزيات في الإضطلاع بدورها التاطيري والنجاح في ربط الصلة بقواعدها.


* أوجوردوي لوماروك:

- قانونان أساسيان للاتحاد العام لمقاولات المغرب. والاتحاد بصدد إعداد قانون أساسي جديد٬ والتعديلات تهم على الخصوص مبادئ ميثاق المسؤولية الإجتماعية٬ والمساواة بين الجنسين٬ وإمكانية إشراك النساء في مختلف مراحل صياغة النص الجديد.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الساحة السياسية .. حصيلة هزيلة للتمثيلية النسائية. المرأة المغربية تحتفل٬ خلال هذا الأسبوع٬ بيومها العالمي بحصيلة هزيلة على المستوى السياسي٬ فإذا كانت انتخابات 25 نونبر 2011 قد شكلت تقدما ملموسا في مجال تمثيلية النساء بالبرلمان٬ فإن يوم الإعلان عن تشكيل الحكومة الحالية شكل صدمة بالنسبة للحركة النسوية التي لم تستحسن حضور امرأة واحدة في فريق حكومي من 31 وزيرا٬ أي أن التمثيلية النسوية في الحكومة لم تتعد 3.22 في المائة٬ في حين كان يتوقع أن تصل نسبة النساء فيها الثلث خاصة وأن الدستور شدد على المساواة. والإنتخابات الجماعية التي ستنظم في الأشهر المقبلة ستشكل تحديا كبيرا بالنسبة لأصحاب القرار وبالنسبة للسيدات على حد سواء. والجمعيات النسوية تعتزم مواصلة الدفاع عن تمثيلية النساء لتحقيق أفضل النتائج على المستوى المحلي.


* ليكونوميست:

- صندوق التضامن: من أين سيأتي المال؟ موافقة الاتحاد العام لمقاولات المغرب على المساهمة في صندوق التضامن الاجتماعي لن تتم بدون شروط. والحكومة تعتزم٬ برسم مشروع قانون المالية 2012٬ ضخ 2 مليار درهم في هذا الصندوق. والمقاولات مدعوة للمساهمة في هذا الغلاف المالي. وتوقعات باقتطاع مساهمة تصل قيمتها إلى 5ر1 في المائة من صافي الأرباح٬ أي انطلاقا من 200 مليون درهم. وينتظر أن تدر مساهمة أرباب العمل نحو 6ر1 مليار درهم. والباقي سيأتي من صندوق التأمينات في حدود 350 مليون درهم.


* ليبيراسيون:

- رباح يلتقي مهنيي الطرق: الإرث الذي خلفه غلاب يوتر العلاقة مع النقابات٬ فهل يواصل الوزير الجديد للتجهيز والنقل تدبير تركة سلفه كريم غلاب؟ لقد تمت دعوة الوزير الجديد إلى فتح الحوار من قبل خمسة نقابات مهنية في قطاع النقل٬ والتي وجهت انتقادات لاذعة للفريق الوزاري السابق بسبب رفضه مطلب تحسين الظروف المعيشة لمهني الطرق.


- قوات الأمن في حالة تأهب٬ وتنظيم غير معروف يضرب الجزائر ويهدد المغرب. وحالة تأهب في صفوف الشرطة والدرك والأجهزة الأمنية الأخرى للبلاد في أعقاب الإنذار الصادر عن تنظيم يدعى (التوحيد والجهاد في المغرب الأقصى)٬ الذي يعد بأحداث دامية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

هذه هي بعض مشاكل المراهقة وكيفية التعامل معها

الحب في رمضان

عصابة من الملثمين "تقتنص" الفتيات لاغتصابهن داخل غابة بتمارة

الدار البيضاء: الشرطة تعثر على أسلحة ساموراي داخل محل لبيع الأدوات الرياضية

الرميد يقاطع نقابة السعيدي بعد رفع شعار ضده يصفه ب"الحقير"

الشرطة البلجيكية تداهم منزلا بواد زم وتعثر على أموال مسروقة من بنك في بلجيكا

سجين يمتلك أسرار شحنة المخدرات داخل باخرة سمير عبد المولى

طنجة: سعودي ينتحل صفة محامي وينصب على أثرياء مغاربة

سوازيلاند تحظر التنورات القصيرة والملابس الكاشفة للحد من ظاهرة الاغتصاب

اعتقال فرقة أمنية تصور أفلاما خليعة ببرشيد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة