شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية
    شعب بريس مرحبا بكم         الرشيدية تحتضن الدورة الثامنة لسباق تافيلالت الدولي على الطريق             يحيى بولمان..مكفوف بين مطرقة البطالة وسندان الإعاقة(فيديو+صور)             القوائم التركيبية لشركة لاروليف.كوم برسم السنة المحاسبية 2018             رئاسيات الجزائر.. بداية خجولة للحملة الانتخابية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 06 مارس 2012 الساعة 27 : 09

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية





 

 

شعب بريس ـ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 06 مارس 2012:


* المساء:

- ابن كيران .. لن نسمح بإحراق سيارات الدولة٬ والتشغيل لن يكون بمعيار الأقدمية في الاحتجاج٬ ورئيس الحكومة يؤكد للصحافة أنه انزعج من بعض الإضرابات والاحتجاجات لأن النقابات والفاعلين الاجتماعيين لم يمنحوا الحكومة الوقت ولم يجالسوها من أجل الحوار.


- عشرات ملفات نهب المال العام بمراكش بين يدي مصطفى الرميد٬ ومصادر حقوقية كشفت أن وزير العدل والحريات سيلتقي وفدا عن فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بمراكش من أجل إطلاعه على ملفات فساد مالي واستغلال النفوذ بالمدينة الحمراء.


- شبيبة العدالة والتنمية تدعو إلى معالجة الإشكالات الاجتماعية بعيدا عن المقاربة الأمنية٬ بيان للشبيبة دعا الحكومة والهيئات المسؤولة إلى معالجة كافة الإشكالات الاجتماعية من خلال مقاربة شمولية ومندمجة وبمنهجية تشاركية وحوارية بشكل يتجاوز المقاربة الأمنية الضيقة.


* أخبار اليوم المغربية:

- حلفاء العدالة والتنمية خائفون من اكتساح الحزب للانتخابات الجماعية٬ وخرجات الوزراء ترفع قيمة أسهم الحزب في بورصة الانتخابات٬ وحلفاؤه لا ينظرون بعين الرضا لهذا الواقع. وقيادي في التقدم والاشتراكية يؤكد أن حزبه لا يستطيع الركوب في سفينة يعمل قائدها على تحقيق مكاسب انتخابية. فهل يمكن الحديث عن أولى التصدعات الحكومية بسبب شعبية وزراء حزب ابن كيران؟.


- بعد رخص الحافلات٬ عبد العزيز رباح يستعد لنشر لائحة المستفيدين من مقالع الرمال٬ ووزير التجهيز والنقل يعكف حاليا على جمع المعطيات المتعلقة باستغلال المقالع وبصفة خاصة مقالع الرمال.


- خالد عليوة يقول أن لا علم له بإغلاق الحدود في وجهه٬ ودفاع المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي يعتبر الإجراء بسيطا٬ ويقول إنه أجرى اتصالات مع جهات قضائية بالرباط فلم يحصل على تأكيد بإغلاق الحدود في وجه موكله.


- اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية تبدأ أشغالها في غياب أبرز قادة الحزب٬ واللجنة تلتئم غدا الأربعاء في أول لقاء للاتفاق على منهجية العمل وهيكلتها٬ التي تضم 30 قياديا٬ من بينهم خمسة وزراء وعلى رأسهم رئيس الحكومة.


* الصباح:

- عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يتأهب لكشف ريع الرمال٬ ومصادر كشفت أن ابن كيران تلقى الضوء الأخضر من جهات عليا للذهاب بعيدا في فتح ملفات الفساد والريع بكافة أشكاله٬ واللائحة المرتقبة تتضمن أسماء وزراء سابقين وقياديين حزبيين وجنرالات ورجال سلطة.


- قانون الإضراب والنقابات قبل نهاية السنة٬ ووزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل يتعهد بالإفراج عن مشروعي القانون التنظيمي المتعلق بشروط وإجراءات ممارسة حق الإضراب٬ وقانون النقابات قبل نهاية السنة الجارية.


- كريم غلاب يتراجع عن الاقتطاع من رواتب البرلمانيين٬ ومصادر كشفت أن النواب تمسكوا بتعويضاتهم من تاريخ الانتخاب ورئيس الغرفة الأولى يخضع لضغوطاتهم.


- الانتخابات ترجئ تعيينات الولاة والعمال٬ مصادر من وزارة الداخلية أكدت أنه لا نية للوزارة في إجراء حركة تعيينات جديدة في صفوف الولاة والعمال في هذا الظرف المليء بأجندة الانتخابات الجماعية والمهنية والجهوية المرتقبة في الصيف المقبل.


* الخبر :

- عبد العزيز رباح يضع خارطة طريق لمحاربة الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال٬ ومصادر كشفت أن وزارة التجهيز والنقل تتجه هذه الأيام نحو إعداد تقرير مفصل حول الاجتماع٬ الذي ترأسه الوزير عزيز رباح مع المديرين المركزيين والجهويين والإقليميين بهدف محاربة الاستغلال العشوائي وغير المرخص لمقالع الرمال الخاصة.


- وزراء الحكومة يوقعون (نداء من أجل المظلومين)٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ينضافان إلى لائحة الموقعين على عريضة "نداء من أجل المظلومين"٬ التي تجاوزت 120 شخصية مغربية وأجنبية تدعو إلى طي ما تبقى من تجاوزات في ملف حقوق الإنسان بالمغرب.


- عبد الكريم بنعتيق يلتمس من هيأة العلماء والإفتاء الرد على فتوى ابن كيران٬ في إشارة إلى التصريحات التي كان قد نعت فيها معارضيه "بنعوت قدحية تتجه نحو تصفيتهم جسديا".


- مناضلو الأصالة والمعاصرة يلوحون بالاستقالة إذا ما تحالف حزبهم مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ ومصادر حزبية كشفت أن العديد من مناضلي الحزب هددوا بتقديم استقالاتهم في حالة تحالف (البام) مع الاتحاد الاشتراكي٬ منتقدين بشدة تصريحات بعض قياديي الحزب الذين لمحوا إلى سير حزبهم في هذا المنحى.


- استياء وسط مهنيي قطاع الصيد البحري وانتقادات لاذعة لأخنوش٬ ومصادر من الوزارة أفصحت عن وجود موجة غضب عارمة في أوساط المهنيين المستائين من قرار وزير الفلاحة والصيد البحري اقتراح مديرة الصيد الحالية زكية درويش لمنصب الكتابة العامة بالوزارة٬ في وقت يتم فيه الحديث عن تهميش الكاتب العام الحالي.


* الأحداث المغربية:

- الحكومة تضع قانون الجهوية بعد الانتهاء من القانون المالي٬ ووزير الشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف يؤكد أن موعد الحسم في القانون التنظيمي للجهوية الموسعة سيأتي مباشرة بعد الانتهاء من إقرار قانون المالية.


- الحكومة تستعد للكشف عن "كريمات" مقالع الرمال. فبعد مأذونيات النقل ينكب عزيز رباح وزير التجهيز والنقل هذه الأيام على ملف مأذونيات مقالع الرمال التي من المتوقع أن تكشف الوزارة عن لائحة المستفيدين منها في الأيام القليلة المقبلة.


* النهار المغربية:

- الحكومة تهيئ لتمرير قانون المالية برسم سنة 2012 في زمن قياسي٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يضعه في البرلمان الأسبوع المقبل٬ ودورة استثنائية لمناقشته والتصويت عليه في مارس الجاري.


- رجال التعليم المرتبون في السلم التاسع يخوضون إضرابات قد تصل إلى 21 يوما متفرقة على ثلاثة مراحل٬ والآلاف من الأساتذة يقررون مغادرة أقسامهم مطالبين بالاستفادة من ترقية استثنائية إلى السم العاشر.


* الاتحاد الاشتراكي:

- الارتباك الحكومي في تحديد الاختصاصات وراء تأخير القانون المالي٬ ومصادر مقربة من كواليس العمل الحكومي ترجع أسباب التأخير الرئيسية إلى عدم صدور ما تبقى من المراسيم التي تحدد اختصاصات الوزراء ومجموعة من القطاعات والمؤسسات التابعة لهم.


- ملفات كليات طنجة والناظور وبني ملال أمام القضاء٬ ووزير التعليم العالي يقرر متابعة عمداء هذه الكليات أمام القضاء بسبب تسجيل اختلالات مالية وتدبيرية.


* العلم:

- معطيات جديدة بشأن الاختلالات المالية بالمكتب الوطني للمطارات. وتقرير المجلس الأعلى للحسابات يكشف عن وجود سندات طلب ممضاة٬ في عهد الإدارة السابقة٬ من قبل بعض المسؤولين الذين ليست لهم الصبغة القانونية والصفة التأهيلية لذلك٬ والذين مازالوا داخل المكتب ولم تشملهم أي مساءلة قانونية أو متابعة قضائية. فهل تطال يد القضاء المتورطين المتسترين في الدواليب؟


- ملف الرعايا الغربيين المختطفين منذ نصف سنة من مخيمات تندوف: المخابرات الجزائرية تجهض صفقة لإطلاق سراح الإيطالية المحتجزة٬ وذلك بعد أن تم تعهدت الحكومة الإيطالية بدفع مبالغ مالية كفدية لجماعة الجهاد والتوحيد في غرب إفريقيا التي تحتجز الرهينة الإيطالية عن طريق وسيط موريتاني.


* بيان اليوم:

- كجمولة منت أبي عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية تقول إن (الكريمة) كلفتها أكثر مما استفادت منها٬ وأنها ليست مسؤولة عن مظاهر الفساد التي تنخر البلاد٬ وتطالب بالكشف عن المستفيدين من رخص الصيد واستغلال المقالع وكل مظاهر الريع.


* المنعطف:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوافق على المساهمة في صندوق التضامن الاجتماعي٬ شريطة أن تكون المساهمات عادلة ومحدودة زمنيا٬ دون إعاقة القدرة التنافسية أو توريط المقاولات.


- مهنيو النقل يعتبرون وعود وزيرهم ملغومة .. وإضرابات وطنية تلوح في الأفق.


* الصحراء المغربية:

- ملف الفرض العقاري والسياحي: الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنتظر إشارة وكيل الملك لاستنطاق عليوة المدير العام السابق لهذه المؤسسة البنكية٬ والاستماع إلى 12 متابعا بخصوص ميزانيات غير قانونية وشقة فاخرة فوتت بثمن بخس.


- لجنة حقوقية لتقصي الحقائق في أحداث تازة٬ واللجنة تضم 18 هيئة٬ وتستمع لعائلات المعتقلين والمسؤولين الإداريين.


* لوسوار إيكو:

- نشر اللائحة الأولى للمستفيدين من رخص النقل تثير العديد من ردود الأفعال٬ فإذا كانت وزارة عزيز رباح قد خطت الخطوة الأولى٬ التي تروم من خلالها الكشف عن عزمها نهج الشفافية٬ فكيف ستتعامل القطاعات الوزارية الأخرى المرتبطة بهذه الرخص ذات الصلة بقطاعات أكثر حساسية؟ وهل ستواكب هذا النهج؟.


* أوجوردوي لو ماروك:

- النقابات تدخل الإنتخابات .. الصراع حول 20 منصبا بمجلس المستشارين. المركزيات النقابية الخمسة تبدأ حربا ضروسا من أجل اقتسام المقاعد العشرين المخصصة للنقابات بمجلس المستشارين٬ وبالرغم من أنه لم يتم بعد تحديد تاريخ لهذه الإستحقاقات٬ فإن النقابات بدأت تعد العدة لها.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- محاربة الأمية .. انخفاض نسبة الأمية ب13 في المائة. وآخر إحصائيات وزارة التربية الوطنية تكشف أن نسبة الأشخاص الذين يعرفون القراءة والكتابة سجلت ارتفاعا. كما أن نسبة الأمية في صفوف السكان البالغين 10 سنوات فما فوق انتقلت إلى 30 في المائة٬ بعدما كانت في حدود 43 بالمائة سنة 2004. ويرجع هذا التقدم المسجل في مجال محاربة الأمية إلى مختلف البرامج التي تم وضعها٬ والتي استفاد منها خمسة ملايين شخص.


* ليكونوميست:

- ملف القرض العقاري والسياحي .. وضع خالد عليوة تحت المراقبة القضائية٬ والنيابة العامة تأمر بإجراء بحث قضائي في حق المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي٬ ووضعه رفقة مسؤولين آخرين تحت المراقبة القضائية.


- عبد العزيز رباح يعلن الحرب على مستغلي مقالع الرمال. فهل سيواصل رباح٬ بعد إعلانه عن أسماء المستفيدين من رخص النقل٬ العمل من أجل مواجهة المستفيدين من رخص مقالع الرمال٬ إحد مظاهر اقتصاد الريع.


* ليبيراسيون:

- قرار نشر لائحة المستفيدين من المأدونيات لم يتخذ خلال مجلس الحكومة: الزلات الاولى للأغلبية الحكومية. هل نحن أمام أول سقوط للأغلبية الحكومية؟ زعيم حزب التقدم والاشتراكية انتقد علنا نشر لائحة المستفيدين من مأدونيات٬ التصريح له دلالة واحدة ووحيدة٬ حول هذه العملية المسماة "الأيدي النظيفة" المتخذة بشكل انفرادي من قبل حزب العدالة والتنمية٬ الذي يريد سحب البساط لصالحه٬ ويقدم نفسه كبطل في مجال الحكامة الجيدة.


- قريبا٬ امتحانات مدونة السير بالأمازيغية: إجراء بين الطموح والإكراهات. فبحلول عام 2014٬ الامتحانات النظرية لمدونة السير ودورات التكوين المتعلقة بالسلامة الطرقية ستتم باللغة الأمازيغية٬ هذا ما أعلن عنه مصدر مطلع بوزارة التجهيز والنقل.


* البيان:

- في رد فعلها حول نشر لائحة المستفيدين من مأدونيات النقل٬ كجمولة بنت آبي٬ عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية تقول "المأدونية كلفتني أكثر مما منحتني"٬ وتوضح أن المأذونية لم تنمح لها نظير عودتها الى أرض الوطن.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

هذه هي بعض مشاكل المراهقة وكيفية التعامل معها

الحب في رمضان

عصابة من الملثمين "تقتنص" الفتيات لاغتصابهن داخل غابة بتمارة

الدار البيضاء: الشرطة تعثر على أسلحة ساموراي داخل محل لبيع الأدوات الرياضية

الرميد يقاطع نقابة السعيدي بعد رفع شعار ضده يصفه ب"الحقير"

الشرطة البلجيكية تداهم منزلا بواد زم وتعثر على أموال مسروقة من بنك في بلجيكا

سجين يمتلك أسرار شحنة المخدرات داخل باخرة سمير عبد المولى

طنجة: سعودي ينتحل صفة محامي وينصب على أثرياء مغاربة

سوازيلاند تحظر التنورات القصيرة والملابس الكاشفة للحد من ظاهرة الاغتصاب

اعتقال فرقة أمنية تصور أفلاما خليعة ببرشيد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة